ضمن نشاط حلقة جدة النقدية بنادي جدة الأدبي الثقافي ألقى الناقد على الشدوي ورقة نقدية بعنوان (القصة القصيرة مدخلاً إلى جدل المحلية والعالمية في الأدب) من خلالها ألقى الضوء على تفاعلات الآداب الإنسانية فيما بينها تشكل مع عصر النهضة تاريخا أدبيا مفعما بالحيوية أصبحت فيه الآداب شيئا آخر مختلفا. تغيرت خصوصيتها، ونشأت أنواع أدبية جديدة، وبدلا من النوع الأدبي المفرد والمغلق ظهر أدب تنعش فيه الآداب بعضها، ودب الحيوية فيما بينها. وأوضح الشدوي في ورقته بأن أول الأدباء الذين أثارهم مفهوم عالمية الأدب هم أدباء الحجاز الذين اهتموا بتطوير أدب وطني حديث. وتساءلوا عن العلاقة بين الأدب والمكان، وبين الأدب ومفهوم المجتمع المحلي، وبين الأدب والقومية. كما دفعهم مفهوم عالمية الأدب إلى يناقشوا الأفكار المتعلقة بالأشكال الجديدة للأدب كالقصة والرواية، وكيف يمكن أن تكون جزءا من خدمة فكرة الأمة الإسلامية وقيمها. وقال الشدوي في تلك البدايات احتلت القصة المركز في الشعور بالحاجة إلى إنتاج أدب وطني في هذا النوع الأدبي الجديد. ووفق سحمي الهاجري فإن حافز المحاولات الأولى لكتابة القصة القصيرة هو شعور الكتاب السعوديين الأوائل بأهمية القصة القصيرة كفن أدبي حديث يخلو منه أدب بلادهم ولا يبتعد عبد القدوس الأنصاري كثيرا عن هذا الرأي حين قدّم العدد الذي خصصه من مجلة المنهل للقصة القصيرة؛ فالقصة عنده لون رفيع من ألوان الأدب العالمي المعاصر. وإلى هذا يعيد اهتمامه بالقصة القصيرة، ويضيف سببا آخر هو قصور القصة المحلية عن فن القصة العالمية. وأبان الشدوي بان أغلب نهايات القصص التي كتبها الرواد في القصة القصيرة، لم تعد تنسجم مع ما يعيشه المجتمع السعودي، ولا مع تصورات الكتاب لأنفسهم وللحياة وللكون وللفن بشكل عام فالتغيرات التي طرأت على المجتمع السعودي، وضعت الشخصيات القصصية في وضع جديد، وقد خلق هذا التغير عدم استقرار مواز في العلاقات الإنسانية، والدلالة الزمنية لمثل هذه الحالة واضحة في القصص التي كتبها جيل ما بعد الرواد كسباعي عثمان، وعبدالله باخشوين، وجار الله الحميد، وعبدالعزيز مشري، وعلى هامش هذا الجيل عبده خال. وقال الشدوي لقد اضطر هؤلاء القاصون الجادون إلى أن يتخلوا عن العالم الساكن والهادئ والمتناسق كما هو عند جيل الرواد، ذلك العالم الذي يخص إنسانا يعيش بين بشر لهم يقينياتهم الصلبة. إن المهم هنا هو الرؤيا لا الرؤية، وتخلي هؤلاء القاصين عن ذلك العالم يعني أن اتجاه الرؤية عند الرواد في مجال القصة القصيرة قد اعتراه التحول لتصبح الرؤيا للفنان. واوضح الشدوي ان من قصص الرواد؛ قصة (خالتي كدرجان) لأحمد السباعي التي تعتبر أشهر قصص رواد القصة، فهي عنوان لمجموعة قصصية، وقد ترجمت إلى اللغتين الانجليزية والفرنسية، واختيرت لكي تدرس ضمن منهج المرحلة الثانوية في الولاياتالمتحدةالأمريكية. وهي في نظر بعض كتاب القصة القريبين من الرواد زمنيا الأكمل فنيا فيما كتبوه من قصص قصيرة. حيث عقب على ورقته عدد من الحاضرين منهم الدكتور معجب الزهراني والاستاذ سحمي الهاجري والدكتورة بسمة عروس فيما أدار الحوار الدكتور محمد ربيع الغامدي.