قد يصطدم كثيرٌ من الناس بأشخاص قد تبدلت ملامحهم وخالطها شيء من الحدة في القسمات أو اللين، وأصبح التغير واضحاً وجلياً. وفي رأيي أن الوجه مرآة لما في الداخل، وانعكاس لما في النيات والصدور. لكن دعونا مبدئياً نستحضر شيئاً من المواقف التي مَرَّ بها جُل الناس، ونسأل أي امرئ منا: هل صادفت مرةً شخصاً وارتابت منه نفسك وتعاملت معه، وبالفعل كان حدسك مصيباً، وعاتبت ذاتك على رجم صوتك الداخلي وعدم الالتفات إليه؟ هذه الإشارات التي تُحدث هذا التوجس لابد أن يكون لها تفسير، ولا أخفي عليكم أنني بحثت في هذا المجال ولم أجد إجابةً قاطعة ومقنعة، بل كانت فرضيات متنوعة! بالنسبة لي فقد مررت بموقف متُعلق بما أقول، وقد زارتني بعد انقضاء ذلك الموقف قاطرات من الندم، لأن نفس هذا الحدس قد أتاني من قبل مع آخر فتجاهلته استصغاراً وعدم مبالاة، وكررت كلمة الهروب الدائمة لدينا عندما لا نستطيع تفسير شيء ما، وهي الكلمة الشهيرة «خرافة!». هنالك عدة نظريات تفسر ذلك؛ منها النظريات التي تتعلق بتصنيف المجرمين، سواءً قتلة أو لصوصاً، وذلك حسب سماتهم أو حتى حسب تشكيلهم الجسدي، وكان الأب الروحي لتلك النظريات الطبيب الإيطالي تشيزَري لومبروزو. نظريات تشيزري تطورت في خمس نسخ متلاحقة حوتها أربعة مجلدات، كان يصف فيها أسباب الجريمة التي لم تكن متعلقة فقط بالنواحي البيولوجية، وإنما تذكر تأثير المناخ والطقس والتلوث. «إذاً وجهك يتغيرّ»، فمثل ما يرى طبيب العيون الحاذق التغيرات في العين فيعرف أمراضاً داخلية، أو طبيب الباطنة حين يُلقي نظرةً عابرة على وجهك باحثاً عن دقة التشخيص؛ فلابد للمتفطن أن يتعرَّف ويتفرَّس من الوجه إجاباتٍ لأسئلته. لا شك أنه عند ظهور صورة لمجرم أو سفاح في الصحف أو على التلفاز، نجد ألسنتنا تتفق على أن هنالك سمة إجرامية على وجهه، ينسلُّ ذلك الإقرار منا لاإرادياً، وكأن هنالك داعياً يحرضنا للاتفاق على ذلك! وعلى الطرف النقيض حين نطالع الأطفال ونسبر تعبيرات ملامحهم، تتسابق على ألسنتنا وصفها بالبراءة. وفي غير الأسوياء تجد محاولة تغيير الشكل بمسوحات الدين أو بتصنُّع الطيبة أو الاستثقاف والتعالم والتفلسف، إلا أن هنالك باعثاً للشك والتوجس، ولكن لا تلبث إلا أن تسقط تلك بعد فترة وجيزة رغم أن كثيراً من البسطاء والعامة اغتروا بهم. وفي كتب الفراسة نجد الشروح والمفارقات بين أشكال الوجه وربطها بالشخصية، حتى أن بعضها يذكر المماثلة بين وجوه البشر والحيوانات ويسقط صفاتها على بني البشر، هذا العلم ليس ذا عمرٍ قصير، بل منذ آلاف السنين، وهناك من يؤطره ويخرجهُ ضمن رؤيةٍ حداثية جديدة متمازجة مع العلم ولو بقليل. حركات الجسد أو تعابير الوجه تعتبر أحدها، وتؤكد على أن تكون غصنا بين رزمة أغضان هذا العلم، الذي يضم القيافة والفراسة. حين أفكر وأجد تلك المقارنات والمتشابهات، أستحضر أمثلة لمشاهير وأجدها صحيحة بنسبة كبيرة، فالرابط يعتبر منطقياً من ناحية بعض التشابه، التي تكون عروة ترتبط بالناحية الأخرى وهي التماثل في بعض السلوكيات، ولكن إلى الآن وحسب ظني لم نفض إلى الثابت العلمي الذي يكشف ويؤكد ذلك التشابك بين الملامح وتغيُّرها، أو حتى مقارنتها مع مخلوقاتٍ من غير بني البشر. قبل الختام، أدعوكم إلى استحضار أمثلة لشخوص تبدلوا من حالٍ إلى حال، سواء من حالة الطيش والذنوب إلى حال الالتزام والتقوى، وكيف كان لهذا التبدل من أثرٍ على سمات الوجه؟ وأيضاً لا تنسوا استحضار عكس ذلك، وما خلفه من أثرٍ بائن على سماتهم لا يخطئه النظر! خاتمة المقال التي أجزم أنها المسك، هي الآيات القرآنية التي كررت في أكثر من موضع لفظ السمة التي تعتبر دليلاً على فعل الشخص أو سلوكه، ومنها قوله تعالى: (يعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ)، وقوله تعالى: (ولَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ).