المملكة تختتم مشاركتها في الدورة الوزارية للتعاون الاقتصادي والتجاري "الكومسيك"    ترمب يوجه كلمة عاطفية للأميركيين في اللحظات الأخيرة    المرصد الإعلامي لمنظمة التعاون الإسلامي يسجل 2457 جريمة لإسرائيل ضد الفلسطينيين خلال أسبوع    خسائرها تتجاوز 4 مليارات دولار.. الاحتلال الإسرائيلي يمحو 37 قرية جنوبية    شتاء طنطورة يعود للعُلا في ديسمبر    يعد الأكبر في الشرق الأوسط .. مقر عالمي للتايكوندو بالدمام    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    "إنها طيبة".. خريطة تبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بالمنطقة    أمير الشرقية يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية    الموافقة على الإطار العام الوطني والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    الاستخبارات الأمريكية تكثف تحذيراتها بشأن التدخل الأجنبي في الانتخابات    منتدى "بوابة الخليج 2024" يختتم أعماله بإعلانات وصفقات تفوق قيمتها 12 مليار دولار    رابطة محترفان التنس..سابالينكا تحجز مقعداً في نصف النهائي.. ومنافسات الغد تشهد قمةً بين إيغا وجوف    كيف يعود ترمب إلى البيت الأبيض؟    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يرأس اجتماع المؤسسة الثقافية الإسلامية بجنيف    محافظ الخرج يستقبل مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    انعقاد مؤتمر الأمراض المناعية في تجمع عالمي وطبي    أطفال اليمن يتألقون بتراثهم الأصيل في حديقة السويدي    الطائرة الإغاثية السعودية ال19 تصل إلى لبنان    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض يشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالقاهرة    فوز 11 شركة محلية وعالمية برخص الكشف في 6 مواقع تعدينية    إشكالية نقد الصحوة    أرباح «أرامكو» تتجاوز التوقعات رغم تراجعها إلى 27.56 مليار دولار    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    إعادة نشر !    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    «DNA» آخر في الأهلي    سلوكيات خاطئة في السينما    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    تنوع تراثي    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    مسلسل حفريات الشوارع    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    أمير تبوك يستقبل القنصل البنجلاديشي لدى المملكة    مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض «جماعة جازان» يشهد تنوعاً مميزاً في التقنيات والمدارس والاتجاهات
قدمها 34 تشكيلياً وتضمن 50 عملاً..
نشر في الرياض يوم 24 - 01 - 2014

افتتح علي بن يحيى الخبراني مدير فرع جمعية الثقافة والفنون في جازان مساء الأربعاء المعرض الأول لجماعة جازان التشكيلية بحضور رئيس الجماعة أحمد ضامري ورئيس جسفت عسير الدكتور علي مرزوق والكاتب الفنان علي ناجع وجمع غفير من الفنانين والفنانات ومحبي الفن التشكيلي.
وتضمن المعرض 50 عملاً تشكيلياً تنوعت موضوعاتها بين الحروفية، والبورتريه، والطبيعة الصامتة، إضافة إلى أعمال تعكس مواضيعها بيئة منطقة جازان وتراثها التقليدي وفق تقنيات ومدارس واتجاهات متعددة كالواقعية، والسريالية والتجريدية والتأثيرية والتعبيرية، وأبدعها 34 تشكيليا وتشكيلية من مختلف مدن ومراكز وقرى منطقة جازان.
الضامري يستمع لشرح عن الأعمال
وفي قراءة سريعة لمجموعة ممثلة من الأعمال المشاركة للدكتور علي مرزوق رئيس جمعية التشكيليين فرع عسير قال فيها: نلحظ الاتجاه الواقعي ماثلاً في أعمال علي مسودي، ومحمد عريجي، وصالحة هندي، ومحمد ضامري، وطارق هندي، وحسن أبو طالب، ومروة الأقصم، وسماح جحفلي، هذه الأعمال تتفق في الاتجاه وتختلف في الموضوع والتقنية المستخدمة. أما أعمال أحمد الضامري، وليلى صميلي، وسلمان محنشي، ومريم هزازي، وملوك محنشي، وحسناء مساوي فتتجه نحو السريالية فأعمالهم تمثل الأحلام والخيالات وفق أساليب ورؤى تختلف من عمل إلى آخر إلا أن أعمال الضامري أكثر نضجاً في الفكرة والآداء والإحساس باللون، بينما تتجه أعمال محمد مجرشي، وحسين غروي، وعلي حبيبي نحو التجريد بشقيه (الموضوعي واللاموضوعي) فنصوصهم البصرية تعزف على إيقاعات الألوان والخطوط والمساحات في سمفونية حالمة تعزف على إيقاع اللون. التعبيرية تمثلها أعمال ختمة السهل، وزهراء الحازمي، وعلي أبو القاسم، وبشرى السيد، وفوزية الكعبي، وفيصل عبده ياسين، وتنفرد أعمال نايف أحمد سويد باتجاه يجمع بين التكعيبية والسريالية مع قدرة عالية في توزيع الألوان وتوظيف المساحات وتقنية متميزة في الأداء. بينما نجد أعمال خالد مدخلي، وماجد سويد، وداليا معافا، ومحمد جباري، ونادية هزازي، وموسى صائغ تمثل الطبيعة الصامتة التي تصور التراث التقليدي لمنطقة جازان مع تركيز على الظل والنور والمنظور. وهناك مجموعة من الأعمال انتهجت الحروفية في النص البصري، ويمثل ذلك أعمال وداد حمادي، وعبده عريشي، وعلي سهل، وتنفرد أعمال صالح عقدي بالاتجاه التأثيري.
من أعمال محمد مجرشي
وتحدث التشكيلي أحمد حسن ضامري رئيس الجماعة حول تاريخ إقرار الجماعة وتفعيل مناشطها المختلفة مؤكداً بأن الجماعة تأسست خلال العام الحالي 1435ه. مؤكداً على أن منطقة جازان فيها الكثير من المبدعين والمبدعات في الفن التشكيلي القادرين على استحضار ما تزخر به المنطقة من آثار وتراث تقليدي ليكون تاريخاً تسجله الريشة وتسهم في التعريف به، ولذا كانت هذه الجماعة، إضافة إلى جملة من الأهداف حددها الضامري في المساهمة في إثراء الحركة التشكيلية في المملكة بصفة عامة ومنطقة جازان خاصة، واستقطاب المواهب الناشئة لتنمية مواهبهم وصقلها والتعريف بها، وإقامة المحاضرات والندوات والورش التشكيلية المتخصصة، والاستفادة من تجارب الفنانين ممن يمتلكون الخبرة التشكيلية، وإقامة المعارض الشخصية والجماعية المحلية والدولية، بالإضافة إلى المشاركة في التظاهرات والمناسبات المجتمعية المختلفة، واستضافة المبدعين من التشكيليين العرب للتعريف بتراث منطقة جازان وفنونها المختلفة والإفادة من خبراتهم التشكيلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.