الثنيان يرصد المسافة بين الوهم والحقيقة من أحداث سبتمبر    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    كاميرتك..دليل إدانتك!    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    غزة.. لم يتبق شيء    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد يُجري اتصالاً هاتفيًا بالرئيس الأمريكي    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحدث ظهور للميعة عباس عمارة
نشر في الرياض يوم 20 - 12 - 2012

من الظلم أن يتوقع أحد من الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة (زميلة بدر شاكر السياب ونازك الملائكة في دار المعلمين العالية في بغداد في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي) أن تكتب الآن شعراً، أو أن يصدر لها ديوان، من وحي آخر نظريات الحداثة الشعرية سواء في العالم الخارجي أو حاضر الثقافة العربية.
تجاوزت لميعة الثمانين من العمر الآن، وقد انصرفت ومنذ شبابيها، عن النظريات الشعرية لتكتب قصيدة تقليدية أو شبه تقليدية حتى ولو كانت هذه القصيدة على وزن التفعيلة، فهي شاعرة تتعامل مع الشعر تعاملاً عفوياً وبلا نظريات إن جاز التعبير.
نأت بنفسها عن التنظير واستسلمت لبساطة الكلمة فيها، وكثيراً ما كتبت الشعر حسب الطريقة الخليلية المعروفة. وهذا ما يلمسه قارئ ديوانها الأخير «أنا بدويٌ دمي) الذي يضم أشتاتاً من شعرها عبر حياتها كلها، ولا يضمّ شيئاً تقريباً مما لديها الآن. هذا إذا كان لا يزال لديها ما تقوله للشعر. ويبدو أنه ليس لديها ما تقوله بدليل أن أحدث قصائد «أنا بدويٌ دمي» تعود إلى ما قبل عشرين عاماً من اليوم.
ولكن لميعة عباس عمارة شاعرة وفية «للمكان» كما يظهر في قصائد ديوانها هذا، والواقع أن ديوانها هذا هو فعل وفاء للمكان، أي للمدن التي زارتها أو عاشت فيها.
من يدقق في القصائد يجد أن للكويت حصة وافرة من الديوان. ثمة مقطوعة من بيتين تقول فيها لميعة:
لي في الكويت أحباءٌ وما برحت
وشائج الودّ تُدنيهم وتدنيني
ما مرّ في سحرٍ ذكرٌ لواحدهم
إلا وندّت في الأعماق «يا عيني»!
ويلوح طيف بدر شاكر السياب في قصيدة لها عنوانها «رسالتان إلى الكويت». المعروف أنه ربطة لميعة ببدر علاقة عاطفية في شبابهما، وهي ترد في قصيدة له يروي فيها كيف سارا يوماً في أحد المراكب في النهر. وكان نزار قباني كلما التقى بلميعة قال لها: «يا لميعة لا تتعبي في كتابة الشعر وما عليك إلا أن تروي في كتاب حكايتك مع السياب وترسمي صورة لبغداد في الخمسينيات وهذا كاف»!
ويبدو أن لميعة لم تقبل نصيحة نزار ودأبت على قول الشعر فلم يكن لها، برأي النقاد، منزلة ذات شأن في الحركة الشعرية العراقية كما كان لنازك الملائمة ولسواها. ولكنها وفيه في شعرها لأصدقائها وأحبائها. فها هي تقول في «رسالتان إلى الكويت» مقاطع لا يصعب تبني صورة السياب فيها:
لو مرّ من شاطئك الحبيب
فضمّخي خدّيه بالطيوب
فهو يحبُ المسلك والندّ وريح العود،
كل بخور الشرق من فراشه يضوع
ضمّيه يا نسائم الخليج في الضلوع
فهو غريبٌُ متعبٌ ضاقت به الدروب..
والمعروف أن للسياب قصيدة بعنوان «غريب على الخليج» فإذا ضممنا «المتعب» إلى «الغريب» عثرنا على صورة بدر الذي احتضنته الكويت في أيامه الأخيرة الحزينة.
ويطلّ السياب في قصيدة أخرى للميعة عنوانها «تحياتي إلى البصرة»:
خذي من نشوتي خمرة
ومن عهد الصبا شطرة
ومن حبي ومن مرحي
ورشّي الليل بالخضرة
ليّزهر ألفُ جيكور
يناغي بالهوى بدرة!
فهي هنا تسمّيه باسمه كما تذكر جيكورة التي زارتها يوماً بدعوة منه.
على أن هناك أمكنة عربية كثيرة تطل من قصائد لميعة حتى لتبدو هذه القصائد نوعاً من قصائد مناسبات كتبتها الشاعرة بمناسبة زيازتها لها. هناك قصيدة عن تونس وأخرى عن قطر، وثالثة عن أبوظبي ورابعة عن المغرب. ولكن حبها «لأول منزل»، وهو العراق، واضح تمام الوضوح في ديوانها، يليه لبنان الذي أقامت فيه زمناً سواء قبل الحرب التي اندلعت فيه عام 1975م أو بعدها، أنعشتها جبال لبنان بخضرتها الساحرة وينابيع مياهها. تغربت لميعة في أكثر من مكان (تقيم الآن في كالفورنيا بالولايات المتحدة) بين بغداد ودمشق والقاهرة والرباط وطرابلس الغرب، لكن حنينها ظل دائماً لأول منزل. كانت بيروت دارها ولكن بغداد كانت حنينها.
قصائد لمدن عربية وقصائد لملوك وأمراء حيثما تضطر في زياراتها مدعوة إلى هذه البلدان. وأكثر المدن التي ترد في شعرها بيروت التي كانت، كما يقول ياسين رفاعية في مقدمته للديوان، حبيبتها بالمطلق. لها دائماً هذا الحب الذي لا يفتر ولا يبرد:
معصية أن يتقشف إنسان في بيروت
يأوي كالعصفور في العصر
لفراش ممطر بزفير البحر
يتمرن كيف يموت!
وتقول في قصيدة «ليل بيروت»:
نقيٌّ الصمتُ هذا الليل
ساكنة شوارعه
وساكنة على حذر نواياه
مخبّأة مُعَبّأة
قذائفه مُهيّأة
وبعض الموت منتظر
ولغم سوق ينفجر
وأشعر لستُ أخشاه
لأني في سكون الليل
سكانةٌ وإيّاه!
وهي قصيدة مستوحاة من جحيم الحرب الأهلية اللبنانية التي عصفت بلبنان ودعت لميعة إلى مغادرته.
وفي الديوان دموع رحيل وأشواق ووداعات وحياة تمور بالمودات والصداقات والشعر. وفي باب الأشواق تقول الشاعرة في قصيدة كتبتها من «سان دييغو» أبياتاً لا شك في انتمائها إلى الشعر الجميل الصادر من القلب:
يُشوّقني لك المطرُ الخفيفُ
ويُسقط كلَّ أوراقي الخريفُ
مجنّحة خطاي، الريح دربي
ووجهُك قبلتي أنّي أطوفُ!
في «أنا بدويٌ دمي» تؤكد لميعة عباس عمارة انتماءها إلى أصالتها العربية، كما إلى الشعر الذي يجمع بين التقليدي والتفعيلي. ويمكن وصف هذا الديوان بأنه آخر زفرة لشعر الخمسينيات ولشعرائه أيضاً. فلميعة هي الوحيدة الباقية على قيد الحياة الآن من شعراء تلك الموجة التي نقلت الشعر العربي من حال إلى حال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.