«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فاطمة النمر: للفنون قوتها «الناعمة».. والوعي بالقضية «روح» الإبداع!
قدمت 85 عملاً تشكيلياً عن «الخطيئة.. والغفران»..

قدمت خمسة وثمانين عملا تشكيليا، تتحدث عن إحدى أهم القضايا الإنسانية، وأكثرها حضورا في الذاكرة البشرية، إذ قدمت أعمالها تحت عنوان "الخطيئة والغفران" في محطة معرضها الشخصي الثانية بمحافظة جدة، بينما ستكون الوجهة الثالثة لمعرضها المنطقة الشرقية، ومنها إلى المحطة الرابعة في الرياض خلال شهر جون المقبل.
تقول صاحبة هذا المشوار التشكيلية فاطمة النمر: قدمت لهذا المعرض خمسة وثمانين عملا فنيا، أخذت مني ما يقارب السنة والنصف، التي قضيت خلالها عملا مكثفا من حيث التخطيط لأفكار الأعمال، والشروع في تنفيذ كل عمل منها وفق رؤية فنية، سعيت جاهدة إلى توظيف التقنية الحديثة المعاصرة فيما أنفذه من أعمال، لتقديم أعمال مختلفة تقوم على توظيف التقنية الحديثة كعنصر رئيس فيما ضمه المعرض من أعمال.
أما عن طرح قضية معرض النمر بين (الخطيئة والغفران) من جانب و(الذكورية والأنثوية من منظور اجتماعي) من جانب آخر، قالت فاطمة: كان الهدف من إقامة المعرض تحت عنوان "الخطيئة والغفران" بمثابة مجهرة دقيقة لقضية نعايشها اجتماعيا، وخاصة من منظوري كأنثى، إذ لم أقصد بالضرورة مجتمعنا المحلي، وإنما جاء المعرض مستحضرا هذه القضية عبر العديد من العصور المختلفة بدءا بأول خطايا الخليقة، ومرورا بالعديد من القضايا المفصلية، عبر بعدين أولهما يستعرض تشكيل قضيا لخطايا إنسانية شهيرة من أزمان متفاوتة، نظرا لارتباطها بالذاكرة الإنسانية عبر ثقافات مجتمعية مختلفة.
أما عن البعد الثاني فيما يتعلق بتشكيل خطيئة المرأة من منظور اجتماعي، أوضحت النمر أنها قدمت صورة المرأة من خلال دورها الرائد عبر أعمال تتناول نساء ارتبطن بالذاكرة الإنسانية لما قدمنه من أدوار رائدة، كبلقيس، وكليوبترا، وغيرهن ممن ارتبطن بالمنجز البشري الذي لعب النساء فيه دورا رئيسا عبر العصور المختلفة، الأمر الذي يجعل من العمل ينطلق من عمل يشاد به لتجسيد صورة من التسامح تناظر ذلك العمل بوصفه معادلا فنيا في طرح قطبي هذه القضية.
وعلى المستوى المفاهيمي للخطيئة والغفران في المجتمع المحلي خاصة، والمجتمعات العربية عامة، أكدت فاطمة في هذا السياق دور الإسلام في التعامل مع هذه القضية البشرية التي ظلت قضية اجتماعية أزلية وما تزال، مشيرة إلى أن أعراف المجتمعات وتقاليدها عربيا وعالميا، ما تزال تلقي بظلال رؤيتها الخاصة على مفاهيم الخطيئة والغفران، مما يجعل طرح هذه القضية أمام الأجيال المعاصرة عبر الفن التشكيلي مهمة صعبة التقديم والمنال، لكون الفن يقدم قضية اجتماعية جوهرية، عبر رسالة جمالية مسالمة لها قوتها الفنية الناعمة.
وعن قدرة الفنون على معالجة القضايا الاجتماعية قالت النمر: الفن التشكيلي وغيره من الفنون الإبداعية لها قدراتها الخاصة، فالمسرح أبو الفنون وله قدرته على إيصال رسالته الجماهيرية، وكذا الشعر، أو الرواية، أو غيرها من سائر الفنون الإبداعية، إلا أن القدرة على استثمار مكنونات هذه الفنون والقدرة على توظيفها تمثل ركنا رئيسا في فاعلية رسالتها، أما الركن الآخر فيتمثل في مدى ثقافة المبدع ووعيه برسالته وفنه من جانب، ومدى ثقافة المجتمع المعني بما تقدمه هذه الفنون من رسائل تجاه قضاياه المختلفة.
ولما يتسم به الفن التشكيلي من بناء جمالي، قائم على أبعاد ورؤى فنينة، مقارنة بغيره من الفنون الإبداعية الكتابية، ولما يتطلبه من إبداع مركب في التعامل مع صناعة العمل الفني بوصفه منتجا جماليا إبداعيا وفكريا – أيضا - أكدت فاطمة، أنها التحقت بالعديد من الدورات المهارية التدريبية في عدد من مجالات التصوير والنحت وتنفيذ الكولاج، والتصميم، ودورات حاسوبية، التي شكلت بدورها راوفد سعت من خلالها إلى تطوير ما تشكله من أعمال.
أما عن دور المؤسسة الثقافية في دعم مشاريع الفنانين التشكيليين فقد وصفتها النمر بالغياب، لأسباب عدة يأتي في مقدمتها"الشللية" التي بات تأثيرها ملموسا حتى على مستوى تحكيم العديد من المسابقات الإبداعية المختلفة، مختتمة حديثها بقولها:أينما وجدت القضية الاجتماعية سأكون موجودة، وكل من يريد تقديم رسالة فنية مقنعة.
النمر تقف إلى جوار أحد أعمالها التشكيلية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.