الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النصوص المسرحية الشابة.. بين ضياع الهوية الثقافية والجهل بعناصر الحدث المسرحي!
بعد إنتاج أعمال خاصة بالنخبة.. ولا تُطرب عامة الناس!
نشر في الرياض يوم 02 - 04 - 2014

تعد النصوص التي يكتبها الشباب أحد الأفعال الحديثة التي تسهم في تشكيل أوجه المسرح المعاصر وتعمل على إنتاج مفاهيمه المعرفية والشاملة المنسجمة مع الوعي الجمعي, وقد كان للشباب إسهاماتهم في هذا الاتجاه عبر محاولات اتسم كثير منها بالجهل الناتج عن افتقاد هؤلاء الكتاب للنظرة الدرامية الواعية لأسس الفن المسرحي, ورغم ذلك فلا يزال هناك كثير منهم مُصرا على الكتابة للمسرح رغم جهله بمتطلبات الكتابة للمسرح وعدم إدراكه لكواليسه وإغفال المعرفة بتقنيات الخشبة.
ونحاول في هذا التحقيق أن نتلمس إجابات بعض المسرحيين السعوديين، حول صدى النصوص المسرحية إن كانت موجهة للقارئ أم للممثل المسرحي من خلال ما جسدوه من أعمال، واكتشاف الطريقة التي كتبت بها بعض الأعمال وعدة محاور أخرى. وتوجهنا لضيوفنا بالسؤال: لماذا لا نجد نصوصاً مسرحية للشباب تمتلك الرؤى الجديدة التي تضيف للمسرح؟ وكيف أن الاقتباس من أعمال الغربيين قد ساهم في تغييب هوية المسرح السعودي؟ وماذا ينقص نصوص الشباب المسرحية من ناحية فكرية وفنية؟
عباس الحايك: النصوص المسرحية التي يكتبها الشباب تفتقر للغة الدراما!
بداية يقول الكاتب المسرحي عباس الحايك, المهتم بالنقد المسرحي والسينمائي, إنه من المدهش "أن المسرح ما زال يحظى باهتمام جيل الشباب وبالكتابة على الخصوص, رغم وجود أشكال بصرية أخرى تنافسه كالسينما والتلفزيون والأفلام القصيرة مؤخراً، فلا في المسرح ما يغري هذا الجيل على الدخول في عوالمه". ويرى أن مشكلة الكتابة المسرحية "خاصة المكتوبة بالفصحى أنها منغمسة في الأدب، فالنصوص المسرحية التي ينتجها شباب تتأثر باللغة الأدبية بفخامتها وتراكيبها وملفوظاتها، دون الاعتبار بأن أن لغة المسرح هي لغة دراما، بحيث تمتزج البساطة اللغوية القريبة من لغة الناس، والتكثيف والاختزال والابتعاد عن السرد والتطويل في الحوارات، وهذا ما يجعل نصوصهم بعيدة عن نصوص الخشبة، النصوص الصالحة للاشتغال المسرحي، إضافة لكون الموضوعات التي تتناولها مجمل هذه النصوص موضوعات عامة، بعيدة عن الهم العام".
ويضيف الحايك "يمكن للنص المسرحي أن ينطلق من الخاص إلى العام، يتناول في الظاهر قضية محلية يمكن أن تنسحب على قضايا عامة وهذا ما يحقق للنص أن يخرج من دائرة المحلية ويمكن أن يكون صالحاً للتنفيذ على أي خشبة". مشيراً إلى أن للمسرح السعودي مسارين "مسار المسرح الاجتماعي الذي يمكن للكاتب المسرحي أن يتطرق لقضايا محلية خاصة من خلاله، ويكون موجهاً للجمهور السعودي الذي يمكن أن يرى ذاته فيه، وهذا المسرح هو الذي يمكن أن تتجلى فيه هوية المسرح السعودي أكثر وهو الذي يخاطب الجمهور بلغتهم. أما المسار الثاني وهو مسار المسرح النوعي الذي يجعل الجانب الجمالي مُقدماً على القضايا المطروحة، وهو المسرح الذي يصلح للمهرجانات والمشاركات الخاصة وقد لا يروق كثيراً للجمهور العادي الذي لا يرى ذاته فيه، وفي هذا المسار يمكن أن ننطلق إلى موضوعات إنسانية أشمل". مؤكداً ضرورة أن يقرر كتاب المسرح الشباب إلى أي مسار تنتمي نصوصهم "وقبل هذا من الواجب على كاتب النص أن يعي أن المسرح فن شامل، يحتاج معه الكاتب إلى امتلاك معرفةٍ بكل العلوم المرتبطة بالإنسان، ومنها على علم النفس والأحياء، وعلم الاجتماع، فهو يتعامل مع بشر ويجب أن يعرف كيف يجسد البشر من خلال الكتابة، ويجب أن يعي أيضاً أن اللغة هي الوسيط بينه وبين الجمهور، ويجب أن يكتب بلغة درامية، وليس لغة أدبية لا تصلح سوى للقراءة، والنص المسرحي في أساسه يكتب لينفذ على الخشبة لا ليقرأ".
