مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    اكتشاف مخلوق بحري بحجم ملعبي كرة سلة    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    رتال تختتم مشاركتها كراعٍ ماسي في سيتي سكيب بإطلاق حزمة مشاريع نوعية بقيمة 14 مليار ريال وتوقيع 11 اتفاقية    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    القمر البدر العملاق الأخير    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بث الإذاعة عبر الأثير من الغرائب التي هبطت على ذلك المجتمع
التواصل الاجتماعي خلال أكثر من نصف قرن 2 / 3
نشر في الرياض يوم 22 - 10 - 2014

كان الحديث في الجزء الأول عن التواصل، والذي بدأ بالرسائل الشفهية ثم تحول إلى الرسائل المكتوبة ومضى على تلك الحالة فترة طويلة من الزمن، حتى لكأن الوضع لن يتغير، وألف الناس تلك الطريقة من المراسلة والتواصل ولم يدر في خلد أحد من الناس أن القادم سيكون مختلفاً اختلافاً كلياً، ولعلنا نستكمل الموضوع حول التواصل بما استجد حوله، كالتواصل عن بُعْد، و أول وسائله والذي بني على العلم والاختراع وبان أثره الكبير في ثقافة وتواصل العالم في هذا المجال وغيره، جاء عن طريق الإذاعة والبث الإذاعي، أي نقل الصوت عبر الأثير من مكان بعيد للإبلاغ عن معلومة وتواصلا حول خبر، ونشرا لرأي وتعميماً لتعليمات.
يقول عادي بن رمال رحمه الله في الستينات الهجرية
راكب اللي يطوي القاع باعه
من عندنا مدت بعلم يبيني
لقاف جديد مسجله بالاذاعه
التيل مرساله وربي يعيني
فاختراع هذه الطريقة ووجود الإذاعة، يعد عملا عجيبا غريبا ومؤثرا أيضا ونقلة متميزة ذات تأثير مهم، وله أبعاده في كل اتجاه، سواء الاتجاه السياسي أو الديني والثقافي أو الاجتماعي أو التجاري أو غيره مما لا يحصر من كثرته وتفرعه.
وإذا نظرنا إلى مجتمع وسط الجزيرة وجدناه عاش فترة طويلة بعيدا عن المؤثرات وهو إلى العزلة المفيدة والحماية النافعة أقرب من الاندماج والذوبان في غيره يقول الشاعر خميس الفهيدي رحمه الله
البارحه دلت تذيع الروادي
جانا خبر قلنا عسى كاتبة خير
تلك العزلة الاجتماعية وراءها عدة أسباب أهمها المؤثرات الجغرافية، فكان تواصله بالعالم الخارجي قليلا قياسا بغيره، والحملات التجارية لا تغيب عنا لكن العمل في الرعي و الزراعة هو الغالب وهو من أسباب ملازمة الأرض والبقاء فيها.
فمن يا ترى يخاطر ويصل إلى هذا العالم الذي تحيط به المفاوز عبر حلقة مغلقة من جفاف الصحراء؟! لا أحد بالطبع يصل.
لا يمكن إلا عن طريق الفضاء، فكانت الإذاعة عبر الأثير والبث عبر الفضاء إحدى الوسائل التي وصلت ونجحت في الوصول، وكانت من الغرائب التي هبطت من فوق ذلك المجتمع إلى أرضه ومن سمائه بين يديه، ودخلت من مدخل لم يخطر على بال أحد من الناس، فبدأ المجتمع يتفحصها ويستفيد منها ويتقبل الكثير مما نفع وحمل فائدة، ويرفض شيئا منها أيضا، وينفر منه ويستغربه ويقاومه ويتمنى احدهم انه لم يحضر هذا الوقت الذي فيه الحدث الغريب فكان ينظر له حينا بعين غير راضية، ويطلب ممن يشتريه أن لا يسمع من حوله من الجيران صوته، وأن يخفضه على قدر حاجته، ولو سمع من خارج المنزل فإنهم يطرقون الباب ويطلب من صاحب البيت تخفيض الصوت.
سليمان بن حاذور،
يقول احد الشعراء
ياللّه يا غافر الزلاّت
يا للّه من النار تنجيني
هيهات من يعتبر هيهات
ماتوا هل الصدق والديني
شفت الروادو مع الشنطات
حطّن بصدر الدواويني
يا ليت من هو قديم مات
والكيف ما شافته..عيني
النقص بيّن وله شارا ت
كثروا جنود..المغنيني
وكان من أوائل الأصوات الإذاعية الشخصية والجهود الفردية غير المؤسسية التي صار لها مستمع ، ومهتم بما يطرح عبر الأثير: صوت عبدالله العويد الطامي، من خلال إذاعة قام بتجهيزها وتجميع أجهزتها بنفسه والتي صار لها حضورها الاجتماعي في حينه سميت (إذاعة طامي) وكان لها أثرها الفعال لسببين:
الأول: افتقار الوسط الاجتماعي لمثلها وخلو الساحة من وسائل جذب مماثلة أو شبيهة للإذاعة، جديدة غريبة تأتي بالعجيب، في وقت يوجد رغبة في قضاء وقت الفراغ فيما يفيد ورغبة في التواصل على مستوى أوسع.
وأما السبب الآخر: تقديمها مواد تتوافق مع رغبة المجتمع مستمدة من ثقافته، محلية أيضا يسهل التعرف على مضامينها وينتظر جديدها اليومي الذي يقوم بإعداده ونشره :الطامي بنفسه قائما بكل الأدوار وبث باشر.
