\"البرقع\" أو \"النقاب\" هذه القماشة الصغيرة؛ كما فتنت شعراء الجزيرة العربية فتنت العالم الآن سياسيا، وتحولت من ممارسة وعرف بدوي بسيط لدى نساء الأعراب في الصحراء كما أشار ابن منظور في معجمه، إلى ممارسة اجتماعية مدنية بسبب تمدين البدو وهجرتهم للمدن مع أعرافهم، ثم إلى ممارسة سياسية لدى بعض ليس الكل المبرقعات في الشانزلزيه وشوارع لندن وأنحاء أوروبا، وكما هو معروف لدى الجميع أن كشف وجه المرأة عند علماء المذاهب الفقهية الأربعة مباح وجائز، إلا أن أحد تلامذة الحنبلي خرج برأي ثان نقله عنه غير الإباحة وهو عدم الجواز، فغدا الأمر خلافا فقهيا، وبعض المسلمين ممن وجدوا في التشدد والمبالغة فضلا وأجرا، تركوا حكم الأكثرية وأخذوا حكم الأقلية، رغم أن الإسلام دين يسر وليس دين عسر، لكن بعض آخذي هذا الرأي ارتضوا فيه مناسبة عرفهم لإبقاء \"البرقع\" أو \"النقاب\" كعادة بدوية قبلية وذكورية تحولت إلى عرف اجتماعي؛ اكتسبت شرعية الاستمرارية بحجة أنها من مكونات الحجاب الإسلامي، وأستغرب إن كانت فرضا باسم الدين ومن مكونات الحجاب الإسلامي كما يقول أصحاب هذا الرأي؛ فلماذا إذن يُحرم لبس النقاب والقفازين أثناء أداء المرأة لمناسك الحج أو العمرة!! لولا أن البرقع مما أدخل في حجاب المرأة المسلمة. ولا يغيب عن ذهننا أن بعض المسلمات في أوروبا يرتدينه هناك رغما عنهن؛ بسبب تشدد أسرهن المنتمين عاطفيا أو فعليا لبعض الحركات السياسية الإسلامية، فيما أخريات يرتدينه عن قناعة دينية ابتغاء لفضل المبالغة في لبس الحجاب؛ أو يرتدينه عن قناعة سياسية، ليتحول \"البرقع \" لديهن أو \"النقاب\"إلى رمز سياسي لا ديني، لمواجهة العنصرية الأوروبية بتعزيز انتمائهن للدين الإسلامي، أو تضامنا مع الحركات الإسلامية التي يشجعنها، ولا يخفى على أحد أن المرأة ورقة رابحة في أيدي هذه الحركات، استغلالا لعاطفتها وضعفها، فمن خلالها يمكن إظهار مدى تغلغل فكرهم في الشارع الأوروبي كشكل لا مضمون، مستغلين ديمقراطية وحرية الدول الغربية لتمرير أهدافهم السياسية. ولهذا غدت دول أوروبا، تخشى \"البرقع\" كرمز سياسي لا كرمز ديني، فهي لن تضيع جهود قرون من الثورة والنضال السياسي خاضته وسكبت الدماء لأجله، كي تصل إلى ما وصلت إليه من مساواة واستقرار بين أطياف مجتمعاتها، ثم تضيعه وتسلمه لحركات سياسية تستغل الإسلام وتروج بضاعتها الدكتاتورية باسمه لسلب عاطفة المسلمين؛ كي تبني لها حزبا في برلمان هنا وهناك بحجة الأكثرية في نسيج المجتمع الأوروبي، ثم تبني ما بنته الثورة الإسلامية في إيران أو طالبان في أفغانستان على أسس يبرأ الإسلام منها ولا تمثل سماحة الدين ونزاهة شريعته الغراء.