انتهاء تسجيل العقارات في السجل العقاري ل (58) حيًا بالرياض والمزاحمية والدرعية الخميس المقبل    ترودو: كندا سترد بحزم على الرسوم الجمركية الأمريكية إذا لزم الأمر    قد تصبح «روسية» يوما ما.. لماذا صدم ترمب أوكرانيا؟    «جيروزاليم بوست»: هل فقدت إسرائيل نفوذها في صفقة الأسرى؟    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    تمكين المرأة في العلوم: كاوست تحتفل بإنجازات باحثاتها وطالباتها خلال 15 عامًا من التأثير والتميز    "زين السعودية" توقع مذكرة تفاهم مع "نوكيا" بهدف تعزيز حلول الاستدامة    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    مبادرة "بصمة الأجداد" في أجواء تراثية وأثرية بالبكيرية    مركز تهيئة الدعاوى.. خدمات قضائية متكاملة تواكب المتغيرات    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من مدينة جنين    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    7.5 مليار دولار استثمارات تقنية في اليوم الثاني ل" ليب"    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    هزيمة النصر مطلب    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن ادوار الخراط وأيامه
حكاية وأخواتها
نشر في الرياض يوم 02 - 11 - 2013


(1)
زماااان..
يمكن في العام 1965. وكانت الدنيا غير الدنيا، والحياة يومها تزخر بالمدهش والمثير، والأسئلة التي تبحث عن إجابات، والناس الأدباء في زهوة أول العمر، ويوسف السباعي المسئول عن عموم الثقافة في القطر المصري ذلك الحين، يجعل من دار الأدباء احتفالا دائما، في ذلك الوقت التقيت بأستاذي ادوار الخراط، عليه سلام الله. كان يومها يعمل بمنظمة التضامن الآسيوي الإفريقي.
قابلته بحفاوة المحب، الذي قرأ له قصة غيرت قناعاته بمعني الكتابة. كانت القصة اسمها " تحت الجامع"، عن حرمان طفل في مواجهة الكائن الراشد، وكانت القصة جديدة عليّ في شكلها ومضمونها.
قابلته بحفاوة ومحبة. سعد كثيرا ومضى وأتذكر انه أعطاني عنوانه.
بعدها بعام عزمته على زيارة قريتي. جاء والتقى بكتّاب مدينة المحلة. كانت بداية لسنوات من العطاء، ومنذ ذلك التاريخ وأنا اعتبر هذا المبدع الكبير رجل أدب، عمره يتوازى مع ما أبدعه، وهو متنوع، وعلامة على إبداع أصيل.
(2)
العم ادوار الخراط من المؤمنين أن التحول الذي كان يجري في عمق الكتابة المصرية والعربية منذ الستينيات يمثل قطيعة مع الماضي، إلا من إشارات على الطريق كانت تومض منذ زمن الأربعينيات.
واكب هو بالنقد والإبداع والاكتشاف وذلك الحنو على تيارات الكتابة الجديدة التي كانت تكتشف طريقها إلى بيته حيث يتلمسون عند الرجل إجابات لأسئلتهم حول مفهوم القص الجديد، وطبيعة حداثة السرد واللغة، وعلاقة الأدب بسلطة القمع.
كان ادوار في ذلك الحين من المؤمنين أن ثمة نقلة هامة حققتها الكتابة الإبداعية في مصر منذ الستينيات، وكانت امتدادا لأصول لها تفجرت في الأربعينيات، وشكلت بدايات "الحساسية الجديدة، وكان ادوار يرى في حداثة الأدب في مصر تيارات أساسية"
1- تيار التشيؤ. 2- التيار الداخلي. 3- تيار استحياء التراث. 4- التيار الواقعي الجديد. ولكل تيار كتّابه ومبدعيه
(3)
شارك ادوار الخراط في الحركة الوطنية المصرية عام 1946 واعتقل في العام 1948. كتب الرواية والقصة والشعر، ومارس النقد وله مساحة واسعة في تأسيس حداثة الكتابة، مقدما رؤية جديدة للعالم وقدم تيارات مختلفة عبر مدارس مثل "الحساسية الجديدة" "والكتابة عبر النوعية" "والقصة القصيدة" كما مارس النقد التشكيلي وقدم اعلامه الذين أسهموا في تطوير الذائقة التشكيلية، وتناول بالنقد أعمال الكبار، كما ترجم العم ادوار عيون المسرح العالمي، والعديد من نصوص الروايات والقصص.