بالإضافة إلى أسباب تعد ثانوية يمكن التوصل لها من خلال رؤية عامة للمجتمع وظروفه وما يطمح إليه.
هذه كانت بعض مسببات شهرتها رغم قلة امكاناتها، وقبول ما تبثه ولو كان في مجمله بسيطا، ولقد كانت تصل من دول الوطن العربي المجاورة أصوات إذاعات أخرى، وأيضا من خارج الوطن العربي كإذاعة لندن، و غالب موادها أيضا ذات هدف تثقيفي وتسلية وأخبار عامة عالمية ويتخلل البرامج بعض الأغاني والموسيقى ضم جهاز الراديو إلى وسائل اللهو يقول الشاعر محمد بن عطيه السميري رحمه الله تعالى
حطيت لي رادي بدال المسايير
ابقى تلهى فيه وانسا همومي
كني رهين الحبس ياخاتمة خير
لعطي علوم ولاتجيني علومي
وفي لقاء لخالد المشيطي في هذه الجريدة عام 1425ه يقول عن إذاعة طامي (عبدالله بن سليمان بن عويد الطامي.. ولد سنة (1341ه) في مدينة بريدة ونشأ أول حياته فيها ثم سافر إلى الرياض لطلب الرزق مع إخوانه.. درس في الكتاتيب ويجيد اللغة الإنجليزية.. حارب مع الجيش السوري ضد فرنسا وعاش في سوريا جزءاً من حياته.. عرف بأنه أول من أنشأ إذاعة في المنطقة الوسطى سنة (1380ه) وكانت خاصة عرفت باسم (إذاعة طامي) يصل بثها إلى الأردن والعراق وسوريا، توفي سنة (1421ه) ) انتهى.
نحن إذاً وفي تلك الفترة الصامتة المعزولة، وفي زمن بعيد بالنسبة لنا عن أي مخترع بسيط فضلا عن المعقد، أمام تجربة مذهلة في مجال التواصل، حتى ولو كانت تتحدد في تجميع أجهزة وتحويلها من جهاز لاستماع إلى جهاز اسمع وتكلم، وهي ما هدف إليه عبد الله الطامي، مخترع الجهاز الإذاعي في وقته، ويهمنا من ذلك الصوت في الثمانينيات الهجرية أي منذ قرابة 60 سنة، أنه وسيلة جديدة من وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن وصفه بأنه تواصل عن بعد، ونعتبره حضور شيء مستجد سيكون له تبعاته الإيجابية والسلبية أيضا.
ولهذا قال الشاعر سليمان بن حاذور يمدح طامي وإذاعته:
ياليت طامي مافتح له إذاعة
ولا شغف بعض المخاليق بغناه
غطى على صوت العرب باستماعه
كلٍ يدور موجته لين يلقاه
كان تعبيرا مباشرا يمدح فيه إذاعة طامي وهي من أول أجهزة التواصل عن بعد في المجتمع المحلي.
وكانت مدتها قصيرة نسبيا، وفي الوقت نفسه مدة كافية لتثبت إصراره على إيجاد شيء مختلف يخاطب المجتمع ويصل إليه بشكل حديث ويعمل على التواصل و اطلاعه على ما يجري في محيطه ويكشف له ما حوله.
لقد كانت مدتها تقريبا أربع سنوات من عام 1380ه وهو العام الذي قدم فيه طامي من القصيم إلى الرياض.
يخبرنا بعضهم بأن هذه الإذاعة زيادة على كونها مهمة في وقتها إلا أنها أعجوبة زمانها، فقد بهرت الكثيرين كونها تنقل المعلومة عبر الأثير وتلك المعلومة تهمهم لأنها مستقاة من المجتمع نفسه ومستمدة منه وهذا هو المهم لدى المجتمع، فقد كانت إذاعة محلية بكل تفاصيلها وموادها وإن كانت فترة بثها قصيرة نسبيا ( 3 ساعات ) إلا أن المجتمع لا يريد سوى ساعة واحدة، فليس لديه الوقت لأن يبقى أمام جهاز يستمع طيلة النهار، فلديه أعمال كثيرة يستحيل معها البقاء وقد تعود المجتمع على تلقي ساعة بث وسط النهار من إذاعات بعيدة عن بيئتهم سواء من مصر أو العراق أو غيرهما وتلك تبث برامج وأخبار خارجة عن بيئتهم وليس فيها شيء من المحلية، فصار لإذاعة طامي تميزها عن أي إذاعة يمكن التقاطها من بعيد
فكان المجتمع في الثمانينات الهجرية وما قبلها بقليل أيضا يكتفي بفترة استماع بسيطة من عدة إذاعات لا تتجاوز الساعة أو الساعتين ، وتكون في وسط النهار أو بعد المغرب، يأخذون أخبار العالم سريعا ويستمعون لمقتطفات مسلية فيضبطون مواعيدها كبرنامج البادية وبرامج التوعية والكلمات الإرشادية، ويسمعون آخر الأخبار المحلية والعالمية التي تؤثر في محيطهم، ثم ينامون ليلهم كله استعدادا لعمل يوم جديد.
إلى هنا والوضع مناسب لهم ويتناسب مع حياتهم البسيطة ولا يفكرون في أكثر من هذا التواصل الذي هو من طرف واحد، فالإذاعة تعطي المعلومة و الخبر ولا تستمع للرد كما أنها لا تجيب على تساؤل واستفسار مباشر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.