البديوي: إحراق مستشفى كمال عدوان في غزة جريمة إسرائيلية جديدة في حق الشعب الفلسطيني    جمعية(عازم) بعسير تحتفل بجائزة التميّز الوطنية بعد غدٍ الإثنين    حرس الحدود يحبط تهريب 1.3 طن من الحشيش و 1.3 مليون قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911) نموذج مثالي لتعزيز الأمن والخدمات الإنسانية    الهلال يُعلن مدة غياب ياسر الشهراني    جوائز الجلوب سوكر: رونالدو وجيسوس ونيمار والعين الأفضل    الفريق الفتحاوي يواصل تدريباته بمعسكر قطر ويستعد لمواجهة الخليج الودية    ضبط 23194 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.. وترحيل 9904    بلدية محافظة الاسياح تطرح فرصتين استثمارية في مجال الصناعية والتجارية    حاويات شحن مزودة بنظام GPS    الأونروا : تضرر 88 % من المباني المدرسية في قطاع غزة    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب الفلبين    مهرجان الحمضيات التاسع يستقبل زوّاره لتسويق منتجاته في مطلع يناير بمحافظة الحريق    سديم "رأس الحصان" من سماء أبوظبي    أمانة القصيم توقع عقد تشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    «سوليوود» يُطلق استفتاءً لاختيار «الأفضل» في السينما محليًا وعربيًا خلال 2024    الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    السعودية تقدم دعمًا اقتصاديًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار للجمهورية اليمنية    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    رفاهية الاختيار    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعر البدوي المعاصر من خلال دراسة شعر الرولة.. للخطيب
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 06 - 02 - 2014

كتاب صغير الحجم كبير القدر لإيجازه وحسن طرحه وتناوله لقضايا الشعر البدوي المعاصر، مؤلف الكتاب أحمد حسن الخطيب -رحمه الله-. والكتاب دراسة أكاديمية قام بها المؤلف لهذا الكتاب، معتمداً شعر الرولة أنموذجا لدراسته، التي كان مبعثها إلقاء قصيدة بدوية لم يفهم طلاب كلية الآداب محتواها، وقد شق على المؤلف الخبير بشعر البادية ألا يدرك هؤلاء الشباب إبداعاً عربيا لم يفتقد من تشكيله غير الالتزام بقواعد اللغة العربية (النحو)، وهذا لا يزري بالمعاني والصور الشعرية والفصاحة، فهو شعر يقتدي بشعر الفصحى، ويحتفظ بضمير الأمة العربية قيمها وتقاليدها وأعرافها وأخبارها في صور ينتقيها الشاعر البدوي ويجهد في إبداعها مثلما يجهد شاعر الفصحى، إلا أن البداهة في الفهم كما يعتقد الشاعر تخفف عناء الابداع، فالشاعر البدوي جبل على التعبير المباشر لحضور فكرة القصيدة في ذهنه وليس في حاجة إلى جلب محسنات أو أفكار تقرب ما يبدع إلى المتلقي، وليس في حاجة إلى تطبيق قواعد اللغة أو ما يبين عن مضمون شعره. شعر يبدع على السليقة ويعبر بصدق عن المشاعر الجياشة المثيرة لابداعه.
وابتعاد الأبناء عن تقاليد الصحراء والقرية غربهم عن كثير من مقومات الشعر المنتمي إلى بلادهم، وأصبحت روافد تعبيرهم مما يقرؤون أو يسمعون، بعيداً عن جمال الصباح والمساء في الفضاء الطلق، بعيداً عن غلالات الفياض التي ترتديها في الربيع، فلا تجد في مفردات تعبيرهم غير النوارس والليلك والاسماء الأجنبية للزهور. وإذا صحبهم مدرسوهم إلى الربى والفياض في فصل الربيع لم تجد من الطرفين فهما لتشكيل جمال ما يشاهدون غير ما شاهده الأطفال في مسلسل «روبي».
