تكريم الفائزين بأميز 2024    الرياض تستضيف مديري إدارات التدريب التقني‬⁩    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جمهورية جنوب أفريقيا    النعمي يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    5 مواد تختبر موهبة طلاب جازان    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    الإدارة الأصلية والدراسة العصرية    صدارة وتأهل    المكتبة المتنقلة تطلق جولتها القرائية في المنطقة الشرقية    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    "هيئة الاتصالات" بالتعاون مع معهد (IEEE) تكرم الفائزين في النسخة الثانية من المسابقة البحثية    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    (كايسيد) وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مشاكل اللاعب السعودي!!    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    الأهل والأقارب أولاً    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    «كل البيعة خربانة»    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لغة القصيدة الشعبية بين لحن الطبيعة وحضارة النفط
اقتفاء تراثنا الشعبي في كتب الرحالة الغربيين
نشر في الرياض يوم 03 - 06 - 2014

جلست على قمة كثيب في أعماق الجزيرة العربية. دائرة ملتوية تكونت حول قاعدة مصباح (كالور) الغازي على طاولة السفر، حولها حشرات ارتطمت متهافتة بزجاج المصباح أو أحرقت أجنحتها. ومن تحت كان يأتي بين حين إلى آخر هدير اللوريات تتسلق بمشقة مرتفعات الطريق الذي تركته توا، نسمة صحراوية حزينة تهمس وتخشخش كانت تلامس الكثبان وتحمل معها الصوت البعيد لكلب ينبح. هكذا ابتدأ الدبلوماسي الهولندي مارسيل كوربرشوك سرد ذكرياته في الثمانينات الميلادية القريبة عندما انطلق باحثا ومتتبعا خارطة بعض قبائل الجزيرة لتحري تاريخها ونبش ماضيها ومغامرات شعرائها وهو الباحث (الساخط والمنفعل دائما) الذي انغمس في حياة البدو وحفظ أشعارهم ونازلهم بلغتهم البدوية قراءة الشعر وتتبع الأنساب ومعرفة النجوم وتاريخ الغزوات. كان مارسيل تلك اللحظة يدفن قدميه العاريتين عند تلة رملية في نفود السر ووراءه الناقة الحمراوية (حمرة) كما أطلق على سيارته اللاندروفر وهي تحمل متاعه المبعثر على صورة جائل مشرد وذلك أثناء ما ابتدأ مقدمة كتابه(البدوي الاخير) الذي حمل الكثير من المعلومات والمتناقضات وغاص في بحور الشعر ولغته والطريقة التي يلقى بها حتى قال:
لقد خلفت ورائي العالم المأهول والحضارة والمواظبة والنظام والروتين، وعلى امتداد عامين أعددت نفسي لكي أجرف كما جرف (كروزو) إلى هذه الرقعة العذراء. كلما أحتاج اليه للبقاء كان محفوظا في بطن سفينتي الصحراوية الآلية (حمرة) وعلى سطحها أوانٍ وقدور واسطوانات غاز وما يكفي شهورا من تموينات الطوارئ وخيمة بدوي كاملة، ولكن في المقام الأول صناديق مليئة بنسخ مصورة للمنشور من قصائد وحكايات من القبائل السعودية التي التقيتها في رحلتي، كانت هناك حقيبة عملية مليئة بالبطاريات والأشرطة لجهاز التسجيل – درة من التكنلوجيا في محفظة جلدية ناعمة مبطنة بالمخمل – وإن أصاب حمرة عطل ما فسيكون الجهاز شاهدا معصوما على كلمات منطوقة كانت ستضيع لولاه إلى الأبد. هذا على اقل تقدير ما كنت آمله لأن مشروعي كله كان قائما على جهاز(سوني) الصغير.
