%2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    غزة.. لم يتبق شيء    العمل عن بُعد في المستقبل!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    خلال زيارته الرسمية.. وزير الخارجية يلتقي عدداً من القيادات اللبنانية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 795 كيلوغراماً من القات    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سلطان بن سلمان: برامج رؤية 2030 تسهم في تمكين وتفعيل فئات المجتمع بمختلف الأنشطة    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د.البليهد:أغلب نصوصها وقعت في نسخ الواقع بسذاجة ومازالت تتعثر أحياناً بخطواتها
متحدثاً عن الرواية السعودية
نشر في الرياض يوم 23 - 11 - 2013

"فيكتور هيجو" سألوه يوماً كيف تكتب فناً رشيقاً هكذا؟ أجاب، بكل بساطة:" إنني أكتبُ سطرًا كلّ يوم "،أديب أمريكا "إستانبك" بعد أن انتهى من عمله الروائي الشهير "رجال وفئران"، جاء كلبه وعبث بها ليمزقها بالأكمل، وقف "إستانبك" ينظر إلى كلبه ليقول:"لن أخسر كلباً جميلاً من أجل رواية من الممكن أن تكون سخيفة"،أما لدينا فإن أحدهم كتب رواية في شهر واحد فقط وشكل منها مركزاً للكون وللإبداع، إحداهن أيضاً وصفت عملها الخالد بأنه لم يأخذ حقه حتى الآن وبالرغم من سخافته قد وصل إلى الطبعة الرابعة!، كل ماسبق يجعلني أصاب بوعكة قرائية وذوقية للأعمال المحلية، يجعلني أشك في خبراتنا الإنسانية التي من الممكن أن تصاغ ويخرج منها أدباً واسعاً بحجم مدارات الفضاء، وكل ذلك أيضاً يجعلني استضيف في هذا الحوار د. حمد البليهد الأستاذ المساعد في الأدب الحديث في جامعة الملك سعود من أجل أن نعرف أين يكمن البؤس فيما نكتب؟
*ما الفساد الأدبي الذي يحدث لدينا محلياً، ولماذا نحنُ لدينا قائمة طويلة من الكُتاب الرديئين؟ الكلمات لا تصنع الأدب؟ بل الرؤية هي من تفعل ذلك، د.حمد وبكل اختصار ما الذي يحدث؟
- "مفرداتك ترمي بشرر، ورؤيتك تشاؤمية، وخطابك منفعل بذاته، هذا ما سيقوله لك سدنة البلادة ، المنتفعون من هذا الفساد". والفساد الأدبي بحسب وصفك، فساد كوني يغشى المشهد العالمي، ونحن صفحة من هذا الكتاب
الضخم، وما يتأثر به عنوان الكتاب تتأثر به صفحاته، ولا سيما صفحاته الفارغة من الوعي، وفي قانون جريشام الاقتصادي:"العملة الرديئة تطرد العملة الجيدة من السوق "توصيف لا إضافة عليه. وتسهم وسائل الإعلام بكافة أنواعها في تكريس هذا الفساد، ونشره صباحاً مساء، وحين يعاني القائمون على الشأن الثقافي من ضعفٍ في لغتهم وفكرهم، ستكون النتائج على المدى البعيد
مأساوية، "وقد ضل من كانت العميان تهديه"، فمن يُفسد عقول الناس وثقافتهم أشد جُرماً ممن يفسد أموالهم واقتصادهم، لكنهم يعاقبون الثاني ويكافئون
الأول، والفساد على جميع المستويات منظومة كاملة يشارك الجميع في صنعه بطرق مختلفة، والكلمات لا تصنع أدباً ولا فكراً حين تخلو من التجارب الإنسانية بألمها العميق والكوني، ومن لا يتألم لا يتعلم، فالألم هو من يسمو بالكائن البشري إلى منزلة الإنسان، الألم يحمينا من التشيؤ والاستلاب في زمن موت الروح الإنسانية، وإذا كانت الكلمات أو الأفكار وحدها لا تصنع أدباً، فإن انكفاء لغة الأدب على ذاتها، وعزلتها مع نفسها، لتصبح بلا مرجعية، كل هذا لا يُنتج أيضاً سوى خليطٍ من الهلوسات، وما لم يُعبر الأدب عن ذاته بواقعية، أو عن الواقع من خلال الذات، فسيخلو من الألم، وما يُكتب في المشهد المحلي في وقتنا الراهن إجمالاً، لم يلامس هذا الألم الإنساني؛ لأنها كتابات خاوية من التجارب الإنسانية بمعناها الأعمق، لنقص رافدها المعرفي والثقافي أحياناً، أو لعدم امتلاكها أدواتها الفنية أحياناً أخرى، وفي كل آداب الأمم لم تخلُد سوى نتاج المواهب العظيمة.
