أويس القَرَني من سادات التابعين، أدرك حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يره. يتصل نسبه إلى (قَرَن بن رَدْمان) بفتح القاف المثناة والراء المهملة. فهو أويس بن عمرو بن جزء بن مالك بن عمرو بن سعد بن عصوان بن قَرَن بن ردمان بن ناجية بن يحابر (وهو مراد) بن مذحج (وهو مالك) بن أدد بن زيد. ولا يوجد خلاف معتبر حوله. ورد ذلك في " نسب معد واليمن الكبير" لإبن الكلبي ص334، حيث ساق نسب يحابر (مراد) بن مالك بن أدد. ثم قال: وولد يحابر بن مالك وهو (مراد) ناجية، ثم ذكر في ذريته ردمان فقال: وولد ردمان بن ناجية قرناً وقانية. وأضاف (منهم أويس بن عمرو بن جزء بن مالك بن عمرو بن سعد بن عصوان بن قرن وهو الذي يقال له أويس القَرَني، كان من التابعين). واتفق معه ابن حزم في"جمهرة أنساب العرب" ص407 حيث قال: ( مُراد اسمه يحابر بن مالك بن أدد بن زيد، فولد ناجية من مراد، وولد لناجية ردمان، وولد ردمان بن ناجية، قَرَن وقانية بطنان. فمن ولد قَرَن- أويس بن عمرو بن جزء بن مالك بن عمرو بن سعد بن عصوان بن قرن بن ردمان). وقد وضح ابن حزم في الجمهرة بطون مذحج (وهو مالك بن أدد- جلد بن مذحج ومراد بن مذحج وسعد العشيرة بن مذحج، ومن مراد بن مذحج قَرَن بن ردمان بن ناجية بن مراد). ووافق ابن سلام في كتاب "النسب" ما سبق فقال ص324: (بنو قرن وقائنة ابنا ردمان بن ناجية، منهم أويس بن عمرو القَرَني). وفي "الإصابة" ص497: (أويس بن عامر وقيل عمرو)، والاختلاف في اسم أبيه لا في نسبه. وقد أخطأ من ألحق أويساً رحمه الله بقبيلة بلقرن الأزدية مثلما ورد في صحيفة الرياض عدد 16590 في 21/1/1435ه وذلك لتشابه الأسماء الذي نبه عليه كل من اشتغل بهذا العلم سواء من الأوائل كالهمداني أم من المتأخرين كالشيخ حمد الجاسر. إن قبيلة بلقَرْن (بني قرن) بفتح القاف المثناة وسكون الراء المهملة، قبيلة أزدية تقع الى الشمال من سراة الحجر ولهم امتداد في تهامة والبادية، قال عنهم ابن سلام في "النسب" ص301 : (وولد عبدالله بن الأزد- الحارث وعبدالله وعدنان وقَرْن وهم قبيل أكبر من البطن). أما ابن حزم فقال عنهم في الجمهرة ص473: ( قَرْن- ابن عبدالله بن الأزد بن الغوث). ولم أجد خلافاً في ذلك في أصول كتب النسب الأخرى. هذا ما أحببت توضيحه وشكراً.