وزير الداخلية يلتقي رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    الرياض تستضيف غدًا نهائيات دوري المقاتلين المحترفين للمرة الأولى في المملكة    وزير البلديات يقف على مشروع "الحي" بالمدينة    تأهيل عنيزة يستضيف مؤتمر جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة الدولي الشهر القادم    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    «حزب الله» في مواجهة الجيش اللبناني.. من الذي انتصر؟    انعقاد الاجتماع التشاوري للدورة 162 لمجلس الوزاري الخليجي    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    آل دغيم يهنيء سمو محافظ الطائف ومجتمع الطائف بهذه الخطوة التنموية    أمير تبوك يستقبل مطير الضيوفي المتنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    "الأمن السيبراني".. خط الدفاع الأول لحماية المستقبل الرقمي    "محافظ محايل" يؤدي صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين    الإحصاء: ارتفاع الإنفاق على البحث والتطوير بنسبة 17.4 % خلال عام 2023    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    الكشافة يؤكدون على أهمية الطريقة الكشفية في نجاح البرنامج الكشفي    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    نيمار يقترب ومالكوم يعود    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المتحف المصري

بدأت قصة تأسيس المتحف المصري بعد فك رموز حجر رشيد على يد العالم الفرنسي شامبليون. وكانت البداية الأولى ببيت صغير عند بركة الأزبكية القديمة. وقد وجه حاكم مصر محمد علي باشا بنقل الآثار المكتشفة إلى المتحف، الذي عُرف وقتئذ بمتحف الأزبكية وذلك عام 1835م
كتبت هذا الحديث عندما أعلنت السلطات المصرية عن اعتزامها الاحتفال بمرور 111 عاماً على إنشاء المتحف المصري. سعدتُ لهذا الخبر سعادة كبيرة لأسباب شخصية وأخرى ثقافية وسياسية. أما الشخصية فإنني من المغرمين بالمتاحف كافة، والمتحف المصري خاصة. ولا أعرف عدد المرات التي زرت فيها المتحف، وفوق هذا فأنا ضمن مجموعة أصدقاء المتحف المصري المخلصين له. أما الأسباب السياسية والثقافية فهي كثيرة ومتداخلة، ومن الصعب التوسع فيها. ولكن يأتي على رأسها العودة إلى التعاون المصري والحكومات والهيئات الأجنبية مما ينعكس أثره على بنية المتحف وتطوره وصيانته وغيرها كثير. ومنها أن الاحتفال نفسه رسالة سياسية وسياحية لكل الدول من أن مصر كانت وستظل واحة أمن وصانعة الحضارة. فضلاً عن أن صناعة المتاحف والسياحة التاريخية والاثارية تُعد مصدراً من مصادر الدخل القومي المصري لا يستهان به. ومصر في هذه الآونة في حاجة إلى العودة بدخل السياحة إلى ما كانت عليه قيب ثورة 25 يناير 2011م أو ربما أكبر وأوسع.
بدأت قصة تأسيس المتحف المصري بعد فك رموز حجر رشيد على يد العالم الفرنسي شامبليون. وكانت البداية الأولى ببيت صغير عند بركة الأزبكية القديمة. وقد وجه حاكم مصر محمد علي باشا بنقل الآثار المكتشفة إلى المتحف، الذي عُرف وقتئذ بمتحف الأزبكية وذلك عام 1835م.
شهد المتحف في تاريخه سنوات سمان وأخرى عجاف، لكنه في المجمل تعرض لسرقات وتعديات واهمال من القائمين عليه، وحدوث فيضان للنيل أغرق كثيرا من مقتنيات المتحف. وفي عام 1858م عُيّن السيد (أوجست مارييت) كأول مأمور لإشغال العاديات (أي رئيساً لمصلحة الآثار). وعلى يديه شهد المتحف نقلة نوعية، حيث خُصصت قطعة أرض كبيرة في منطقة بولاق، من أجل إنشاء متحف للآثار المصرية ونقل إليها الآثار التي عُثر عليها أثناء حفائر في المقابر الفرعونية. وفي عام 1863م شهد المتحف تطوراً آخر إذ أقر الخديوي إسماعيل مشروعاً لإنشاء متحف للآثار المصرية.
وفي عام في عام 1881م أعيد افتتاح المتحف وفيها توفي رئيسه السيد مارييت وخلفه السيد جاستون ماسبيرو مديراً للآثار وللمتاحف. وهو العالم الفرنسي الذي ما زال مبنى الإذاعة والتلفزيون يحمل اسمه تكريماً لأعماله الجليلة. السيد ماسبيرو بقي مديراً للمتحف حتى عام 1914م. وفي وقته انتقل المتحف إلى موقعه الجديد في ميدان التحرير وذلك سنة 1902م. وهو التأسيس الثالث الذي تحتفي مصر به هذه الأيام. والدليل المتحفي الذي أملكه الآن من وضع السيد ماسبيرو عام 1883م وجُدد عام 1915م. وهو دليل شامل لم يتغيّر عدا اضافات جديدة. وبقي المتحف يدار من قِبل علماء آثار وعاديات فرنسيين حتى عام 1950م عندما عُيّن السيد محمود حمزة كأول مصري يدير المتحف المصري.
في أواخر عهد الرئيس حسني مبارك حصل المتحف على قطعة أرض كبيرة بالقرب من الأهرامات. وكانت النية بناء متحف جديد. لكن مع الثورات المتتالية تعطل المشروع. وأعيد هنا ما اقترحته على الأخ الدكتور د. زاهي حواس وزير الدولة لشؤون الآثار السابق لإطلاق مبادرة عالمية لإعادة المتحف المصري الى سابق عهده، وذلك بتملك مبنى الحزب الوطني المجاور للمتحف الحالي والأراضي المجاورة وهي ليست كثيرة. واعادة تخطيط المنطقة بكاملها، من أجل خلق بيئة سياحية واستثمارية مواتية.
هذا الصنيع في نظري أهم من نقل المتحف من موقعه الحالي الذي يُشكل ذاكرة المصريين والعالم. للمكان الحالي موقع نفسي وثقافي، وارتبط بأعمال فنية وموسيقية (مثل الفيلم الوثائقي المومياء) وشعر وأدب ودراسات ليس من السهل الغاؤها من أجل الحصول على مبنى جديد.
قلت المتحف له ذكرى عند الشعوب التي تعشقه، خصوصاً تصميمه الفريد الذي يطل على النيل. وقام مصممه المهندس الفرنسي الموهوب السيد مارسيل دورونو عام 1900م باستلهام نسقاً معمارياً كلاسيكياً، لكنه أدخل عليه سمات حديثة. ليتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية. ومما يعجبني في المقر الحالي أنه قابل لأي توسعة جديدة، وهذا مدعاة لعدم الانتقال منه بحجة ضيق المكان.
هذا المتحف أكبر وأقدم المتاحف العالمية. بصرف النظر عن منافسة المتحف البريطاني أو اللوفر الفرنسي أو متحف متروبوليتان الأمريكي، فكل هذه الثلاثة متاحف لا تملك على سبيل المثال 136000 أثر فرعوني. المتحف المصري تاج معرفي وتاريخي في جبين المصريين. ومكانه الحالي من أجمل المواقع. ما يحتاجه في عيده الألفي توسعة، وصيانة، واعتماد تقنية المتاحف الرقمية. مبروك للمتحف المصري وعمر مديد إن شاء الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.