روسيا تنفي تدخلها في الانتخابات.. إخلاء مراكز اقتراع في 4 ولايات أمريكية    وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    ازدهار متجدد    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    همسات في آذان بعض الأزواج    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتذار النابغة للنعمان بن منذر واعتذار حميدان لعثمان بن معمر
مقاربات بين الشعبي والفصيح
نشر في الرياض يوم 16 - 12 - 2013

-النابغة الذبياني من أشهر شعراء الجاهلية وأكثرهم بلاغة على الإطلاق ..
- وحميدان الشويعر من أشهر شعرائنا الشعبيين في القرن الثاني عشر الهجري ومن أكثرهم روعة في الشعر..
- وقد مرّ الشاعران الكبيران بموقف يذهب بلب الحليم، ويهدد الحياة.. في ظروف متشابهة على بعد الزمان، فقد سعى الوشاة وكذبوا على النابغة الذبياني عند النعمان من المنذر حاكم الحيرة في وقته فغضب النعمان وهدد النابغة وأهدر دمه ووضع الجوائز لمن يأتي برأسه..
-كذلك الأمر مع حميدان الشويعر.. فقد تقوّل عليه الوشاة عند(عثمان بن معمر) حاكم العيينة في وقته، فغضب الحاكم غضباً شديداً وهدد حميدان الشويعر وأهدر دمه، ووضع الجوائز لمن يقتله ويأتي برأسه..
وحين أذكر أن ذلك من فعل الوشاة والحساد والحاقدين، استند في ذلك إلى عدة أسباب، منها أن الشاعرين لم تصل بهما الحماقة إلى الحدّ الذي زعمه الوشاة، وضد حاكمين قادرين على قتل الشاعرين، ثم إن لكل ناجح حسدة مردة يريدون إسقاطه بكل وسيلة، يضاف إلى هذا أن النابغة كان له أعداء كثيرون، أما حميدان فإن أعداءه أكثر، لكونه شاعر هجَّاء آذى الكثيرين بلسانه وسنانه، لهذا أرجح أن الذنب المنسوب للشاعرين مكذوب من صنع الوشاة، وهو ماأكده الشاعران في قصائد الاعتذار
وقد اقتبس حميدان الشويعر في اعتذاره لعثمان بن معمر، الكثير من شعر النابغة في اعتذاره للنعمان بن منذر، مما يدل على أن الشويعر كان يحفظ شعر النابغة، ويعجب به، ولكنه صاغ ماقبس من المعاني صياغة جديدة تناسب الزمن والناس والبيئة، فحذف هنا.. وأضاف هناك.. وأوجز في موضع.. وأسهب في آخر.. ولن نطيل في التحليل بل نقدم الشعر الذي يتحدث عن نفسه بشكل بارع جميل، يدل على أن المعاناة تشحذ عقول الشعراء، وتفجر مواهبهم، وتحرِّك أعماقهم بقدر ماتحرق أعصابهم وتقلق أذهانهم وتؤرق عيونهم..
(لئن كنت قد أُبلغتَ عني خيانةً لمبلغك الواشي أغش وأكذبُ..
بذا الوقت ذا كثر الوشاة وصوروا تصاوير مالا صار بالزُّور طامسه)
للنابغة الذبياني:
أتاني أبيتَ اللعنَ أنكَ لمتني
وتلكَ التي أهتمّ منها وأنصبُ
فبتُّ كأنّ العائداتِ فرشن لي
هراساً، به يُعلى فِراشي ويُقْشَبُ
حَلَفْتُ، فلم أترُكْ لنَفسِكَ ريبَة ً
، وليسَ وراءَ اللَّهِ للمَرْءِ مَذهَبُ
لئنْ كنتَ قد بُلغتَ عني وشايةً
، لَمُبْلغُكَ الواشي أغَشُّ وأكذَبُ
لكنني كنتُ امرأً ليَ جانبٌ
منَ الأرضِ، فيه مسترادٌ ومطلب
مُلوكٌ وإخوانٌ، إذا ما أتَيتُهُمْ،
أحكمُ في أموالهمْ، وأُقرّبُ
كفعلكَ في قومٍ أراكَ اصطفيتهم
، فلم ترَهُمْ، في شكر ذلك، أذْنَبُوا
فلا تتركني بالوعيدِ، كأنني إلى
النّاسِ مَطليٌّ به القارُ، أجْرَبُ
