كتبت في مقال سابق عن حكاية (العيبة الصبري) التي تحاكي الفتاة بها دمية قطنية صنعتها لها أمها، تبثها همومها وشكواها، حتى ينتهي الأمر بأن تجد مرآة، فتجد أنها كانت طوال الوقت تخاطب نفسها وتكتشف شكلها الخارجي ومظهرها، وتغير حالها. من ذلك نكتشف نحن كمتلقين كبار، أننا حقا نخاطب أنفسنا كثيراً، ولكننا سرعان ما ننسى هذا الحديث الذي يتم عادة في ساعات نجد أنفسنا في حيز ضيق مع أنفسنا فقط، في أي مكان نجد أننا وحيدون، تأتي الأفكار والهواجس، ونادراً ما نهرب لتلك الهواجس والأفكار ونحن محوطون بالآخرين، وكأن علاقتنا بأنفسنا علاقة سرية لا يجوز أن يطلع عليها أحد وأن اطلع صدفة، قد يضعنا بخانة الجنون. أو المرض النفسي. ولكن مخاطبة النفس والذات صفة إنسانية منتشرة، وربما صحية، وقبل أن استرسل ويلومني أخصائي علم النفس على التدخل في ميدان لا أعرفه أدع الأمر لهم، وأعود لمخاطبة شيء آخر لنعبر به عما في داخلنا دون توقع رد، وهو أننا نحاول أن نفكر مع شريك لنا، لكن هذا الشريك لا نجده باستمرار يقول لنا شبيك لبيك، ثم هذا الشريك نفسه والذي نبثه لواعج أنفسنا نحن في الغالب لا نريد منه حلاً، نريد أن نزيح عن أنفسنا كما تعمل ربة البيت (النظيفة) من نشر سجادها وضربه حتى يزول عنه الغبار. في القصة السابقة (العيبة الصبري) الأم تجعل الفتاة تخاطب نفسها عبر القوقعة أو عبر الدمية، وهي هنا تسمع صوتها، تعبر دون أن تتوقع أحداً ينقل ما قالته أو يكبر الظرف الذي هي به، وقد تتطور المشاكل لتصبح أكبر، ولعلنا نحن أيضاً نستعمل هذه الطريقة دون أن نعي ونحن نقلب الأمور مع ذواتنا، وفي أماكن نطمئن أن لا أحد يسمع ما في دواخل أنفسنا. من الصور العالقة بذهني أن قريبة لي رحمها الله كانت عمياء، وكانت تمسك العنز بانتظار الشاوي، كانت مسكتها لها بها حميمية ودفء، تدخل رأسها بين القرنين الصغيرين للعنز، وتبدأ حديثاً جميلاً معها، وقد أسمعها أحياناً وهي تقول أنواع القصيد. حيث يعلو صوتها لا شعورياً. هناك حكايات كثيرة عن العلاقة بين الإنسان والحيوان كما قريبتي، يبث الحيوان شجونه، وهو يرتاح بدون أدنى خوف من العواقب، جحا مثلاً وحماره، وحماره لم يكن يرافقه فقط، بل كان يخاطبه جهارا، وكان في مرات كثيرة يأخذ الحكمة منه، وما قد رأيناه نكت وضحك، كان عبارة عن حكمة يوصلها جحا وساندا إياها لحماره، في مجموعة أميمة الخميس (الترياق) تتحدث إحدى بطلاتها للجدار كل ليلة. كثيراً من الأحيان أتوقف عن الكتابة عبر الجهاز لأجد أنني أحدث نفسي بمقالي، وأصعد اللهجة مع ذاتي، أصل لقرار، ما أن نترك مخاطبة الجماد أو الحيوان ونحن حقيقة نخاطب أنفسنا كما حدث مع فتاة الحكاية. ونعود للحميمية بين الأم أو الجدة والأطفال أثناء القص الليلي، وبما يشكله ذلك من عناصر جميلة ليس لحفظ التراث فقط، ولا لتواتر الحكايات الشعبية وزيادتها مع كل مرة تروى، إنما لأشياء مهمة جداً، هو العلاقة المباشرة بين أفراد الأسرة، الأم والطفل أو الطفل والجدة تلك العلاقة التي أخذها منا التلفزيون ومشتقاته ووسائل الترفيه، فلا تعني الحكايات والنوم المبكر هو نوع من التدثر بالماضي ومنع الانعتاق منه، كثر تعني التلاحم النفسي والخيالي والإبداعي، بين الجدة أو الأم وبين الطفل أو مجموعة الأطفال. المساحة الكبرى للخيال، أتذكر تخاصمت ذات مرة مع قريبتي الصغيرة على لون فستان الأميرة، والسبب جنوح خيالنا، أما أكبر أبنائي فكان يصر على أن قمر الزمان لديه سيارات فارهة. أيضاً ساعدني القص والحكايا في الطفولة على الانطلاقة نحو القصة القصيرة. لا بد هنا من التذكير أن القص والحكايا مع الصغار ترسخ اللغة العربية لديهم، وتعطيهم الفرصة للتركيز، ومن التركيز يكون التركيز لديهم قوي طيلة حياتهم. كما أنه من الضروري أن نخاطب الصغير بلغة الكبار وخاصة في السنوات الأولى فإذا كان الصغير لا يستطيع أن ينطق الكلمة بوضوح، فدورنا هو مساعدته على حسن النطق.