عباس الشويفعي
عباس الشويفعي: نحتاج لدورات متقدمة في الكتابة المسرحية
من جانبه لا يخجل عباس الشويفعي, وهو الكاتب المسرحي والسينمائي، من القول بصراحة انه وبقية الشباب ينقصهم الكثير من ورش الكتابة المسرحية المتقدمة "نحن نقرأ الكتب والراويات والقصص لكن مع هذا نحتاج للدورات المتقدمة في كتابة النصوص برؤى مختلفة عن السائد". ويضيف "بصراحة الإنسان من طبعه التأثر, وهو يتأثر كثيراً, ويحاول محاكاة ما يؤثر فيه, واقتباس شيء منه, وربما الاقتباس يضيف جمالية ورونقا للعمل للمسرحي لكن لا يعني ذلك أن أشاهد عملا مسرحيا غربيا وأقوم بسعودته "نسخ ولصق". ويأسف الشويفعي "لأننا نحن الكتاب المسرحيين الشباب نفتقر إلى "الأفكار".. وقد يأتي الكاتب بفكرة لكنه يقف في منتصف الطريق في الكتابة ثم يحاول أن يكمل نصه بأي شيء لمجرد إنهاء النص وهذا يضعف من النص. والبعض يمتلك أفكاراً جميلة لكن حين يكتبها على الورق تضيع جمالية الفكرة".
ميثم الرزق
فيما يشير الفنان المسرحي والتلفزيوني ميثم الرزق إلى أن "معظم الكتاب المسرحيين من الشباب يحضرون مهرجانات دولية وهي تقدم لهم تجارب مسرحية تجريدية تغريبية ويتأثرون بهذه الأنماط المسرحية ويحاكونها لكي يجدوا فرصة للمشاركة في هذه المهرجانات الدولية بينما لو كتب الكاتب نصوصا محلية أو اجتماعية ففرصتها ضئيلة للمشاركة في الخارج".
أمّا عن الاقتباس غير الواعي من أعمال الكتاب الغربيين في المسرح فيقول الرزق "الاقتباس أضاع هوية المسرح السعودي فالآن قليلاً ما نشاهد مسرحيات اجتماعية ومعظمها تجارية تقدمها أمانة الرياض ونادراً ما تقوم بها جمعيات الثقافة والفنون أو المختصون في المسرح. الآن التوجه نحو النصوص المسرحية المغرقة في اللغة العربية الفصحى ولاشك أنها لغة جميلة ومن المهم أن نحافظ عليها لكنها أحياناً غير مناسبة مسرحياً كما أن الأزياء المرافقة لها تكون غربية ومتكلفة". وأكد الرزق أهمية الدورات في مجال كتابة نصوص مسرحية "ورغم ذلك لدينا كتاب من فئة الشباب يمتلكون كل الأدوات للكتابة المسرحية مثل الدكتور سامي الجمعان، أحمد بن حمضة، فهد ردة الحارثي، وعباس الحايك وغيرهم!".
أسامة القس
أسامة القس: النص المسرحي الناجح هو الذي يوازن بين النص الأدبي والنسق الدرامي
الممثل المسرحي أسامة القس يقول بأنه "لا يمكن بأي حال الجزم بأن النصوص الشبابية المسرحية تفتقد للرؤى الجديدة, فهناك الكثير من النصوص المسرحية الشبابية التي تقدم رؤى متجددة في المسرح، أمثال "الدكتور شادي عاشور وعباس الحايك وصالح الزمنان وعلي الحسن، وغيرهم. إلا أنها تعتبر - الآن على الأقل - قليلة مقارنة بحجم الحراك المسرحي الحالي الذي بدأ ينشط على مستوى كميات العروض. وهي مسيرة لها جذور في تاريخ المسرح السعودي الذي بدأه عمالقة المسرح أمثال الأستاذ محمد العثيم".
ويضيف القس "لنتفق أولاً أن المسرح هو منتج لا يعتبر أصيلاً في مجتمعنا العربي بشكل عام بل هو مستقى من الغرب, لذلك من الضروري في البداية الاقتباس والتأثر بالتجارب الغربية التي سبقتنا بمراحل. إيماناً بأن هذه المحاكاة قد تؤثر إيجاباً في البدايات على الحراك المسرحي, إلا أن الاندماج بها بشكل كلي قد يلغي الهوية المسرحية للمجتمع, والإبداع يكمن في تحوير تلك التجارب لتأصيل هوية مسرحية, تستفيد من التجارب الغريية كمبدأ وتسير ضمن اشتراطات الهوية المسرحية المحلية". وعن ما تفتقر له النصوص المسرحية يقول بأنها "تعاني من عدم التعاطي مع النص المسرحي على أنه منتج أدبي وفي نفس الوقت الحفاظ على الأنساق الدرامية التي تساعد على تجسيد النص على خشبة المسرح وعلى أن يكون النص موجهاً للقارئ كنص أدبي وللممثل كباعث لإبداع التجسيد".
خالد النويس
ولا يرى خالد النويس وهو المهتم بالشأن المسرحي أن أحداً مسؤولاً عن ذلك غير الكتّاب الشباب بذاتهم، "حيث توجد في الآونة الأخيرة نصوص شبابية تحاكي الرؤى الجديدة في المجتمع وتلامس واقع فئة الشباب إلا أن عدم بروزها إعلامياً أو عدم دعمها من أصحاب الخبرة المسرحية جعلها غير واضحة في المشهد المسرحي وبالتالي يظن الكثير أنها أعمال لا ترقى إلى مستوى الإضافة للمسرح وهذا في اعتقادي اجحاف لجهودهم الكثيرة والمستمرة". موضحاً أن الكتابات المسرحية لدى الشباب تفتقر إلى الصقل والتوجيه والقراءة المستمرة في الأعمال العالمية وأيضاً للتسرع في الكتابة السطحية وعدم الإلمام بالقضية المراد الكتابة عنها بشكل جوهري "وهنا يأتي دور أصحاب الخبرة في التوجية والنصح والإرشاد للأفضل الذي يجب أن يسير عليه المؤلف الشاب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.