مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النقاب.. ومعركة الأولويات

قد تصبح بلجيكا أول بلد أوروبي يفرض حظراً شاملاً على النقاب، فقد وافق البرلمان البلجيكي على حظر النقاب في الأماكن العامة، علما بأن "عدد النساء اللائي يرتدين البرقع في بلجيكا يتراوح بين 8 و12 سيدة في كل أنحاء الدولة".. هكذا تناقلت وسائل الإعلام الخبر، بينما قال أحد المتحدثين على قناة بي.بي.سي البريطانية إن عدد المنقبات في بلجيكا هو 28 امرأة، علما بأن عدد المسلمين في بلجيكا يقرب من نصف مليون مسلم، وفي فرنسا قال أندريه جير آن، رئيس اللجنة البرلمانية المكلفة بإعداد تقرير حول حظر النقاب في فرنسا، "إن المنع سيكون تاما في الأماكن العامة"، وكان رئيس الحكومة الهولندية جان بيتر بالكننده قد قال "إن الأردية (الأغطية) الإسلامية التي تغطي الوجه كالنقاب والبرقع، إضافة إلى الأردية الأخرى المماثلة كأقنعة التزلج على الجليد، لا تتلاءم مع قيم المجتمع المنفتح"!!
وفي بريطانيا يدور جدل حول النقاب وهناك محاولات لإصدار تشريع يمنع النقاب.. فهل النقاب يشكل أولوية عند المسلمين في أوروبا؟ قد يقول قائل إن الذي يثير هذه القضية في البرلمانات الأوروبية هي الأحزاب اليمينية التي يوصف بعضها بأنه متطرف كحزب الحرية في هولندا بقيادة غيرت فيلدرز وحزب الحركة الإصلاحية الليبرالية في بلجيكا، وحزب الجبهة الوطنية الفرنسية بزعامة جان ماري لوبان، وغيرها من الأحزاب اليمينية في أوروبا، وتأتي إثارة هذه القضية لتخويف المجتمع الأوروبي من الإسلام وكسب أصوات الناخبين الأوروبيين، كما حدث مؤخرا في الانتخابات المحلية في هولندا حين حقق حزب الحرية تقدما ملحوظا، ولكن يبقى السؤال: "هل من مصلحة المسلمين في أوروبا إثارة مثل هذه القضايا؟"، إنني لا أتحدث عن حُكم النقاب، فإذا كان بعض العلماء يوجبه على المرأة، فإن كثيرا منهم قديما وحديثا يرى أن الواجب هو الحجاب، وأن النقاب ليس بواجب، ولذا فليس على المرأة تغطية وجهها في الأماكن العامة، وإذا كانت هذه المسألة ليست قطعية في بلاد المسلمين، فلماذا يجعلها بعض من يعيش في أوروبا "أم المعارك"؟
إن أحدنا إذا مر في مكان عام في بلاد إسلامية ورأى امرأة منتقبة، فإنه يفهم لماذا تلبس هذه المرأة هذا "اللباس"، ويعرف أنها تأخذ برأي القائلين بالوجوب، ولكن هل يعرف الإنسان الأوروبي هذا الحكم وهو يرى امرأة منتقبة في شوارع مدنه؟ إن اختلاف الثقافتين يجعله في ريبة من هذا اللباس، ويحمله وفقا لثقافته على أنه تقييد لحرية المرأة، أو عزل لها عن الحياة، أو محاولة لفرض قيم وسلوكيات غريبة عليه في بلده!!