نحن في حاجة إلى قيام الطلاب برحلات إلى البرية رفقة خبراء منها يشرحون لهم مصادر جمال البرية ومعطياتها، ليجسدوا ذلك في تعبيرهم عن الجمال، كما كان شعراء العربية من قبل.
نعود إلى الشعر البدوي المعاصر عند الرولة، وكلمة معاصر تعني منذ مئتي عام وما تلا ذلك.
يقول المؤلف: «يحتل الشعر مركزا مرموقا في البادية وله أسواقه.. فعكاظ اليوم بيوت الأمراء والشيوخ فهي منتدى أدبي يجتمع فيه الشعراء».
ولا يعني ذلك لغو الكلام وفج المديح الذي يؤخذ عن هذه المنتديات، ولكن ما يعني الباحث ارتفاع مستوى هذه المنتديات إلى طرح الابداع الرفيع من معاناة الصحراء ونقد المجتمع وبيان أمجاد أهله في صنع المعروف والبطولة وفضائل الإخلاق، وقد أتى بنماذج كثيرة لكل أغراض الشعر البدوي عند الرولة، وأدب المنتديات للاستماع.
وأجمل ما يميز هذا اللون من الشعر ارتجال شعرائه لأبياتهم وحفظهم لمطولاته، وذلك لأهمية هذا الشعر في حياتهم، وتمرس شعرائهم على إبداعه وإلقائه.
وقد نوه الباحث عن أنواع الشعراء ومنهم المحترف وهو أدنى الشعراء مرتبة لأنه يتكسب بشعره، ولكنهم يخشون هجاءه فلا يعلنون الاقلال من أهميته. وأعلاهم مرتبة هو شاعر القبيلة الذي يكتسب الاحترام من عزة نفسه وإبداعه الموضوعي.
وللربابة دور مهم في طرح المقطوعات الشعرية التي تعبر عن حالة ما يعاني منها الشاعر أو يعبر من خلالها عن مشاعره، كقول الشاعر محمد بن مهلهِلْ الذي مزج بين معاناته وكرم مضيفه:
عبِّي سبيلي من اصفر اللون طُسَّه
من الشاوري يجلي عن القلب علّة
من كيس قَرْمٍ يظهره ما يد سُّه
كيف ليا قلّط على النار دلّة
هكذا يزاوجون بين التدخين والقهوة العربية لتفريق الهموم باجتماع الناس وطرح الأشعار والأخبار والقصص.
أو أن يكون الشعر معبراً عن معاناة ذاتية وأمان عالية، ومنه قول الشاعر عمعوم الرويلي:
اسمع جواب اللي تقولون عمعوم
العسكري راعي العلوم العجيبة
يا القرم انا من زودة الربع مسموم
الطيب سَنْدَة والمراجل تعيبة
أول شفاتي ذبحة الكبش لسجوم
وتقليطة زين المناسف عصيبه
وثاني شفاتي مهرة تسبق القوم
من فوقها ذَوْد المعادي نجيبه
وثالث شفاتي عومة بالغضي عوم
بس الخضَيْري في ملاوي ذويبه
ربما كان اسمه غير عمعوم، وعمعوم كلمة أطلقها المجتمع عليه فهو يستعيد مكانته بهذا الطموح الذي أشار إليه في الأبيات من حكمة وأمان عالية من كرم وشجاعة وحب من يفوح عطر الخضيري من ضفائر شعرها.
