تحمل ديباجة القصائد في الشعر تقديما وتمهيداً مثيراً لنزعات النفس واستعطافها لنيل هدف يسعى الشاعر لتحقيقه من خلال الاستعانة بشخص يعوّل عليه من حيث النجدة والكفاءة بتذليل الصعاب وتقدير اللجوء اليه بعد الله، وذلك من خلق اهل الشرف والحمية. وربما حملت المقدمة مظهراً لا يرى آخرون ضرورة له، ولكنها تقاليد المقدمات السائدة تفرض على الشاعر حضورها تمهيداً لعرض الموضوع المثار في القصيدة، وأكثر ما يأتي لك في الشكوى من ضيم من يعجز المعاني حله فيلجأ لمقدر يستعين به على ذلك مثل شكوى الأحداث كاليتم والجدب والجور. ومثل مافي شعر الفصحى من ذلك تحفل القصائد الشعبية بفيض من الاستعطاف واستدرار العواطف وشحذ الهمم، وتجسيد المعاناة والألم مثل قول وضحى الغريس: واكبدي اللي به شطيرٍ يقدّه عزي لعين اللي قزت ما يبات ثم تنتقل الى وصف رسولها لمن تشكو اليه معاناتها بدءا من الرحلة زينتها ونشاطها وأصالتها، ثم تصف المرسل اليه: يا راكب اللي يعجبك زين فدّه ياما حلاها يا فرج للسراة من ساس هجن تعجب اللي يشده حمرا كتوم وبالحمى حايلات يفخر العرب باصالة ابلهم وخيلهم ويولونها عناية فائقة من زينة تدل على ثراء أصحابها ورعاية تدل على تميزها بين الهجن تليق بها أن تقدم على ذوي المكانة حمراء اللون كما يقول المتنبي (حمر الحلي والمطايا والجلابيب)، وكتوم لا تصدر رغاء عند نهوضها للمسير أو بلوغها المناخ، وهي لا ترعى المراعي المشاعة بل الأماكن المحمية، ويطيل بعض الشعراء في الوصف ولكن الشاعرة أجملت بما يغني عن الاطالة. وفرج هو أخ للشاعرة، وياما حلاها: ما أحلاها. تلفي لشوق اللي كما النور خده وتعلمه باللي جرى بالثبات تقدم على أبيها رسالة خاصة تبين عن خلجات ابنته الجميلة. وكلمة شوق هنا بمعنى أمل ومنى الجميلات اللائي يعشقن الرجل الشهم كامل الأخلاق الكريمة فما الذي جرى؟ تمهد الشاعرة للحديث عما جرى بامتداح بستان نخيل أبيها ذي الماء الغزير والانتاج الوافر، ليس له مثيل في البساتين، وتدعو لابيها العزيز بطول العمر وتمام الصحة ليجني ثمره سنويا ولعل نخله لا يحيل عن الاثمار لعارض. وهي ايضا غرسة معطاء وذات عفاف: له غرسة لا جا ليالي مجده تخلف قلوب اللي مشوا بالدواة ماكنه الا ديدحان بردّة خضرا ولاجاها الحلال الشتات ومن السميرا الى مسامير حدّه شرقه قليبه مثل شطر الفرات أطلب لعله كل حولٍ يجده يعل ما تذكر لنا حايلات هذا المديح للبستان هو مديح لأبيها، والديدحان غزارة العشب الذي عادة ما يظهر في الفياض المتكونة من ارتداد السيل اليها وترك طميه بها، محاكاة لدلتا النهر خصوبة. وقد خصت الشاعرة البستان عما جرى اهتمام الشعراء به من كرم وشجاعة ونخوة لإثرة وحب أبيها للبستان، أو تشبيهاً لحب أبيها بها، ثم تعرض الشاعرة مشكلتها على أبيها ملتمسة نجدته: يا ابو فرج عطنا سريعا مرده عساك لي حيد بتالي حياتي يا يبه انا لي سبع سنين استَعده واشيب عيني كان هذي حياتي وا ونّتي ونة جضيع المخدة قعدت مثل اللي غدن بايرات خطو الرجل لو هو ضعيف بمده يقضي اللزوم ويكفي ألم لزمات ومشكلة الشاعرة غياب زوجها سبع سنين دون اشعار بإخبارها، وهي تطمح للحياة المستقرة وانجاب الابناء الذين تفخر بهم كل أم. وبيت السبع سنين ربما كان صدره: لي يا يبه سبع سنين استعده والسويداء (أبخص) فهو الباحث الدقيق وهذا الخبر والشعر ورد في الجزء الثالث من كتابه الفريد:"درر الشعرالشعمي او الشعبي" والشاعرة لم تكن مقيمة بعيداً عن اسرتها بل هي بينهم وربما كان رسولها الى أبيها أخوها فرج كما تقضي العادات والتقاليد، أما المقدمة والذلول والبستان فهي مما جرت تقاليد ديباجات القصائد الاستهلال به، تقاليد قديمة ظلت عنوانا ومدخلا لمثل هذا النوع من الشعر، وكل عام وانتم بخير.