منطقة الحدود الشمالية تضع السعودية ضمن أكبر الدول المنتجة للفوسفات عالمياً    ماذا تقدم بيضة واحدة أسبوعياً لقلبك ؟    «الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    المملكة صانعة السلام    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في كتاب (اللغز الشعري..) للباحث الحافي
وثّق وحقّق الألغاز من امرئ القيس إلى الشيخ محمد آل مكتوم
نشر في الجزيرة يوم 30 - 06 - 2013

في غلاف أنيق ومعبر عن مضمون ثري وفخم بالمعلومة والتحقيق والدراسة العلمية الجادة والممتعة لأدبنا الشعبي في الجزيرة العربية والذي تمتد جذوره إلى ألف عام، زف الباحث سعد بن عبد الله الحافي كتاب (اللغز الشعري من امرئ القيس إلى محمد بن راشد آل مكتوم: بحث تأصيلي) وقد جاء في مائتين وتسعة وستين صفحة من القطع المتوسط ويعتبر الكتاب فريداً في مضمونه ومرجعاً يوثق لفن اللغز الشعري ويقدم دراسة علمية لأنواع اللغز التي تناولها الشعراء على مر العصور ويرصد ألغاز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ففي مقدمة الكتاب يذكر المؤلف السبب الذي دفعه لتأليفه قائلاً: «.. لا شك أن الألغاز هي فن شعري عرف منذ القدم بدءاً من العصر الجاهلي وسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قدم وخلال عقدين من الزمن ما يستحق التوثيق كمرجع مهم يجد فيه الباحثون والدارسون ضالتهم عن هذا الفن..» وقد اشتمل الكتاب على خمسة فصول كان الأول تحت عنوان «الشعر الشعبي النشأة والمسمى» تطرق فيه إلى التوثيق الأولي لنشأة الشعر الشعبي، وأن ابن خلدون دون ما يثبت في القرن الثامن الهجري شيوع هذا الشعر بين القبائل في شبه الجزيرة العربية وأطراف الشام ومع من هاجر من قبائل الجزيرة للمغرب مروراً بمصر مؤكداً أن الشعر الذي بدأ مع القبائل العربية في الجاهلية ما زال باقياً مع أحفادهم بأساليبه وصوره ومفرداته، وكذلك تناول مسمياته الشائعة في ذلك الوقت مثل البدوي والحوراني والقيسي والأصمعي، ثم تناول بالدراسة بعض النصوص وخرج بنتائج تؤكد أن بداية انتشار هذا الشعر البدوي أو الشعبي كان في القرن الخامس الهجري واستمر حتى دون ابن خلدون بعض قصائد الشعراء ممن عاصرهم كخالد بن حمزة وعلي ابن عمر بن إبراهيم في القرن الثامن الهجري.
وجاء الفصل الثاني تحت عنوان»الشعر الشعبي نماذج قديمة» وفي هذا الجزء استعرض نماذج من قصائد شعراء من القرن الخامس الهجري وصولاً للقرن العاشر الهجري بحيث غطى فترات زمنية قديمة ومن أماكن مختلفة تعكس قدم تعاطي الشعر الشعبي على امتداد الوطن العربي من الخليج إلى المحيط، مؤكداً أن الردود على ألغاز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والتي ترد من شعراء من المغرب العربي ومصر والشام إنما تدل على العمق التاريخي لوجود هذا الشعر في بلدانهم، وقد تضمن هذا الفصل نصوص عشرين شاعراً وشاعرة تحدث فيه عن كل شاعر وحقق نسبه وعصره وتناول نصه بالدراسة وهناك من الشعراء من لم يكن يعرف عنه شيء قبل أن يكتب عنه الباحث.
وجاء الفصل الثالث تحت عنوان «فن الألغاز الشعرية» وفيه عرف اللغز الشعري بأنه من لغز الشيء يلغزه لغزاً مال به عن وجهه، ألغز كلامه وفي كلامه عمى مراده وآتى به مشتبهاً، وأنه يطلق عليه في الجزيرة العربية أسماء أخرى مرادفه مثل الغطو والغطاة وجمعها غطاوي من غطى أي أخفى، ثم تحدث عن أنواع اللغز الشعري وأن الألغاز الشعرية لم تتعد أربعة أنواع (الدرسعي والريحاني والأبجدي والمعنوي) وفي السنوات الأخيرة أضاف لها سمو الشيخ محمد بن راشد المكتوم نوعا جديداً لم يطرق في الشعر الشعبي قبل ذلك وهو اللغز (الحرفي) وقد عرف بهذه الأنواع و أعطى أمثلة توضيحية نوردها هنا باختصار وهي:
أولاً: اللغز المعنوي:
وهو أقدم أنواع الألغاز حيث يذكر الشاعر معاني وصفات معينة تدل على الشيء المراد لا تتجاوزه إلى غيره من الأشياء ويعتبر من العيوب التي تخل باللغز المعنوي أن يأتي الشاعر بوصف ومعاني تتطابق مع أخر غير المقصود دون أن يميزه بنعت أو صفة تختص به وحده، ويرى أن الفتل والنقض بين شعراء المحاورة يندرج تحت الألغاز المعنوية حيث يقوم هذا الفن على دفن المعنى، ثم تناول التطور التاريخي للغز المعنوي الذي بدأ من الشعر الفصيح من أول الألغاز المعنوية المدونة في الشعر الجاهلي مما يدل على قدم وجود هذا الفن وانتشاره بين الشعراء مستشهداً بالمحاورة اللغزية بين عبيد الأبرص وامرئ القيس ثم تتبع تطوره في الشعر الشعبي وأن أقدم نص شعري وصل إلينا مشحوناً بالألغاز كان في القرن العاشر الهجري أرسله علي بن هلال إلى أبي محمد حسن ابن بسام ورد عليه ابنه طلحة بن حسن بن بسام وقد صحح خطأ الرواة في شاعر اللغز وحقق عصره ونسبه ومكان إقامته، ثم يستعرض كم من الألغاز المعنوية لشعراء متفرقين ومختلفة عصورهم.