وقد يستغرب أبناء الحاضرة اليوم من غزل البدو حين يخلعون على شعرهم من مظاهر البيئة والمجتمع في الغزل مثلا حين يشبه الشاعر فتاته بالناقة والمهرة والقطاة ونحوها لأنهم لا يعرفون فضائل هذه الصفات. لنتأمل أبياتاً غزلية لشاعر رويلي يدعى حضيري:
يا بطن حمرا شرارية
إن روّحت مع هل الجيشِ
تشدا القطاة الخلاوية
تسقي فروخاً معاطيشِ
يا بنت همّك رثَعْ بيّه
رثعة بعير القراميشِ
يا بنت ومن الطبنيّة
بالقلب ما هو تناويشِ
قلبي سريع على التيّة
وافرح ليا جا لي عميشِ
العين يا جم جيسيّة
غريقة مالها كيشِ
الراس نبت الفرنجيّة
أرق من الغرس والريشِ
ريح النفل بارض زفريّة
تعاقبنه مراهيشِ
إنه يقول: يا ذات الخصر الضامر يشبه خصرها بخصر الذلول التي يغزو بها الشيوخ والفرسان ضامرة نحيلة. كالقطاة السريعة لجلب الماء لأفراخها، ثم يصف نفسه بالجمل الذي يحمل الأواني فإذا جفل لا يتوقف لجلبة الأواني حتى ينفق. ويصفِ تمكن حبها من قلبه، وسريع على التيه: الجيّة أو المجيء تلبية للدعوة ثم يذكرنا في البيت الخامس بقول الشاعر:
مالي مرضت فلم يعدني عائد
منكم ويمرض كلبكم فأعود
وأشد من مرضي علي صدودكم
وصدود عبدكم علي شديد
حيث إن عميش هذا صديق الشاعر أخو الفتاة فإذا ما دعاه لزيارتهم بادر في المجيء لا من أجل عميش وإنما من أجل فتاته. ثم ينتقل لوصف محاسنها، عن تشبه ماء النبع الصافي، ورأس كنبت الصحراء الناعم أو ريش النعام وأخيراً يعبر عن رائحة شعرها برائحة النفل الذي تعاقبت عليه الأمطار فرق عبقه.
ومن ذلك أيضاً هذه المقطوعة الشعرية الغزلية الهجينية:
القلب ورّد على دَبْلَة
مير البلا ان كان تنحاني
ما هي خفيفة ولا خِبْلَة
يا ليتها عَقْب عماني
مبيسم الترف به قبلة
وانا ما جيته ولا جاني
ونهيدها يوم تقرب له
لون الزبيدي بريضانِ
يا ليتني طايرٍ جِبْلَهَ
واحطّها فوق جنحاني
هذا عاشق من هي ليست من مستواه، قهره الحب فوقع في شراكه، ولكن خشيته ألا تقبل به، ثم يمتدح رزانتها ووقارها ويتمنى أنها من بنات عمومته ليسهل الزواج منها. ثم ينتقل إلى أوصافها مبعداً حدوث ما يخدش الحياء منها أو منه. ويختتم بأمنية صعبة المنال أن يكون طائراً يفر بها بعيداً، وهذا من الأحلام التي لن تحدث ولكن ما حيلة المضطر إلا ركوبها.
ومن الوصف ما أبدعه أحدهم في وصف فتاة تقود طائرة:
راكب اللي روّحت حزة غيابِ
راكبتها البنت تمشي بالسياحة
الخرايط صفّقَتْهن بالمخابي
كل بْلادٍ عارفتها بالصحاحة
من لا قلب لا يخاف ولا يهابِ
يوم راحت بالسما وادوى جناحه
روّحت بالليل بعجّ وضبابِ
في ظلام الليل عِدْها في أرضٍ بياحة
من اللغاوي ما فهمنا الا العرابي
من الصنايع ما كسبنا الا السراحة
لفتت الفتاة الطيارة اهتمام الشاعر فوصف تمكنها من القيادة وعبورها الفضاء بلا خرائط للمسار لإلمامها بجغرافيه السماء والأرض، مشيداً بشجاعتها وعزيمتها غير عابئة بالرياح أو الضباب كأنما هي في أرض بياح. ثم يوجه نقداً إلى نفسه ألا يعرف غير اللغة العربية ولا يجيد من الأعمال غير السرح والرعي بينما هذه الفتاة متفوقة فيما فوق ذلك.
وأخيراً يحتوى الكتاب على دراسة جميلة يمكن أن يستفاد منها والاقتداء بها في دراسات مماثلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.