لقد عاش الكاتب الكبير، طوال عمره، يقارن بين مفهومي الأصالة الثقافية، والهوية القومية، وآمن بصدق أن كلا منهما يعتمد على الاخر، ينظر إلى التراث الإنساني على انه عامل موحد لا يمكن فصله، حيث يتميز النوع عن الوحدة. وكان دائما ما يردد : أنا المصري العربي خلال سبعة آلاف سنة، غيرت لغتي ثلاث مرات، لكنها ظلت لغتي أنا، قدسية وأرضية، حملت إلي حتى اليوم من جامع الفنا في مراكش، إلى الجامع الأموي، ومن مكة إلى المسجد الاقصي، ومن أهرام مصر إلى إطلال بابل. أن أكون عربيا، أن اعمل مع أخوتي على هذه الأرض.
(4)
قال لي مرة، كنا يومها نذرع شارع المعز بالجمالية. كان عاشقا للعمارة الإسلامية، يقف أمام المشربيات، وعرائس الارابيسك. تفتنه الزوايا والتكايا، والدروب الضيقة يعشق بشكل خاص جامع السلطان حسن، وكانت الكنيسة المعلقة عشقه الأبدي الذي يدفعه للصمت والكف عن الكلام. في ذلك اليوم وضع يده على كتفي وقال:
- استمع يا فلاح. كما تعرف، لقد عشت حياتي مشغولا بجدليات ظلت علامة فيما كتبته من أدب وفكر. كانت الحرية هي توق الكاتب لتحقيق عدل مستحيل، وكمال ناقص، وجمال مطلق!!
لقد عشت – يقول ادوار الخراط – طول علاقتي بالكتابة من المؤمنين أن الحرية شرط للإبداع، وان العمل الإبداعي نفسه صوت للحرية.
كانت الإسكندرية دائما بفضائها الأسطوري وبحرها القديم، وحضارتها الغامرة، وخطوات الطفولة في زمن التكوين الأول، كانت هي البداية والنهاية، والمتن الذي سجلت على صفحاته تجربة الكاتب كما انني عميق الإيمان بلغتي العربية. تلك اللغة التي اكتب بها والتي تشكل عندي شغفا بالعالم.
اعتبر الدين معيارا للحكم.. ظل هكذا ادوار الخراط طوال عمره لا يعرف التعصب، والانتماء فيما يؤمن انتماء للوطن، والدين في رأيه هو عقيدة حرة وعناصر ثقافية حضارية. (وكما تعرف أنا اكتب عن الأقباط لأنني عايشتهم وعرفتهم، وخبرت طقوسهم في الشعائر والفولكلور).
أمضى الخراط عمره يسعي ليكتب كتابة تعيش زمنها، ثم تعبره لتصل لزمن آخر، حالمة بتجاوز العصر والمكان.
(5)
وسط هذا الصمت والنكران. وسط الضجيج الذي لا يحمل معنى ادوار الخراط الكاتب والشاعر، مشعل الحرائق، الذي ما يزال يعيش بيننا له الصحة وطول العمر، هو الكاتب المشرع على الاتي. بالرغم مما يجري حوله!!
يحاول كل، تلامذته، والباقي من أصدقائه، ومؤسسة الثقافة، الجميع يحاول الهرب وستر عورتهم بتجاهله وإنكار وجوده بالنسيان أحيانا، وثانيا بعدم ذكره، فيما هو يخطو داخل شقته الصغيرة مرفوع الهامة، رغم الذاكرة، التي تخبو رويدا، رويدا.
أطرق، أنا وزوجتي، باب ذلك الذي حول خيالنا إلى معرفة، وحببنا في اللغة والعشق، وكتب يوما "رامه والتنين" التجربة الفريدة المتوهجة، الساعية للكمال المستحيل.
يقابلني "مثل مترقب زمنا" أحادثه، يعلق بكلام عام. اخبره برحيل عدلي رزق الله، وكان يحبه. لا يعلق، ويغرق في الصمت، وكالعادة سيدة البيت تغرقنا في كرمها مثلما فعلت عبر السنين، وأنا الشقي، توصيني بمداومة الزيارة والبيت مثلما كان. كتب مرصوصة والموسيقى صاعدة وصور على الحائط. وعلى الباب الخارجي: اقرعوا يفتح لكم. وأنا أودعه ينظر في عيني ويبتسم، ويهمس لي: مع السلامة يا كرداوي.
نسي اسمي.. هل ما يزال يذكرني؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.