يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملامح في إبداعات رابح
في أغنياته الوطنية..
نشر في الرياض يوم 21 - 09 - 2014

في عالم الفن والطّرب والإبداع لن تجد، لا من حيث مستوى قوّة الأداء، أو إجادة الألحان، أو قمّة الغناء، وحتى الحماس المطلوب في أداء تلك الأغاني، وأيضاً قوّة ومستوى ظهور الصوت وطريقة إطلاق النداء في مجالات الأغنية وما يتبعها من وصفٍ لأنواع الأغنية السعودية على وجه الخصوص، والأغنية الخليجية أو العربية على وجه العموم، كمطربنا وفنّاننا المحبوب (رابح صقر)، فطريقته المعروفة، وأداؤه الواضح في إثارة الحماس والهمّة والغيرة، وذلك عندما يُنشد ويُغنّي ويطربنا في مجالات الدّفاع عن الوطن والذّود عنه، ويبدو ذلك واضحاً وجليّاً في أغنيته المعروفة والمشهورة ( يا دار لا هنتي ولا هان راعيك، ولا هان شعبٍ كرّموا راية الدّين )، و يختتم بها أغانيه في جميع حفلاته الداخلية والخارجية، والتي لم ولن ننساها طوال حياتنا والتي أيضاً لا زال، مشكوراً مستمرّاً عليها ويكرّرها في ختام كلّ حفلةٍ من حفلاته التي تُقام في جميع أنحاء العالم، والذي يدلّ، بما لا يدع مجالاً للشّك، على حبّه وولائه لهذا الوطن المعطاء، وقادته الحُكماء، وشعبه الكريم. لقد قدّم لنا الفنّان والملحّن رابح صقر كل أنواع الفن الجديد الممتزج بالفنّ القديم،وصاغها بطريقته المألوفة بشكلٍ يتلائم ويتناسب مع ما ينشده النشء الجديد والحديث، وبما لا يتعارض مع العادات والتقاليد والألحان التي عرفها وعهدها ونشأ عليها الجيل الماضي القديم، والذي مثّل، ومن وجهة نظري الشّخصية، مزيجا وخليطا متلائما ومتناسبا مع ما ينشده الجيلان، وبما يحقّق الجمع بين الماضي والحاضر، بأسلوبٍ راقٍ وفريد، ولا يُخلّ بأيّ من الجوانب المهمّة، التي يحرص كلّ طرفٍ منهما عليه، ممّا جعل القالب الذي توصف به أغانيه وألحانه، بأنه قالبٌ متجدّد وواقعي لا يؤثّر في الماضي ولا يغيّر محتواه، لذلك تجد أغانيه مقبولة ومألوفة، بل ويستمع إليها ويطرب لألحانها وأدائها كل المستمعين من الجيلين، الحديث والقديم، ولذلك نراه نجماً بارزاً متألّقاً، ساطعاً ومضيئا، سواء في مستوى او في أعداد الحضور، لحفلاته الدّاخلية منها أو الخارجية، أو في مستوى الطلب على شراء أقراص السي دي التي يتم إنتاجها له، وهذا ليس بمستغرب على فنّاننا ومبدعنا الموهوب، رابح صقر، وليس بمستغربٍ عليه وعلى احتفاظه بمكانته التي لا تزال ثابته، لا تهتزّ، طوال فترته ومشواره الغنائي الحافل، بالإنجازات الوطنيّة والشخصيّة، والتي لا يستطيع أحدٌ تجاهلها أو إنكارها.
في الختام.. أتمنّى لفنّاننا وملحّننا ومطربنا الغالي رابح صقر الصّحة والعافية، وأن يستمرّ على أدائه المعروف، وطريقته المألوفة في الغناء والأداء الراقي الهادف.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.