*الحياة التي نعيشها الآن، الومضات الإنسانية وغير الإنسانية التي نراها باستمرار مع كل خطوة يومية نقوم بها، مادة خصبة لكتابة العمل الروائي، يحصل في الأعمال المحلية تجاهل كل ذلك والاعتماد الكلي على الخيال ذي البعد القاصر؟
- في إجابتي السابقة أشرتُ إلى مفهوم الأدب في نظر الأعراف النقدية المعتدلة، وإلى عدم توافر الأدوات الفنية، وضعف التكوين الثقافي لكثيرٍ من الكتابات المحلية، وهنا نقصد الكتابات الإبداعية أيَّا كان تجنيسها، والرواية السعودية رغم كل الحواجز التي وقفت في طريقها، استطاعت أن تتجاوز طفولتها وارتباكها، ولكنها مازالت تتعثر أحياناً بخطواتها، وقد اقتربت في بعض نماذجها من حدود الأدبية، وقدم بعضها خطاباً مشرقاً، ودخلت في منافسة مع مثيلاتها في العالم العربي، إلا أن أغلب نصوص الرواية السعودية، وقعت في نسخ الواقع ومسخه أحياناً بسذاجة، وربما تحولتْ إلى وثيقة اجتماعية بلغة تقريرية مباشرة، وتصبح في بعض الروايات خُطباً تُروِّج لأيديولوجيا بائدة، وهي في الكتابات الجديدة إساءة بالغة للغة، تأتي على هيئة بوحٍ ذاتي رغب كتابها في اطلاع القارئ على تأزمهم النفسي، ومعاناتهم الخاصة، فاتخذت من الرواية قناعنا لها. والمواهب الأصيلة هي التي تملك عيناً ثاقبة ترصد ومضات الحياة الإنسانية العابرة فوق خط الزمن، تمُسك بها وتتأملها، ثم تختزنها في تجربتها البصرية، وتملك أيضاً أذناً مرهفة واعية تنصت لنبض الحياة في قلوب الناس، وركضهم لتحقيق بعض أحلامهم المتعثرة، واشتباكهم مع براثن الواقع المتوحش، ثم تتمثل كل هذا الألم الإنساني، ليس لملاحظته والتباكي منه، وإنما لإعادة إنتاجه أدبياً بكتابات موازية، كتابات تجمع بين المعرفة والجمالية، كتابات تغدو ترياقاً يتطهر بها المتلقي من سمومه، ويسترد بعض إنسانيته المستلبة، بغير هذه الأدوات تظل الكتابات المحلية مخدَّرة بالخيال وخطاب النقد المجامل، منخدعة بسراب الحضور
الآفل.
*كيف تقيم المرحلة الحالية، كيف تنظر إلى مستقبل الكتابة، الشباب متحمسون دون تجربة، الكبار ينظرون إلى الأمر ببرودة الخبرة والقارئ متململ من الأعمال المكررة؟
- المرحلة الحالية حائرة بين سُبلٍ لا توصل إلى غاية، منبهرة أحياناً بغبش يأتي من بعيد، تركض بارتباك لإدراك الآخر، ولكنها تنكص دون بلوغه، ثم يخالطها دوار التيه، فتعود تلتمس سبلا أخرى، وحين تفزعها وحشة التشتت تلجأ إلى تراثها بحثاً عن هوية مستلبة فيتنكر لها؛ لأنها فقدت لغة التخاطب معه، تنفض زاد الرحلة فلا تجد سوى فُتات من تعليم مرتبك تجتره بسأم، ثم تغط في سبات، يتهافت الشباب إلى نار احتراقه السريع، لاذ بعض الكهول بصمته ينتظر اليقين، مكتفياً أحياناً بهمس مكرر يسلي به نفسه في الأمسيات الخاصة، ومن يملك منهم بعض النشاط أخذ ينفقه في تلميع بياض عارضيه في حضور الملتقيات الثقافية لعلَّ طرفاً أغر هنا، أو بريقاً إعلامياً هناك.
