دعم السياحة في الأحساء ب 17 مشروعا بقيمة 3.5 مليارات ريال    جمعية الإعلام السياحي راعياً إعلامياً في «معرض تعاوني للتدريب»    الإدارة الأصلية والدراسة العصرية    صدارة وتأهل    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    المكتبة المتنقلة تطلق جولتها القرائية في الشرقية    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    مدير فرع وزارة الصحة بجازان يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة موهوب 2    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليلى والمجنون إسبانيا
لمحات
نشر في الرياض يوم 12 - 04 - 2014

"أن نقرأ يعني أن نحلم"، والحلم تحليق الروح في فضاءات ومداءات لامحدودة ولكنها تعني الشيء المترسب في جوانية الإنسان على منذ مدى بعيد في تراكمات تفاجيء بغتة دون مقدمات، وبدون تحضير مسبق، إذ تَمْثلُ في شاشة المخيلة كأحداث في حقيقتها، وهي في رأي (غاستون باشلار) تأكيد للحقيقة التي تواجه كمكاشفة للذات أمام الذات (= ذاتها) وفي القراءة تكمن معاني الكتابة لكون القراءة زاد والكتابة إفراز من الزاد بتشكل خاص لصاحب هذا الإفراز الذي يختلف بين إنسان وآخر، وفي هذا التباين تتضح سعة الإطار الذي يحتوي الشاشة من رؤى مختلفة بين قول وقول ولو في معنى واحد، إذ الشكل يخضع فيها لمزاج المعني بهذا القول والمنتج أولاً، والشعر منتج يمارسه الشاعر حسب تموجاته النفسية وتبعا لتصوراته المتأتية من المنابع التى كونت المعطى من القدرة المكتسبة المصاحبة للاستعدادات الفطرية لدى من يتوجه إلى عملية البوح بالعبارة الشاعرة، المتمثلة في النص الموجه من قبل الشاعر إلى الآخر كتعبير عن حالة، فكل نص له في قارئه نبع لاهو الأول ولن يكون الأخير –حسب رأي خالدة سعيد– حيث تُكمل: "فالقول الشعري هو بمعنى ما، خلخلة لتوازن سابق ويقين مستريح وسكينة مستقيلة، هو استحضار مالا يحضر نهائيا، ثم أن القول الشعري رسالة ولامُرسَل إليه معيَّناً"
لهذا عند مواجهة الشعر يتوجب محاولة خرق جدار الاستقبال بمعاونه المخزون المعرفي لدى قارئ الشعر الذي خبر الشعر قراءة مما تلقاه كتابة أو سماعا من الشاعر والشاعر الآخر.
في ديوان (حجر النار) للشاعرة الأسبانية (كلارا خانيس) تستحضر الشاعرة على خشبة مسرحها الخيالي الشاعري أسطورة (ليلى والمجنون)، حيث تنبئك بأنها درست بتمعن شعر (مجنون ليلى) وعرفت قصة حياته كما ُصِّورت في التراث وتواترت على مر الزمن، ويذكر المترجم د/ طلعت شاهي في تقديمه للديوان وتعريفه بالشاعرة: "الكتاب الذي نحتضنه بين أيدينا عن أسطورة مجنون ليلى كان فصلا جديدا، أو كان تلك المغامرة المجنونة في رحلة (كلارا خانيس) الطويلة مع الشعر إبداعا وترجمة فقد قدَّمت قبله خمس عشرة مجموعة شعرية وخمس روايات من بينها (رجل عَدَنْ) التي استوحتها خلال رحلة استكشافية شعرية حقيقية قامت بها إلى اليمن قبل أعوام قليلة، وهي قد تعاملت مع اسطورة المجنون من منطقها الخاص المغاير لمنطق الحياة اليومية، بل هو مغاير لمنطلقات معظم الذين تعاملوا مع هذه الرواية العذرية"
فلو أصبحت ليلى تدب على العصا
لكان هوى ليلى جديدا أوائله
هو المجنون قيس بن الملوح، أمير المحبين وقائدهم، تبدأ خانيس بكلمات تحت عنوان: (الأعذار والأسباب التي كانت وراء هذا الكتاب):
أنت لاتعيش في حياتك
ولا في الأزمنة التي تمضي
إنهم يتساءلون
أين تعيش؟
فتجيب: في العشق.
تحولت شراييني إلى وديان من المرايا.
تمنح هذه الأسطورة معناها
أسطورة شابين
عثر كل منهما على الآخر
بعد سفر طويل
تداخلا، وصار كل منهما الآخر
وبقيا في سكون هذه الحال
المحبوب لا يسكن الفلا
بل في عمق الأحلام.
تذهب الشاعرة الى مدخل يمكن أن تلج من خلاله إلى الأسطورة التي أحبتها وامتزجت بها وكأنها عنصر من عناصرها الأساسية في تفاعلها، وتريد أن تبرز الصورة بالقدر الكافي الذي يدفع المتلقي أن يتقبل المشاهد المتمثلة في أحاسيس الشاعرة التي توغلت في أعماق الحدث لكي تكون قادرة على الرسم بالكلمات الموشاة بالعواطف والأزهار وكأنها تزف المشهد إلى الآخر بشكل مبهر تترقبه الأنفس بكل ارتياح:
مزق الصمت طائر..
اشتعل التوهج كحجر من نار،
وامتلأت يداي من أجلك بلهب تنِّيني،
أسميك قيساً،
وأؤكد أنك أحببتني في طفولتك،
كما أحببتك أنا،
قبل أن تلقي غيمة بظلها العبوس عليك،
ألهث باتجاه تلك اللحظة، وألحق ببئر الفرح.
وعندما يفتش الشاعر عن الشفافية التي يتمثلها في محبوبته، ويعايشها واقعا في انعطاف باطني متموج يجعله في حالة أشبه بالهذيان:
أيتها المحبوبة
أنزعي عنك الخمار
ودعي الأزهار تشرق بكاملها.
ثم تنتقل الشاعرة إلى (كيف يبحث المجنون عن عشقه):
أُحب ليلى/ الطفلة الأجمل بين بنات القبيلة
حديثها لاينطق سوى الفرح،
إنها تشبه الوان حرير اليمن،
وحين تبتسم
تخطف بصري بلآليء عدن، وحاجباها قوس اشتياقي،
عيناها معبِّقتان بالدنانير
إنها كنز أحلامي الخفي.
يصعب أن أنقل جميع النصوص، ولكن ارتباطها ببعض لضرورة استكمال الصورة التي رسمتها الشاعرة بدقة يجبرني على أن أكون حذرا ودقيقا عند التنقل لكي لا اشوه صورة جميلة تستحق عدة وقفات سأعمل على إخراجها سليمة قدر المستطاع لاحقا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.