الذهب يتحرك في نطاق ضيق    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    حوادث الطائرات    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    الرياض الجميلة الصديقة    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصف قرن على رحيل بدر شاكر السياب
نشر في الرياض يوم 20 - 04 - 2014

يضع أحد الباحثين لكتاب له عن الشاعر العراقي بدر شاكر السياب عنواناً لافتاً: «السيّاب شاعر الوجع»، ويبدو أنه أراد بهذا العنوان أن يلخّص سيرة الشاعر وشعره معا. فكلاهما ينضح بالأوجاع والآلام التي ساهمت في انضاج شاعرية خصبة انتقل الكثير مما أبدعته إلى ألسنة الخلق، وفيه تصوير صادق لما عاناه الشاعر ولما عاناه وطنه أيضاً:
وكل عام حين يعشب الثرى لجوع
ما مرّ عام والعراق ليس فيه جوع
ويضيف: اليتم إلى الفقر في قصيدة أخرى عنوانها «ليلة في العراق»:
آه يا أمي! عرفتُ الجوع والآلام والرعبا
ولم أعرف من الدنيا سوى أيام أعياد
فتحتُ العين فيها من رقادي لم أجد ثوباً
جديداً، أو نقوداً لامعاتٍ تملأ الجيبا
لأني أبي فقيراً كان..
وقد كتب مرة إلى يوسف الخال صاحب مجلة شعر رسالة يقول فيها: «إنه مفلس، مفلس تماماً»، ويطلب في الرسالة أن يدبر له كتاباً يترجمه، وكتب مرة إلى توفيق صايغ صاحب مجلة «حوار» رسالة يقول له فيها إنه في حاجة ماسة إلى مئة دينار.. كما كتب إلى مدير الموانئ العراقية اللواء الركن مزهر الشادي صرخة يأس وبؤس: «بائس أنا يا سيدي، شقي غاية الشقاء، أنا محتاج للمساعدة يا سيدي».
وهناك من يُرجع تعاونه مع مجلة شعر، وكانت مجلة مشبوهاً بنظر اليساريين والعروبيين، إلى ما كان يأمله من مساعدة مالية تتيح له تحسين أوضاعه المادية، وبخاصة لشراء أدوية ضرورية لمرض مجهول فتك به ولم يكن قابلاً للشفاء في تلك المرحلة، وقد انتهى به إلى الموت، ولما كان ارتباط هذا العوز بالمرض العضال الذي أخذ يتفاقم عنده وثيقاً، فإن تفاعلها لديه كان يضعه في مواجهة مباشرة مع الموت الذي تصاعدت قوة حضوره باطراد مع اشتداد المرض واليأس من الشفاء. ويتضح ذلك من مراجعة قصائده: «اسمعه يبكي»، «يقولون تحيا»، و«نسيم من القبر»، و«المعول الحجري».
في المقابل يضحى التلهف على الحب والحنان تهالكاً متعاظماً وأرعن على امرأة مستحيلة، بقدر ما كان الشاعر متنامي العجز، وبقدر ما كانت المرأة قصية الحضور حين لا تكون غائبة في الموت أو مندثرة في الماضي البعيد، وكان دور العشق الذي كان يغذيه وحده، وينسج بمفرده أساطيره يقوم على جبه العجز والموت وتأكيد الحيوية والحياة.
ولا شك أن آلامه وأوجاعه عذّت شاعريته وجعلته ينطق بجملة من الأناشيد الحزينة التي تشبه المراثي الخالدة في بعض جوانبها، ومنها:
يئستُ من الشقاء، يئست منه وهدّني التعب
ستبقى حين يبلى كلُّ وجهي، كل أضلاعي
وتأكل قلبي، الديدان، تشربه إلى القاع
قصائد..
أو:
نسيم الليل كالآهات من جيكور يأتيني
فيبكيني
بما نفثته أمي فيه من وجد وأشواق
ومع أن السياب عالج موضوعات كثيرة في شعره، قسم كبير منه سياسي، إلا أن المدقق في نتاجه يجد أن الألم والوجع ايقاعان ثابتان في شعره. فمظعم هذا الشعر يضج بالشكوى والأنين، ومعظم أبطال قصائده ضحايا، وجلهم لا تظهر إيجابية انجازاتهم إلا بعد الموت، أو هي مؤجلة إلى حين البعث المفترض.
ولعل الأهم في المكونات المميزة في شعريته والتي كانت وراء وصف الناقد المصري لويس عوض له بأنه «أمير شعراء زمانه»، تتمثل في الايقاع الشعري الرفيع المستوى الذي يعمر قصائده ويجسد بقوة حضور عبقريته وموهبته الفذة، فقصائده ذات وقع موسيقي يجد مرتكزاته في الأوزان الخليلية أو التفعيلية التي بقي وفياً لها ملتزماً أصولها، وفي حرصه على القافية وإيلائها الاهتمام الكبير لأداء دورها في الوحدات الايقاعية التي تجيء فيها، وفي الشكل العام للقصيدة.
