فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موقع الفيس بوك.. «شدة قد لا تزول»
نشر في الرياض يوم 27 - 01 - 2014

قدمت دراسة عملية تصورا بالغ التشاؤم لمستقبل موقع فيس بوك أشهر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم حيث تتوقع الدراسة فقدان الموقع لحوالي 80% من قاعدة مستخدميه الحاليين خلال الفترة من 2015 إلى 2017.
وتقول الدراسة إن مواقع التواصل الاجتماعي تشبه الأمراض المعدية من حيث إنها قد تنتشر بسرعة لتستقطب ملايين المستخدمين خلال فترة وجيزة ثم تختفي بسرعة كما حدث مع موقع التواصل الاجتماعي ماي سبيس.
واستخدم الباحثون في جامعة برنستون الأمريكية نماذج انتشار الأمراض المعدية مع البيانات المتاحة بشأن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة شكل المستقبل بالنسبة لهذه المواقع خلال السنوات المقبلة.
وكتب الباحثون الذين أعدوا الدراسة أن "تطبيق آليات دراسة انتشار الأمراض المعدية على نمط استخدام شبكات التواصل الاجتماعي يشير إلى قدر كبير من التماثل حيث إن الأشخاص يقررون الاشتراك في شبكة التواصل الاجتماعي لآن أصدقاءهم مشتركون فيها بالفعل.. الأفكار مثل الأمراض تنتقل بالعدوى بين الناس قبل أن تموت هذه الأفكار".
ووفقا للدراسة فإن انتشار فيس بوك وصل بالفعل إلى "ذروة شعبيته" والآن دخل مرحلة الاضمحلال وهو ما ظهر بوضوح في تراجع مكانته على محركات البحث منذ 2012 حيث بدأ مستخدموه الآن الخروج من هذا الموقع وهو ما يعني أن آخرين سيتبعونهم لآن أصدقاءهم خرجوا منه بالفعل".
وضرب الباحثون مثلا على ذلك بموقع التواصل الاجتماعي ماي سبيس الذي تأسس عام 2003 وبلغ ذروة نجاحه في 2008 عندما بلغ عدد المستخدمين الذين يزورونه شهريا إلى 9ر75 مليون مستخدم. وبحلول 2011 وصل الموقع إلى مرحلة الاضمحلال. وكانت شركة نيوز كورب الإعلامية قد اشترته أثناء مرحلة النمو السريع عام 2005 مقابل 580 مليون دولار ثم باعته بعد ذلك بست سنوات مقابل 35 مليون دولار فقط.
وذكرت مجلة "بي.سي ماغازين" المتخصصة في التكنولوجيا أن المتحدث باسم فيس بوك رفض التعليق على الدراسة عندما حاولت الحصول على تعليق منه.
يذكر أن عدد مستخدمي فيس بوك شهريا يبلغ حوالي 19ر1 مليار مستخدم بحسب أخر نتائجه المعلنة في 30 أيلول/سبتمبر الماضي. وتتوقع دراسة جامعة برنستون خسارة الموقع لحوالي 800 مليون مستخدم خلال السنوات الثلاث المقبلة أي بما يزيد على 200 مليون مستخدم سنويا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.