قال الملحن السعودي خالد العبد الكريم إن المنافسة على لقب "فنان العرب" بعد الراحل عبد الحليم حافظ محصورة بين كاظم الساهر وأصالة نصري اللذين يحظيان بانتشار عربي واسع, مؤكدًا في ذات الوقت أن الفنان محمد عبده الذي يطلق عليه هذا اللقب حاليًّا يظل هو فنان الخليج الأول. وأوضح الملحن السعودي أن نقده الصريح لفنانين خليجيين كبار، أمثال عبد المجيد عبد الله، ورابح صقر، وراشد الماجد؛ جعلهم يشكلون جبهة معارضة ضده وصلت إلى حد التشكيك في تلحينه الأغاني. وفي مقابلة مع " أم بي سي . نت " قال العبد الكريم "سبق وصارحت الفنان محمد عبده برأيي حيال لقب "فنان العرب" عندما عملنا معًا على أغنية "إليَّ منه وصل سلطان" من كلمات الأمير محمد بن فيصل بن سلطان آل سعود"، نافيًا وجود أي خلاف بينهما، ومشددًا على حرصه على بقائه على رأس الهرم الغنائي. وأضاف: "تجنُّب عبده الأغاني ذات الحس الغنائي العربي الراقي واهتمامه بالأعمال المربحة ماديًّا طوال الأعوام العشرة الماضية؛ هو السبب في ابتعاده عن المنافسة على هذا اللقب من وجهة نظري"، مشيرًا إلى أن أهم أعمال عبده التي انتشرت وأثرت عربيًّا طوال تلك الفترة تبقى أغنيتا "الرسائل" و"أبعاد" اللتان أنتجتا قبل سنوات طوال وتميزتا ب"الكوبليهات" والمقامات الغنائية. وقال العبد الكريم الحاصل على جائزة الأول خليجيًّا العام 1996: "تقع على عاتق عبده وزميله المخضرم عبد الكريم عبد القادر مسؤولية رفع مستوى الذوق الفني الخليجي لتحقق انتشاره عربيًّا؛ فلم تعد هناك أصوات طربية من وجهة نظري ترتقي بالذوق الفني الخليجي سواهما". وأضاف العبد الكريم: "عبده لم يعد يركز على الانتشار إلا من خلال ظهوره في أعمال "دويتو" مع بعض الفنانين، مثل المغنية أحلام، وعبد المجيد عبد الله، وأبو بكر سالم، وهي أعمال -من وجهة نظري- ذات مستوى عادي، ولا تلامس الفن العربي بمفهومه الواسع الانتشار، وأضعفت أسهم الأغنية السعودية عربيًّا". وأوضح العبد الكريم: "هناك موسيقيون عرب آخرون يشاطرونني الرأي أن لقب "فنان العرب" مات في الحقيقة بوفاة الفنان المصري عبد الحليم حافظ، مثل الموسيقار المصري هاني مهنى الذي شارك عبد الحليم في أعمال كثيرة، ولو أن هناك فنانا يستحق هذا اللقب بعده فالمنافسة محصورة بين الفنان العراقي كاظم الساهر والمطربة السورية أصالة" . وقال "امتلاك الحس العربي يعتبر بندًا من أهم بنود استحقاق هذا اللقب بحيث يصل العمل إلى الجمهور في تونس والمغرب ومصر ولبنان بنفس النجاح والانتشار الذي يحققه في الخليج، لا انتشارًا عشوائيًّا كعشوائية حي الشميسي -حي شعبي عشوائي قديم وسط الرياض-". وعن رأيه في أداء الفنانين: عبد المجيد عبد الله، ورابح صقر، وراشد الماجد؛ قال عبد الكريم: "إنهم مجرد مجتهدين، وإن 80% من أدائهم يعتمد على الإيقاع، و10% يعتمد على الكلمات و10% على اللحن". وقال: "نقدي المعلن لهم شكَّل جبهة معارضين في الوسط الفني ضدي، ودفع عبد المجيد عبد الله ورابح صقر إلى التشكيك في تلحيني الأغنية الشهيرة "أحبك والقمر يشهد" للشاعر صالح الشادي وغناء سعد الفهد". يُذكَر أن العبد الكريم ملحن أول "دويتو" خليجي لرشاد ونوال، ويعمل حاليًّا على "كوكتيل" غنائي يضم أربع أغانٍ بأصوات وعد/ وعبد الله رشاد، وطلال سلامة، وسعد الفهد، ولحَّن عبد الكريم قبل نحو 6 أشهر 4 أغانٍ في الألبوم الغنائي للفنان الكويتي مصطفى أحمد، كما لحَّن أغنية واحدة في ألبوم الفنان عبد الكريم عبد القادر "انتظرتك" تعتبر رابع تعاون فني بينهما.