ازمة الفكر تستقر في الذهن تصول وتجول وتخلط الأمور ليست المعرفة وقودها ولا العلم محور اهدافها بقدر ما هو استغلال ووسيلة لتحقيق مآرب واهداف وضيعة دون ادنى اعتبار للأمانة والظلم ظلمات يوم القيامة حكم على النوايا وارتباك في مقاييس العدل والإنصاف ناهيك عن وقوع الظلم، حينما يطفو على السطح أكثر من تفسير ويرتهن التصور لمقاييس مهزوزة الكل يفسر فهذا يزيد وذاك ينقص وآخر للأشياء يبخس، في تلك البيئة المرتبكة تبرز الفتنة برأسها العفن فتوغر الصدور ويحصد الاقتتال خيرة أهل البلد لا يفرق بين أم وولد، يستغل الطالحون حماس الشباب فيقودونهم الى حيث المهالك، اندفاع وتهور وغياب للتعقل والتدبر ليقعوا في فخ داء قبيح اسمه الإرهاب، حينما يقبع الشيطان في الجوارح يجهض الإحساس في الوجدان ويجرد الإنسان من كل فضيلة طبقاً لخلو القلب من الإيمان وطاعة الرحمن، يا إلهي كيف يصبح القلب حجراً في جسد كيف يمسي العقل أجيرًا للنوايا المهلكة، يقطع الأوصال فراق الاولاد وتمزق الآهات حبال الأصوات فيجثم الحزن على القلوب ويستقر القهر في الأجواف ينضح كمداً يقطر ألماً يأكل أجزاء من الأكباد، همً يسري في العروق ينبض بالحسرات من اثر الحروق بئس إفرازات ملؤها الأحقاد، تفوق الأحزان التصور عندما يحضرون للأم لباساً كان باقياً من رداء، يحرق الجهل المعاني ويبدد كل الأماني وتمزق الأحشاء آلام الفراق والفؤاد يمسي فارغاً إلا من بكاء، في غمرة الأحزان والبطش والطغيان تتجرع الأمهات الآلام ويكتوي الابرياء بقسوة الظلم ونار الظلام هذا بريء قضى وذاك فنى واحترق وآخر التصق رداؤه بالجسد، في هذه البيئة المنتنة يد الشر لم تكن مغلولة حيث العدوان بات للتعاسة عنوان، تعس أشباه البشر ذلك الإحساس المنطفئ لا يرعوي حين طغى لم يجرب وخز آلام الفراق لم يغادر شفتيه طعم للمذاق كان بؤساً وشقاءً كان مقبرة لشيء اسمه الأخلاق، كيف يشعر من يتاجر بالمودة وجوارحه خالية من أي رحمة؟ أي خزي جره الطاغوت أي عار يسلب الايمان ومخالفة الخالق الديان كيف تصبح قيم ومبادئ في سوق الفجور تباع وتشترى، في هذه الحالات الموحشة البغيضة يمعن الإنسان في إذلال نفسه يوغل في تحطيم ذاته في تدميرها يسهم في جلب المآسي لأناس أبرياء يرتكب المعاصي حينما يرهن عقله لتجار الخطيئة ويعير فكره وفقاً لقناعات غيره لقلوب فارغة من أي رحمة لا يهم يقضي أو يٌقضى عليه طالما كانوا بمنأى عما تحمله يداه ليموت بعيدا ويسجل التاريخ من كان للاستغفال فريسة، عبث ومجون لا مبدأ ولا قيمة فاقد الإحساس لا يمكن يصون، من يتاجر بالدماء حتماً يخون إنها الأرزاء ووباء الداء، عجباً كيف يمسي العقل رهناً للضغائن والحصاد المرّ بين مخفيّ وبائن وفق فكر منحرف قيمة الإنسان فيه أمست رهن رأي مختلف دون أدنى اعتبار للقوي الجبار عالم الغيب الكبير المتعال، حفظ الإنسان من شرور الجان إذ به الإنسان زاد ظلماً زاد جهلاً زاد بؤساً وشقاءً، ضيق في الأفق وانحسار في المدارك والمفاهيم النبيلة أضحت بين مهلوك وهالك، رحمة غائبة رفق مختفٍ وانتفاء اللين في طرق المسالك، من أحدث في هذا الأمر من غيب السُنن الجميلة؟ لم يزل الشيطان يسري في العروق يرتوي نهماً بآثار الحروق يهلك الحسنات كما تفتك الآفات في كل الزروع، رفق ورحمة لين ومودة كيف غابت هذه القيم الجميلة وانتشار الدين في ابهى وسيلة؟ إنها حقاً أمانة مع صفاء القصد لا تغدو ثقيلة. يا من بت رهناً للشرور دعك من هذا الغرور وارتقب يوما عبوساً يوم يبعثر ما في القبور ويحصل ما في الصدور حينها أين الجواب لسؤال ثابت يوم الحساب رأس بريء في يمينك أم جرح أمٍ غائر وصمة عار في جبينك أم حقوق تطلب الإنصاف يوم لا ظلم ولا إجحاف..