نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    الإعاقة.. في عيون الوطن    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    ابعد عن الشر وغني له    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «عباقرة التوحد»..    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    الحمار في السياسة والرياضة؟!    أسرار الجهاز الهضمي    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    المقدس البشري    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو سعود الحمادي: لم يعاتب طلال مداح أو يشتكيه على أغنية!
أكدها في مجلس عبدالله بن خميس..
نشر في الرياض يوم 02 - 11 - 2013

لم يظن عبدالله السلوم رفيق درب البداية مع ابي السعود الحمادي (1357- 1405ه) – رحمه الله - أن البارع طلال مداح (1359-1421ه) قد تجاهل أبا سعود الحمادي أو تعمد تهميش اسمه في تسجيل اسطوانة "لمين بشكي غرامك" والتي لحنها ابو سعود الحمادي في بدايات انطلاق الأغنية النجدية وكلمات "فتى نجد – ابو سعود الحمادي".
«لمين بشكي غرامك» انتشرت من إذاعة «طامي» ومسرح الطائف
هذه الأغنية كانت تحمل بين طياتها تاريخاً مهماً وأحداثاً أهم بين التواصل الفني والتعامل ضمن أطر الذوق الفني ومطلب بثه للجمهور، هي تلك الحالة الجميلة التي مرّت على بدايات الأغنية النجدية من ابي سعود الحمادي وثلة اشخاص آخرين كان منهم عبدالله السلوم الرائد والمؤسس لأول فرقة فنية في نجد وكذلك سعد ابراهيم وغيرهم، قبل أن تلفت الانتباه وتصدح بها حناجر آخرين وتشعبها بعد انطلاقة المجدد طلال مداح – رحمه الله- واستمراره في تناولها مع الشاعر الفالح الأمير محمد بن عبدالعزيز "رحمه الله".
في بداية الستينات الميلادية من القرن الماضي، كانت المسارح المقامة في الطائف تعّج بالفنانين والجماهير، ابو سعود الحمادي – رحمه الله- كان قائداً لمسرح الأغنية النجدية التي يقف فيها عازفين على " الكمان" كل من عبدالله بن نصار وسعد ابراهيم – رحمهما الله- والسلوم أخوان ناهيك عن التنافس الذي يجده من المسرح الحجازي بقيادة طلال مداح وطارق عبدالحكيم وغيرهما.
هي بداية شهرة أغنية "لمين بشكي غرامك" وذاع صيتها من ذاك المسرح وإذاعة "طامي" قبل افتتاح الإذاعة السعودية.
الرائد ابو سعود الحمادي
ابو سعود الحمادي – رحمه الله- قال لعبدالله السلوم في حضور الشيخ الأديب عبدالله بن خميس – رحمه الله – والشاعر محمد الفهد العيسى:" أنا لم أعاتب طلال مداح أو اشتكيه عن اغنية؟ هذا من سابع المستحيلات، يكفي انه طلال مداح فيه ومنه تنتهى الحكاية"، هناك في ذلك المجلس الأدبي، أكد أن طلال مداح ذو قيمة فنية وخلق رفيع، ربما الخطأ كان عند طباعة الإسطوانة أو داهمه النسيان، وكان أبو سعود يتنازل عن حقه الأدبي بغية تأسيس الذائقة الفنية في الغناء السعودي.
هذا الراحل الذي أثرى الساحة الفنية بالعديد من الأغاني ذات العلاقة الأبدية كأغنية "يوم قالوا ورا خلك خضر" و" لمين بشكي غرامك" وغيرها من الأعمال التي تغنى بها العديد من المطربين، كان همزة وصل بين التراث –الفلكلور- الذي قال عنه:" كلما اعطيت في هذا المجال أحسست أني أقف من مسيرة الفن أمام عمق التراث الشعبي وعظمته، لما كان هذا اللون من الوان الفنون يقتضي استكمال العدة بالنسبة لمن يطرقة"، يضيف عن هذا الجمال في التراث، بانه آثر أن استوقف الزمن لاستكمال ما قد نقص في عدته ثم ينطلق من جديد على اساس من النهج الصحيح، هناك قد اتيحت له أن يطلع على كثير من كنوز التراث إلى جانب أبواب الأدب وعمق الموسيقى والفكر.
هذا هو الحمادي الفنان المفكر الذي سبق الأجيال وقد تزود بكل ما يلزم الفنان الذي يريد أن يتخذ من الفلكلور منهجاً له، من هذا كانت العلاقة بينه وبين طلال مداح –رحمهما الله- في التعاون الأول والمنسي ب"لمين بشكي غرامك" و"يوم قالوا ورا خلك خضر" شاهداً على تميزهما واحترامهما للآخر بعيداً عن الأغنية التي يعتبرونها أخذاً بالرقي لا للخلافات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.