مرحلة سقط فيها المثقف من برجه العاجي فكانت سقطة الموت، واكتشف الأكاديمي بعض أوهامه فتحول إلى مهرج في قنوات التواصل الإلكترونية، وأحياناً يتحول إلى مروج لبقايا أيديولوجيا آفلة، وتشاجر شيوخ المشالح والعمائم فكان شجارهم ضجراً وفرقة، وانقسم مراقب المشهد أو القارئ إلى مشارك في الضجيج والصخب، بدعوى إعادة إنتاج النص بكثير من الجهل أحياناً، وأحياناً أخرى ينقاد خلف الجوقة مسيساً. مرحلة فيها كثير من الشك، وقليل من اليقين، وحين استشعر (القارئ النوعي) خوفاً من انقراضه بزيف المرحلة فرَّ إلى محميات العزلة.
*أحياناً نراهن على القارئ ونقول بأنه لا زال ذكياً، وأحياناً يحدث العكس لنقول بأنه لم يصل بعد للعمق الذي يستحق من المبدع أن يهتم بعمله، من الجاني في انتشار هذا الكم الهائل من الرداءة، القارئ بسذاجته أم المبدع بعدم مبالاته؟
- أشرتُ قبل قليل إلى القارئ النوعيِّ، وهو قارئ يتجاوز قراءة النص، إلى قراءة الواقع بكل تحولاته ومتغيراته السريعة والعميقة، وهذا القارئ المزود بعين ثاقبة، وفكر تحليلي، ومتابعة دقيقة، لا شك أن هذا النوع من القراء ذكي بالمعنى الشمولي للكلمة، لا يمكن مراوغته، أو تخديره؛ لأنه يمتلك وعياً، ومن يمتلك وعياً مثل هذا القارئ النوعي غير مستهدف من الكتابات المحلية؛ لأنها لا تقوى على استدراجه بخطابها السطحي الغارق في مجاملته وحيرته، وهذا القارئ العصيِّ على التدجين، حين لم يجد ما يطمح إليه في الخطاب المحلي، آثر الرحيل إلى الآخر يتغذى على ما ينتجه، مؤثراً الغنيمة في محميات العزلة كما ألمحت سابقاً، أما النسبة الأكثر فهي من القراء الرائعين الذين يقفزون مع إيقاع الواقع، ويطربون لنشازه، ويرقصون رقصة الاستلاب، - والاستلاب هنا بمعنى: غياب الوعي الذي يجعل المرء يعيش مسيراً بأجهزة التحكم عن بعد- ، ويباركون كل شاردة وواردة، بوصلتهم معطَّلة، فيظنون أنهم في الاتجاه الصحيح، هذا النوع من القراء - وكلمة القراء هنا وصف مجازي - فهم قراء لا يقرأون، وإذا سوّلت لهم أنفسهم فعل ذلك لأسباب خارجة عن الرغبة والإرادة، فإنهم يقرأون ما يحبون ويغذي غرائزهم، ولا أستثني من وصف قلة القراءة، أو القراءة بغير وعي أغلب طلاب الدراسات العليا في جامعاتنا، فضلاً عن طلاب المرحلة الجامعية.
أما من المسؤول عن كل هذا؟ فكلنا نعرف الإجابة، ولكننا لا نملك صرخة الطفل أمام مشهد عري الإمبراطور؛ لأننا نجبن عن تعليق الجرس، ومن يتجاسر
ويحاول، فإن محاولته تصبح رجع الصدى، ومن لا يُنصت للنُذر، فلن" يستبين النصح إلا ضحى الغد"، وغداً يوم آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.