، وأحيانا يفسرها باعتبارها ظاهرة للتطرف أو التشدد أو العنف، وأن هذه الظاهرة خطر على الأمن في مجتمعه، وهنا يأتي السؤال الآخر: لماذا لا يأخذ المسلمون في أوروبا بالرأي القائل إن النقاب ليس بواجب، وهو الرأي الذي يأخذ به عموم المسلمين في بلادهم الإسلامية، ولماذا نفرض مسألة خلافية في بلاد المسلمين على مجتمعات أخرى، وهل هذه المسألة الخلافية أولى عند المسلمين من أخذ حقوقهم العامة في أوروبا، أو التعريف بالإسلام ونشره بين الأوروبيين، أم هي الرؤية الذاتية، دون التفكير بالمصلحة العامة للمسلمين في هذه الدول، إذ يقدم أحدهم "مصلحته الذاتية"، ويأخذ الرأي الذي يستحسنه في مسألة خلافية على تحقيق المصلحة العليا للإسلام والمسلمين، لكن المسألة أعمق من ذلك، فبعض المسلمين الذين يعيشون في الغرب ما زالوا ينظرون إليه بفكر "دار الحرب، ودار الإسلام"، وهم لا يرون فيه موطنا أو دار إقامة، أو حتى "دار عهد" كما يقول الفقهاء، بل يذهب بعضهم إلى ما هو أسوأ من ذلك حين يرى أن إقامته في الغرب حالة ضرورة مثل "دخول الحمام لقضاء الحاجة"!! علماً بأن من يقول هذا يحمل جنسية البلد الأوروبي الذي يعيش فيه ويتلقى مساعدة اجتماعية تعينه على الحياة الكريمة، ويحصل على حماية ذلك البلد بعد أن حكم عليه وطنه الأصلي بالإعدام.. فهل هذا من خُلق الإسلام؟ وهل النقاب أولوية بالنسبة للمسلمين في أوروبا، أم أن هناك قضايا أخرى تحتاج إلى عناية المسلمين واهتمامهم أكثر من النقاب؟
إن من يدافع عن النقاب يحتج بالحرية والديمقراطية والقوانين الأوروبية، لكن يغيب عنه ضرورة الالتزام بهذه القوانين التي لا تخالف التزاماته الدينية الواضحة والمتفق عليها، رغم تجاوز بعض الدول في مسائل محددة مثل الحجاب في فرنسا، أو إقامة المآذن في سويسرا، لكن الشعائر العامة للمسلمين كحرية العقيدة والعبادة والحريات العامة مكفولة للجميع، والتذرع بالقوانين الأوروبية لا يعني أن تفرض أقلية من المسلمين اختيارها في مسألة مختلف عليها عند جميع المسلمين، وتصنع واقعا اجتماعيا وثقافيا في مجتمعات ما زالت صورة الإسلام لديها مشوهة بدراسات المستشرقين وسلوك بعض أبناء المسلمين الذين يبدو أنهم يعيشون خارج التاريخ والجغرافيا!
لقد حضرت منذ سنوات مؤتمرا عن مشاركة المسلمين في أوروبا، من أهلها الأصليين أو من المهاجرين، في الحياة العامة، وبخاصة المشاركة السياسية في البرلمان والمؤسسات الأخرى، وبدا واضحا أن معظم الاتجاهات تذهب إلى ضرورة المشاركة في الحياة العامة والسياسية، لكن هناك فئة جاءت من الشرق العربي والإسلامي "تحرّم" هذه المشاركة، مما أضاع على المسلمين فرصا كثيرة، وجعلهم فئة منعزلة داخل المجتمعات الأوروبية، في الوقت الذي استطاع فيه اليهود، رغم قلتهم، أن يصبحوا قوة فاعلة ومؤثرة في الحياة السياسية لا في أوروبا وحدها بل في الأميركيتين وبخاصة الولايات المتحدة الأميركية، بل إن الأقليات الأخرى كالهندوس والبوذيين والسيخ وغيرهم أصبح لهم حضور ومشاركة واضحة في الحياة العامة، بينما ما زال المسلمون بين عزلة كاملة أو ذوبان كامل. إن الخلل في الأولويات هو الذي جعل بعض المسلمين يقيم معركة من أجل النقاب أو ضرب النساء، أو لبس السروال الواسع (على الطريقة الأفغانية) أو غيرها من المسائل، وأعطى للإعلام المعادي مادة يشغل الناس بها، ويظهر بها الإسلام بصورة مشوهة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.