إن إشباع الرغبات يحرض على التطور والعقلانية، فحقيقة العقل تفسر جموح الرغبات حسب مقتضاها، ولكن لا يعني هذا (أن تكون الرغبات موضوع حساب وتعقل، ثم أن الأجواء المتاحه تهيىء الاكتفاء. وتظهر الفرد بمظهر لائق، ذا تصرف نبيل وخلق حميد، ويأخذ على عاتقه صياغة الواقع بلا ضغوط أو فصام، أو ازدواجية، وتستمر نتائجه مرضية ومقنعة، وتجده يستثمر جهده في أداء وظائفه الإنسانية بكل تحرر منطقي، وضمن إطار الزمن المقابل). ونطرح هنا بعض القناعات الفلسفية (التي تميز بين الرغبات وتصنفها، فمنها التافه، ومنها الطبيعي ومنها الضروري، ثم ينتهي قول الفيلسوف إلى أن اللذة تمثل بداية الحياة ونهايتها)، ونستطيع القول هنا انها تسيطر أحيانا على الوعي إذا فقدت أحد شروطها، وانعكس سلبا على حال الفرد العامل والمسؤول ايضا في موقع المسؤولية. إن قوام الرغبة يتجسد في الإشباع التام، ولا تبالغ لو وجدت نفسك تتغير وفق رغبات ذاتك وخيالك، بدلا من توزيع قدراتك بين جهات مختلفة، وتعمم نظرية التهميش، وتنحى نحو السلبية، التي تفصل بينك وبين الواقع، وتنتقل من الحالة الشعورية إلى الحلم بل إلى القلق الذي صنعته ظروف غير صالحة للسعادة، بينما يخالفنا الرأي "سيغموند فرويد" قائلا: إن الرغبة هي المنشىء الفعلي للحلم: فهي توفر الطاقة اللازمة لإنتاجه، وتتخذ من مخلفات النهار مادة لها، فالحلم إذن تحقيق للرغبة، دعونا نحدد هنا مفاهيم هذه الرغبات، ونقدم قيمة للصيغ التي تبدأ من الحاجة، والنقص، وعدم الإشباع، والألم، والضجر، والإرادة، والقمع، إلى أن أنشأ "فرويد" شبكة مركزها الرغبة، تفرع منها: (الإشباع، المحظور، الرقابة، المقاومة، الطاقة النفسية، الكبت، وأوضح ان أهم المصطلحات هنا الكبت، الذي يُقصي الأنا الراغبة بأوامر من الأنا الأعلى، فترضخ الروح تحت تأثير الطاقة النفسية التي تشكل الحافز خلف كل هذه الرغبات. فينتاب الناس اعتلالات نفسية متعددة)، من أشهرها التحرش، والشذوذ. علما أن الحياة لم تعد كما كانت بيتا ومزرعة وقرية، أهلها يلتقون في مسجد صغير، وحدودها تغلق مع قدوم الليل، فلا يدخلها غريب أو عابر سبيل، وانفعالاتها مقننة والطاعة العمياء احد واجباتها، والأدوار مقسمة بالتساوي بين افراد الأسرة، ومنظمة بين أطياف المجتمع، أما الآن فقد توسع حقل الممكنات، واكتظت به وسائل التفاعل، وتحولت المنظومة المستقلة إلى أخرى عامة. إن الفرد بحاجة إلى سياج بلاستيكي، يسهل تجاوزه بدلا من الحديدي، ليقفز إلى حقول الإدراك، ويحرر الجماعة من قيود شائكة قديمة لا تتفق مع العصر، تسمح بالصيرورة الحضارية بلا خسائر، فإذا تم تنظيم الرغبات والمعارف والأنشطة هدأت الانفعالات، وساهمت في تجهيز العقول لإنتاج عاطفي رحب بلا قيود، كما أن الموارد المالية الضخمة لا تصنع بيئة نفسية صحيحة، إذا ما وجدت طقوسا رتيبة تحارب كل شيء، فتصبح السعادة بلا مقومات، بل مجرد تأمل خارجي يزداد وهجه ويخفت حسب معطيات الحرية، وأن أكثر ما يميز الاستقرار الذاتي توطين الرغبات لتصبح مرادفا للإرادة.