فإنكَ شمسٌ، والملوكُ كواكبٌ
إذا طلعتْ لم يبدُ منهنّ كوكبُ
ولستَ بمستبقٍ أخاً، لا تلمهُ
على شَعَثٍ، أيُّ الّرجال المُهَذَّبُ؟
فإنْ أكُ مظلوماً؛ فعبدٌ ظلمتهُ
وإنْ تكُ ذا عُتَبى؛ فمثلُكَ يُعتِبُ
ويقول النابغة ايضا:
وقد حالَ هَمٌ، دونَ ذلكَ، شاغلٌ
مكان الشغافِ، تبغيهِ الأصابعُ
وعيدُ أبي قابوسَ، في غيرِ كُنهِهِ
، أتاني، ودوني راكسٌ، فالضواجِعُ
فبتُّ كأني ساورتني ضيئلة ٌ
من الرُّقْشِ، في أنيابِها السُّمُّ ناقِعُ
أتاني، أبيتَ اللعنَ، أنكَ لمتني
وتلكَ التي تستكّ منها المسامعُ
لعمري، وما عمري عليّ بهينٍ
لقد نطقتْ بطلاً عليّ الأقارعُ
أتاكَ امرُؤٌ مُسْتَبْطِنٌ ليَ بِغْضَة ً
له من عَدُوٍّ، مثل ذلك، شافِعُ
أتاكَ بقَوْلٍ هلهلِ النّسجِ، كاذبٍ
ولم يأتِ بالحقّ، الذي هو ناصعُ
أتاكَ بقَوْلٍ لم أكُنْ لأقولَهُ
ولو كبلتْ في ساعديّ الجوامعُ
حلَفْتُ، فلم أترُكْ لنَفسِكَ رِيبة ً
وهلْ يأثمَنْ ذو أُمة، وهوَ طائِعُ؟
أبى اللهُ إلاّ عدلهُ ووفاءهُ
فلا النكرُ معروفٌ ولا العرفُ ضائعُ
حميدان الشويعر:
الاموال ترفع من ذراريه خانسه
والقل يهفي ما رفع من مغارسه
ألا يا ولدي صفر الدنانير عندنا
ترفع رجال بالموازين باخسه
بذا الوقت ذا كثر الوشاة وصوروا
تصاوير مالا صار بالزور طامسه
يقولون ما لا صار مني ولا جرى
شياطين ما يومن بها من وساوسه
إلى زلّ مني كلمة ما عقلتها
إلى حاضر هذا لهذا ينادسه
بنوا فوقها اصحاب الوشايا وصيّروا
لها وشمة زرقا وبالقلب لاعسه
تعد الردى عني ولا تنقل الثنا
كتاتيب سو من شمالي مراوسه
الى مات من نقالة السو واحد
والى ظاهر تسعين مما يجانسه
تموت الافاعي وسمها في نحورها
وكم من جريس مات ما شاف جارسه
اهل البدع كم فسدوا من عشيرة
خلوا منازلهم من العز دارسه
يقولون لي شيخ الحنيفي هجيته
حاشا معاذ الله ما ني بدانسه
ولا نيب مجنون ولا فيّ صرعة
بلى الله من هو قد بلاني بتاعسه
ما اذم شيخ ياقف الحكي دونه
ولا اذم قرم ترتكي في مجالسه
عن اتيان طرق الشين والحسد والردا
بعيد وذاك الوجه ما نيب ضارسه
وهو مارث للجود والدين والهدى
بعيد عن افعال الرد أو مدانسه
فقلت لعثمان التقى ابن مانع
وكل فتى ياوي إلى من يوانسه
فهل ترجي لي يا ابن سيار جانب
من العذر والهجس الذي انت هاجسه
وقولك فلا يصفى إلى طاح طايح
وعينه لمثلك بالملاقاة عابسه
وقالوا اهل الفضل الذي تاجد الثنا
ترى القول فيك اليوم كثرت نقارسه
فقلت لعيسى دن لي عيدهيّه
لها من قبل ذا العام عامين جالسه
سرت من ربى دار ابن سيار كنها
سبرتات حزم صارخات هجارسه
الى الجبل الرعن الذي ياجد الذرا
لمن خاف من امر للاذهان عامسه
رفيع الثنا عثمان بن معمر
اله الملا عن صاحب العين حارسه
خذ العدل من كسرى ومن حاتم السخا
ومن احنف حلمه ومن عمرو هاجسه
نسر الضحى يلقي العشا حول بيته
وذيب العشا يلقى العشا في مداوسه
وهو مثل شط النيل ماهوب نقعه
الى غط فيها والغ قيل ناجسه
ولك الله ما قولي بباغي وفاده
عندك ولا كفيك منها بيابسه
ولكن عذر من حكايا مناجس
رماني بها كلب تعاقب رسايسه
ياشيخ اقبل عذر من جاك طايح
الى الله ثم اليك والكف يابسه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.