ويمكن التحقق من ذلك في الرجوع إلى «أنشودة المطر»، و«مدينة بلا مطر»، و«تموز جيكور»، إذ يتجلى عبقرية السياب في استعمال التفاعيل بشكل يفصح حيوية ونضارة على غنى وتنوع كبيرين. وهي مهارة أتاحت له الانغماس في مشروع تجديد بنية القصيدة العربية، وكرّسته رائداً فيه. وقد ظهرت باكراً في شعره من خلال استعماله المتقن للصيغ التقليدية من أوزان تقليدية أو موشحات. وبرزت من ثم متألفة في استخدامه المرهف للتفعيلة في ذرى إبداعاته الناضجة. وقد بدأ الشاعر حريصاً على تأكيدها من خلال انصرافه إلى نظم قصائد مطولات تضمن بعضها المئات من الأبيات، كما هو الحال في «فجر السلام»، و«حفار القبور»، و«المومس العمياء»، و«الأسلحة والأطفال»، ومن خلال اهتمامه بالتجديد الايقاعي باعتماده الصيغ المختلفة لشعر التفعيلة متجاوزاً بجدارة ما كانت نازك الملائكة تسعى إلى التضييق فيه وحجره، بلجوئه إلى التفاعيل المزدوجة، وجمعه في النص الواحد أكثر من تفعيلة، بل جمعه الوزن الخليلي مع الوزن التفعيلي.
وكما حرص على الإيقاع، حرص على القافية بالذات، ففي رسالة منه إلى أحد الشعراء كتبها في 9 نيسان 1961م يرد فيها: «أنا من أعداء التفلت من القافية، صحيح أن هناك أبياتاً مقفاة في قصيدتك، لكنك على العموم أهملت القافية، وكان في الإمكان أن يتضاعف أثر صورك وأفكارك وعواطفك على النفس، لو كانت قصيدتك مقفاة» (رسائل السياب جمع ماجد السامرائي ص108).
عندما يذكر السياب تتداعى إلى الخاطر عادة قصيدته الأكثر شهرة بين قصائده: «أنشودة المطر» التي كثيراً ما اختلف النقاد حول مضامينها وذهبوا في ذلك مذاهب شتى:
مطر.. مطر.. مطر..
وفي العراق جوع!
وينثر الغلال فيه موسم الحصاد
لتشبع الغربان والجراد
وتطحن السوان والحجر
رحى تدور في الحقول.. حولها بشر!
وهي قصيدة تنتمي إلى نهاية الفترة الأولى (الشيوعية) في مرحلة الالتزام، وهي الفترة الأولى التي نشط فيها السياب في صفوف الحزب الشيوعي العراقي. وقد نظمها في الكويت التي سيلوذ بها في أيامه الأخيرة حيث عولج في مستشفاها الأميري وكتب إلى أمير البلاد قصيدة عمودية طالبه فيها بمساعدته، وحيث مات.
ومن الكويت ينقل جثمان الشاعر براً إلى أرض العراق ليدفن فيها. توفي بدر بعد ظهر يوم الخميس في 14/12/1964م فختمت بموته سلسلة طويلة من الآلام المبرحة والعذاب النفسي الفائق الحد ومعاناة الوحدة والغربة والقفر وغياب الرجاء وتوقع الموت في كل لحظة على مدى أربع سنوات.
ويستحق يوم الجمعة الذي تلا ذلك اليوم وقفة خاصة، وقفت سيارة كبيرة حمراء اللون فيها شخصان كويتيان (لعل أحدهما صديقه الوفي الشاعر علي السبتي) في مجلة السيف بالبصرة، سأل الكويتيان: هل يوجد مسجد قريب؟ فأجاب شخصان آخران: «إن جامع السيف مفتوح لصلاة العصر». كانت السماء ممطرة وأدخلت الجنازة وصلى عليها أربعة أشخاص كانوا بقية من بقي في المسجد، وقد قرن بعضهم بين وفاة بدر وبين «المطر» خامس المشيعين لتلك الجنازة، وهي التفاتة لا بأس بها، فالمطر في شعر السياب يمثل الحياة والموت معاً. ولم يتخل اللون الأحمر عن بدر وإن حاول التنصل منه، إذا ما وقفنا عند لون السيارة الكويتية التي نقلت جثمانه إلى أرض العراق.
وقول إحسان عباس في كتابه عن السياب إننا لو أمعنا في الإثارة، لربطنا بين الميت الذي لفظته أمواج الخليج في قصيدته «غريب على الخليج» وبين موت بدر نفسه غريباً على سيف الخليج نفسه!
أحد الكويتيين الأربعة الذين رافقوا الجنازة كان قد اتصل هاتفياً بدار السياب ليخبر زوجته أن الجنازة قد وصلت. ولكن ما الذي كان يجري في تلك الساعة؟ أمر جلل، كانت الزوجة ومن يعاونها من أقربائها قد أخذوا يقومون بنقل الأثاث لإخلاء البيت الذي يسكنونه، فقد أصرت مصلحة الموانئ العراقية (التي كان بدر يعمل فيها) على ضرورة اخلائه غير مصغية إلى التماس الشفعاء وتوسلات الضعفاء، وكان بدر قبل وفاته شديد القلق على أولاده الثلاثة وعلى أمهم ولكنه وهو في طريقه إلى البصرة لآخرة مرة، كان قد استراح من كل هم وقلق. وقد ووري التراب في مقبرة الحسن البصري بقضاء الزبير، بيما كان صديقه علي السبتي يردد في دخيلة نفسه: «لا تبعد! لا تبعد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.