حتى يومنا هذا بعد مرور عامين مازال رأسي يضج بالأصوات أصوات الشعراء والصامدين في الصحراء العربية، التي التقطها الصندوق الأسود الصغير والتي اصطرعت معها على سماعة أذني كما يعقوب مع الملاك، إنها ليست أصواتا شجية أو حساسة أو مفكرة. هي كل شيء لا تستطيع سماعة في قطعة موسيقية قصيرة من تأليف (شوبان). إنها أصوات مبحوحة، خشنة، جافة : أصوات فحم يتكسر شظايا متناثرة. بعضها يدندن بإيقاع منبسط رتيب كأنه دولاب عربة ريفية تمضي على طريق من الحصى. وبعضها الآخر يطلق أبياته كما العداء منطلقا نحو خط النهاية في سباق المئة متر: ذكرياتهم على ألسنتهم مثلما تكون ذكريات بعض عازفي البيانو في لمسات أصابعهم وهم يعرفون أن أقل لعثة تكفي لفقدان الصلة بما بعد.
في المقام الأول انها أصوات لا يفهمها من لم يعش زمنا طويلا وسطها. أصدقائي في الصحراء يمضون في حيواتهم، وعليهم أن يتدبروا أحوالهم من دون عناية طبية بأسنانهم أو أجسامهم. وما يظهر أحيانا من أضراس خربة صفراء صمدت في وجه عوادي الزمن في أفواههم كما الأثافي التي عركتها الطبيعة واستندت إليها قدور الطبخ في خيمة الحبيب، قد مر زمن طويل منذ أحالتها الرمال إلى أطلال يحتفي بها الشاعر تقليديا في مطلع قصيدته الحزين. أحيانا تلح على المرء الفكرة القائلة إن علاقة سببية تربط بين المواهب الشعرية والمعوقات الكلامية. إن عددا كبيرا من أصحابي (الدرد) المغمغمين، يلثغون أو يفئفئون أو يطردون كلماتهم من خلال الشق الفاغر في الشفة الارنبية كما الهواء الذي يهسهس من صمام فيه تسريب.
صندوقي الأسود لم يسجل الصوت فحسب بل ومعه الحياة التي استمرت من حولنا طوال الوقت: ذباب يطن حول الميكرفون، صوت يتلاشى لأن الشاعر ينظر حوله ليرى أين سرح قطيعه((هووو...وووي ) مفاجئة في وسط بيت الشعر لهش جمال فضولية بإفراط. وكان يحدث أيضا أن تختلط أصوات من كل صنف كما تتنافر من عازفي فرقة موسيقية يجربون آلاتهم في الدقيقة الأخيرة قبل أن يرفع المايسترو عصاه: رغاء الجمال، الصوت الأجش لامرأة تنادي من الخيمة، رجل إذ يبدأ الأذان بينما يمضي الشاعر مدندنا حول قدود النساء المياسة التي تكشف عن أوجه تشبه الكثبان بعد ما رشها رذاذ المطر . يتذكر الوقت فجأة ويتمتم بجواب ثُمن موسيقي خافت (لا اله الا الله) يطلقها من صميم القلب.
اللغة التي يتكلمها أصدقائي آتية من ماض بعيد لا يمكن أن يعاد بناؤه من نتف الا جزئيا، الطريقة التي كانت أشجار النخيل تسقى بها بمساعدة جمال مدربة خصيصا على سحب الماء من البئر ليلا ونهارا، القواعد المعقدة التي يجب الالتزام بها في الحروب والغزوات، الظلال التي لا عد لها من الفوارق الدقيقة، وبرغم ذلك تلتقطها عين البدوي الصقرية في التضاريس والنباتات الصحراوية التنويعات في سبر دابته – أدواته وأسلحته كل ذلك يمثل عالما كاملا من الكلمات البعيدة عن السعودي العصري الذي يستخدم لغة السوبرماركت والإسلام.
إنها لغة وشعر وثنيان فخوران عاشا بلحن الطبيعة قرابة ألف عام إلى أن جاءت الرأسمالية النفطية والتكنلوجيا الغربية لتقحم المتوحشين النبلاء في قالب ضيق من أخلاق العبودية وهذه على أقل تقدير هي الرؤية الأوروبية الرومانطيقية التي روجها بريطانيون نوستالجيون مثل تي ..أي لورنس المعروف على نطاق أوسع بلقب لورانس العرب، وولفريد ثيسيغر، فكانت في نهاية المطاف سبب قعودي على الكثيب. لن تسمعوا البدو أنفسهم يشكون من مبادلة بعيرهم وقربة حليب رائب بسيارة تويوتا جيب وصندوق تبريد معبأ بعلب من حليب الناقة الآتي لتوه طازجا من معمل الألبان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.