مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    اتحاد الغرف يطلق مبادرة قانونية للتوعية بأنظمة الاستثمار في المملكة والبرتغال    الاحتلال لا يعترف ب (الأونروا)    «الكونغرس» يختار الرئيس حال تعادل هاريس وترمب    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة ومولدوفا تعززان التعاون الثنائي    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    «حديقة السويدي» من ثقافة باكستان إلى الأسبوع اليمني    شتاء طنطورة يعود للعُلا    «الأسبوع العربي في اليونسكو».. ترسيخ المكانة الثقافية في المملكة    12 تخصصاً عصبياً يناقشه نخبة من العلماء والمتخصصين بالخبر.. الخميس    برعاية الأميرعبدالعزيز بن سعود.. انطلاق المؤتمر والمعرض الدولي الرابع لعمليات الإطفاء    ليلة الحسم    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    رئيس الشورى يستقبل السفير الأمريكي    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    تنوع تراثي    منظومة رقمية متطورة للقدية    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    ترمب وهاريس في مهمة حصاد جمع الأصوات    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى السبت المقبل    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    قائد القوات المشتركة يستقبل الشيخ السديس    الأمين العام للتحالف الإسلامي يستقبل وزير الدفاع العراقي        حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 150 كلجم من القات    مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحد الفاصل بين المجاملة و النفاق

تتسم العلاقات الاجتماعية اليومية بقدر ما من المجاملات، وتختلف طبيعة وحجم المجاملات الاجتماعية من سياق لآخر ومن ثقافة لأخرى و من فرد لآخر . المجاملة في اللغة هي أدب الكلام والمعاشرة لكسب القلوب واستمالتها. وهي سلوك يتّبعه الإنسان لغايات اجتماعية القصد منها التودد والتقرب وأظهار الألفة. وقد تكون الغاية منها بعث العزاء في نفس الآخر الذي يشعر بالنقص أو الحرج من شيء ما . وعلى النقيض من ذلك ، النفاق هو سلوك الغاية منه انتهازية أي أظهار عكس ما نبطن أو نضمر للآخر بقصد تحقيق مكاسب معينة وهو سلوك دنيء لأنه يتطلّب من صاحبه أن يكون قادراً على الكذب والرياء لغايات معينة .
لقد أصبح من الصعب التفريق بين المجاملة و النفاق، فالبعض يعتقد بأن المجاملة فن راق ، و هناك من يرى أنه حيثما تنتهي المجاملة يبدأ النفاق. فهما نبعان أحدهما عذب والآخر ليس كذلك، حتى إن التقيا لا يمتزجان، وإن امتزجا لا يجريان معا ً، ونجد هذا الأسلوب
يستخدم بشكل لا إرادي بين الأصدقاء والأهل.
ولابدّ هنا من أن نذكر أن المجاملة مطلوبة دينياً وقد جاء التعبير عنها بكلمة : \"المداراة\" فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: \"أمرني ربّي بمداراة الناس كما أمرني بأداء الفرائض\". وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: \"ثلاث من لم يكنّ فيه لم يتم له عمل: ورع يحجزه عن معاصي الله، وخُلق يداري به الناس، وحلم يرد به جهل الجاهل\". ولقد اعتبر الإمام علي كرم الله وجهه (المدارة ثمرة العقل) وقال إنها (عنوان العقل مداراة الناس). وقال: (رأس الحكمة مداراة الناس).
في ثقافتنا العربية تسمح التعاملات اليومية بقدر متسع ومرن من المجاملات، وهو الأمر الذي ينتقل من العلاقات غير الرسمية إلى العلاقات الرسمية. وكما تختلف المجاملة من سياق لآخر فإنها تختلف أيضا حسب العمر والنوع والمكانة الاجتماعية. فمجاملات النساء تختلف عن مجاملات الرجال، كما أن مجاملات الصغار تختلف عن الكبار، وبالطبع تختلف المجاملات حسب المكانة الاجتماعية والوضع الطبقي للأفراد.
تبدأ المجاملة بممارسة اجتماعية عادية وتتحول في كثير من الأحيان إلى ممارسة ذات أهداف واعية، ومصالح وأهداف خاصة . وفي البداية تكون مجاملة بريئة عابرة ثم تتجاوز العلاقات الإنسانية التلقائية لترتمي في أحضان الابتذال و النفاق . الواقع أن هناك بعض الأفراد مجاملين بفطرتهم ، و هناك بعض المجاملين الظرفاء الذين يحبهم الجميع في علاقاتهم، وربما لا يختلف عليهم أحد. هم مجاملون وطيبون في الوقت نفسه، توجههم رغبة شاملة تتعلق بإسعاد الآخرين وإبهاجهم.
وهناك نوع آخر يدعي المجاملة، ويمارسها حسب أهوائه ومصالحه الشخصية. هؤلاء تختلف مجاملاتهم وشخصياتهم من سياق لآخر ومن منفعة لأخرى، وغالبا ما ينكشفون سريعا سواء من خلال المحيطين بهم، أو من خلال تناقضات مواقفهم وسلوكاتهم التي تحول المجاملة الإنسانية الرقيقة إلى سياق من الابتذال والسخف الذي يصب في إطار مصالحهم الذاتية الضيقة. و تكون مجاملتهم أقرب للطابع الاحتفالي الشعبي المتسم بفوضى العلاقات الاجتماعية المبتذلة. يتسم هؤلاء بملكات الكلام المعسول و الألسن الناعمة المحلاة التي لا تنفع كل الوقت.
تأخذ المجاملات الشكل الإحتفالي الخالي من المضمون في عالمنا العربي . ولعل ذلك يفسر تلك الاجتماعات واللقاءات المختلفة التي يتبادل فيها الكلمات والأحضان والقبلات بدون أن تؤدي إلى تحقيق شيئء يذكر. إن عالمنا العربي محكوم اجتماعيا بذلك المستوى الهائل والمتضخم من المجاملة المبتذلة التي تقود إلى كل الكبائر الأخرى ، وتؤسس لها، اللهم احفظنا من شر المجاملين المبتذلين.
هناك فرد لا يفضل المجاملين كثيراً، لكن يحترم أسلوبهم مادامت الغاية من ذلك نبيلة، فليس هناك أجمل من الطبيعة والعفوية والتعبير بكل حرية .علينا أن نضع حدود للمجاملة حتى لا تطغى على جميع تعاملاتنا الحياتية وتكون في حدود المعقول ولا تكون طاغية إلى حد البلاهة. وعلينا التخلص من النفاق الذي يتسم صاحبه بالعديد من الصفات ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (آيات المنافق ثلاث إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان).ويرجع نفاق الناس لعدة أسباب فيرى أن الإنسان قد ينافق لانعدام الحرية لديه، أو إذا كان خائفاً أو قلقاً من أمر ما فهو ينافق ولا يجامل ، ومن الممكن أن يحدث النفاق أيضاً لستر عيوب الإنسان الذي يضطر للمنافقة ، وهذه بالطبع جميعها مسلكيات سيئة، وخيراً ، ً أن العلاقة القائمة على النفاق خاسرة منذ بدايتها، ومشكوك في ديمومتها ومستوى الإخلاص فيها.
الدكتور عويد عوض رتعان الصقور
كاتب و تربوي أردني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.