ثانياً: اللغز الدرسعي وهو مأخوذ اسمه من (در، سع) وهو عبارة عن قاعدة متفق عليها بين أصحاب هذا الفن يتم فيها قرن حرف مع حرف أخر بحيث أيهما يذكر فيقصد الحرف الأخر كما يلي (كم، أو، حط، صض، له، في، در،سع، بز، خش، تذ، نق، ثج، ظغ).
ثالثاًً: اللغز الريحاني وهو أن يكون لكل حرف من حروف (أ، ب، ت..) شيئاً يختص به من الأشياء، ثم يذكر أحرف الهجاء وما يلائمها في ترتيبها فالألف من الإنسان والباء من البقولات.. وهكذا.
رابعاً: اللغز الأبجدي:
وقد عرف قديماً واستخدم في علم التاريخ وغيره ويقوم على اعتماد الحروف الأبجدية على هذا الترتيب (أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ) وتوازيها الأعداد مرتبة من واحد إلى الألف.
خامساً: اللغز الحرفي الذي يعتمد على وضع حروف الاسم المراد سواء في القافية أو داخل البيت الشعري بحيث تبدوا وكأنها داخلة في تركيب الألفاظ ويستخدم التأخير والتقديم لزيادة التعمية على القارئ كما يتم فيه الحذف والإبدال. ويجير إبداع هذا النوع لسمو الشيخ محمد بن راشد المكتوم في الألغاز التي يطرحها بشكل دوري وقد تجلت في اللغز الرابع والخامس ثم في لغز القصيدة المحمومة، ومن ذلك قول الشيخ محمد بن راشد المكتوم ملغزاً عن العصا:
صادني باللحظ ريمٍ بالفلاتي
وصاد الف بنظرته من بعد عيني
يا دواً يشفي شبيه ٍ بالبناتي
كالبشر مخلوق من ماي ٍ وطيني
وكان الحل، كما قال في الرد:
صاد يعني حرف (صاد) مفسراتي
(عين) (صاد) و(الف) تركيبٍ يقيني
والعصا قصدي وهذي من نباتي
كالبشر مخلوق من ماي ٍ وطيني
وجاء الفصل الخامس تحت عنوان «ألغاز سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم» وفي هذا الفصل تحدث عن الشيخ محمد وعن شاعريته ونظرية الإبداع الشعري وعدد إنجازاته الأدبية، والتي منها مهرجان دبي الدولي للشعر الذي فتح نوافذ جديدة للإطلال على ثقافات الآخرين وتعرفهم على ثقافتنا وصولاً إلى تحقيق فهم متبادل أكثر عمقا وأوسع دراية بتلك الثقافات ومكنونها الفكري الذي يتجلى أعظم ما يتجلى من خلال التعبير الشعري بكل ما يميزه من رقي لفظي وأثر معنوي، وكذلك مهرجان اللغز الذي من خلاله صنع حراكاً أدبياً على مستوى العالم العربي وكان أنموذجا رائعاً للحرص على خدمة الشعر كما رصد الباحث جميع ألغاز سمو الشيخ محمد التي طرحها خلال عقدين من الزمن بحيث يعرض قصيدة اللغز ويترك للقارئ متعة الإبحار في أعماق النص وتجربة الحل ثم يعرض قصيدة الحل، وقد سعى الشيخ محمد في نظمه للألغاز بتقريبها إلى أذهان المشاركين.. وتوجيههم إلى تحديد الإطار العام للغز حتى لا تختلط عليهم الموضوعات مع بعضها بحيث قصيدة اللغز تشتمل على ثلاثة محاور وهي: المقدمة بقصد الدخول إلى الغرض المراد، والمحور الثاني عبارة عن الأسئلة، ثم اللغز، ومثال ذلك اللغز الثالث الذي يقول في مقدمته:
هاض الخيال وهاجسي ينتحي بي
واعرج خيالي فوق متن السحابي
بين الكواكب والفضا والمغيبي
دخلت في جوِّ هدوّه هدابي
على صفا خدِّ صفوّه صفي بي
برقِ سرى بي في الغرام وغدا بي
هواه مثل العقربي يلتوي بي
ورعود شوقي تيّهت لي صوابي
داجِ على شمٍّ وخصرِ سليبي
وردِ عليه امنكّسات الحرابي
اسهوم صرفِ من لحظهن عطيبي
منهن تصدّي والعزم ما قوى بي
ما بين سماّر السهر يختلي بي
واسج في خلوات فكرِ دوى بي
سرى بي هواه سري النجوم المغيبي
وبي ونّةِ منها صداها سرى بي
وكذلك من الألغاز التي تضمنها الكتاب اللغز الذي أرسله الشيخ محمد إلى الشاعر خلف بن هذال والذي أثير حوله الكثير من التساؤلات في الوسط الشعري في ذلك الوقت، وتضمنت الملاحق صور بعض المخطوطات والوثائق التي لها علاقة بالمواضيع.وختاماً الكتاب يعتبر إضافة ثرية للمكتبة الثقافية وسيجد فيه القارئ فائدة و متعة لا تضاهى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.