كتبت قبل عامين معقّبا على خبر عن شاب عشريني لقي مصرعه في (دحل) ذي فوهة تبلغ سعتها ثلاثة أمتار وبعمق ثلاثين مترا في الصمان بعدما جازف بالنزول إليه بغرض الصيد حسب إفادة مرافقيه! وسأتناول هنا جانبا يتعلق بتنامي هواية الرحلات البرية والصيد بين فئة الشباب حين يصاحبها غلبة روح المغامرة بل التهور أحيانا، ومن ذلك المجازفة باقتحام الدحول. وقبل ذلك سأتخذ من مثل شعبي مدخلا، إذا يقال (فلان مْقَطّعٍ ظهره الدْحُول والمِجَاحِر). والدَّحْل كلمة فصيحة؛ ومن صيغ جمعها دُحُول، وهي كهوف طبيعية على شكل تجويفات ممتدة تحت سطح الأرض بشكل أفقي (ممرات أرضية) أو رأسي يشبه هيئة البئر، ويعتقد أنها نشأت خلال حقب تاريخية ضاربة في القدم بفعل تسرب مياه الأمطار عبر شقوق في الأرض ثم أدى ترسّب المياه واختلاطها مع بعض الأحماض والعناصر الطبيعية إلى تآكل الصخور وإذابة التربة فنتجت التجويفات الطبيعية. قد تخفي النباتات فوهات الدحول الصغيرة ولا تُشاهد فتصبح أكثر خطرا وتختلف فوهات الدحول فمنها ضيقة تقل سعتها من المتر ومنها واسعة يمكن أن تبتلع شاحنة كبيرة. وتوجد الدحول في مناطق مختلفة خاصة في شمالي المملكة لكنها تتركّز بشكل أكثر كثافة في هضبة الصمان. وقديما كانت تعتبر من مصادر المياه لكن الدخول إليها محفوف بمخاطر التعرض للزواحف والسباع. أما كلمة مجحر في المثل فتعني الملجأ والمكمن، وتحديدا ما تتخذه السباع مسكنا. وكان لا يجرؤ على دخول الدحول والمجاحر من أجل الصيد أوالتزود بالماء إلا الشخص الجسور فضلا عن أنه لا يستطيع ذلك غالبا إلا حبوا. ويضرب المثل للجسور الذي اكتسب الجرأة والإقدام من خبرته في تجشم الصعاب والأهوال. وقديما أيضا، كانت الحاجة الملحّة تجبر أبناء الصحراء على الوصول إلى أعماق الدحول باعتبارها مصدر مياه كم أسلفت، وربما اقتحموا دهاليزها الضيقة والمظلمة يدفعهم (الجوع) إلى الظفر ببعض أنواع طرائد الصيد التي تلوذ فيها مع ما يحف هذا الأمر من مخاطر اختباء السباع. لكن حاليا - وأقول من واقع مشاهدات ميدانية - إن الدحول؛ وبخاصة في الصمان، ليس فيها شيء من ذلك، فالماء نضب وطرائد الصيد والسباع قضي عليها تماما على مرّ العقود القليلة الماضية، فأصبحت الكهوف الصحراوية وبخاصة الرأسية مكبا تلقى فيها الحيوانات النافقة (والقرنبعات) من السيارات القديمة والقمامة والأخشاب والأدوات الأخرى المهملة. غلبة روح المغامرة لدى هواة الرحلات لا يقلل من أهمية تحرك الجهات المعنية لدرء الخطر قبل وقوعه أشرت إلى أن هناك هواية تنمو حاليا بين شباب من محبي الترحال البرّي، تلك هي الاستكشاف بدخول الدحول، لكن الهواية أو(المغامرات) مرشحة للتوسع من واقع استنتاج متابعة نشاطهم. وأرى أن معظم هؤلاء (المستكشفين الشباب) يقتحمون التجويفات الأرضية بدافع مغامرة غير محسوبة النتائج أو دون إدراك طبيعة المخاطر التي قد يقعون في مهالكها، ابتداء من احتمال التعرض للانهيارات الأرضية مرورا بعدم تحمل جسم الإنسان الرطوبة العالية ونقص نسبة الأوكسجين في باطن الأرض وليس انتهاء باحتمال عدم القدرة على تحمل طول الفترة الزمنية إذا تاه المغامر ولم يستدل على المخرج في ظلمة وأنفاق متداخلة ومتشابكة ومسكونة بالثعابين السامة. فما العمل لمساعدة هؤلاء كي يحموا أنفسهم؟ ربما يلوّح أحدهم باعتراض فيتجه اتجاها سلبيا ليقول: على نفسها جنت براقش، فالإنسان العاقل لا يعرّض نفسه للمهالك، لكن هذا الاعتراض حتما سيكون بالاتجاه المعاكس لو كان ابنه أو قريب له واحدا من الأبناء المغامرين المعرضين للفقد في الدحول المكشوفة. وقد ينبري من يقول(الدفاع المدني ما هو ناقص حتى نطالبه بحماية ممارسي الغرائب في مجاهل الصحراء). أقول من واقع متابعة لتطور جهاز الدفاع المدني في المملكة إنه قادر على التعامل مع هذه المشكلة باتخاذ إجراءات وقائية مبكرة قبل استفحال المشكلة، ولا أشك أن بإمكانهم - كخطوة أولى - العمل سريعا على انجاز قاعدة بيانات عن الدحول، فلدينا الخرائط والصور الجوية الدقيقة وبعض المصادر المعتبرة التي رصدت الدحول منها كتاب الكهوف الصحراوية الصادر عن هيئة المساحة الجيولوجية وكتاب من جزأين عن دحول الصمان للأستاذ سعد الشبانات فضلا عن أن الهواة أنفسهم وفرّوا صورا ومعلومات ورصدا دقيقا عن أماكن الكهوف خاصة ذات الفوهات الخطرة. وعلى ضوء قاعدة المعلومات تأتي الخطوة الأخرى في تعامل الفرق الميدانية إما بردم الدحول تماما، أو وضع الحواجز (المانعة) واللوحات التحذيرية على الدحول التي ترى هيئة المساحة الجيولوجية والهيئة العامة للسياحة والآثار أهمية بقائها وعدم ردمها. وأتصور، إذا رافق ذلك شيء من الأنشطة الخاصة والرسائل والبرامج الإعلامية التوعوية المؤثرة سوف نساعد (المغامرين) على حماية أنفسهم.