أكره الكتابة عن الناس حين يموتون، يداخلني إحساس بانتهازية تقتات على الجسد المسجى، وهي تهمة أعجز عن تبرئة نفسي منها رغم براءتي وحسن النية، مع ذلك في حالة الصديق الراحل رجاء النقاش توجعني الكتابة، ويوجعني بشكل أشد قسوة أن أستجير بالصمت.. وعندي الأسباب. الصديق رجاء النقاش، أسميته صديقاً رغم أننا من جيلين متباعدين تفصل بينهما أجيال، هو الذي أراد أن يكون صديقاً لمن يصغره أو يكبره، وازعم أنه أعطاني الفرصة أن أعرفه بشكل حميم كما لم يعرف صديقاً أقرب أصدقائه. قابلني الرجل صدفة حين كنت أتجول في زمنه لا زمني، في فترة الستينيات التي استحوذت على اهتمامي بكثرة ما تواتر عنها في كتابات النقاد والمفكرين، عصر ذهبي ليس في الحياة الثقافية في مصر وحدها وإنما ربما في تاريخ الثقافة العربية، خاصة إذا ما تأملناها مع جناح آخر لما كانت تنتجه لبنان في نفس الفترة، ولأنني كنت أنظر إلى هذه المرحلة من خارجها بعين محايدة فقد رأيتها وعرفت فرسانها بشكل أفضل من الذين خاضوها أو عاشوا في كنفها وشاركوا في صياغتها، بقناعاتهم المختلفة وانحيازا تهم المتباينة. هنا عثرت على رجاء النقاش فكانت الدهشة الأولى بمعرفة الرجل، كان في مقدمة جيل شاب يشق طريقه إلى امتهان النقد الأدبي، لكنه جيل يعيش نفس الظرف مع رموز عملاقة من أمثال طه حسين والعقاد والشرقاوي والحكيم وحقي وحسين فوزي وغنيمي هلال والقلماوي ومندور ورشاد رشدي، وشوقي ضيف وأمين الخولي وشكري عياد وعبدالقادر القط ومحمود أمين العالم ولويس عوض وعلي الراعي، ومعهم عدد آخر من المبدعين في الشعر أو القصة والرواية، يبرز منهم بشكل خاص الحكيم ويحي حقي والشرقاوي ونجيب محفوظ ويوسف أدريس ويوسف السباعي واحسان عبدالقدوس وادوار الخراط ككتاب للقصة والرواية، وإلى جانبهم قائمة مطولة من محمد عبدالحليم عبدالله وأمين يوسف غراب وجاذبية صدقي، وقائمة أخرى أكثر طولا من الشباب الذين أصبحوا فيما بعد هم فرسان القصة أمثال أبو المعاطي أبو النجا وسليمان فياض والبساطي ويحيى الطاهر عبدالله وعبدالحكيم قاسم، ثم جماعة التجريب من حافظ رجب وروميش ومحمد إبراهيم مبروك، فجيل أصغر من كتاب المحلة محمد المنسي قنديل وسعيد الكفراوي وجار النبي الحلو وغيرهم، أما الشعراء فقد كان محمود حسن إسماعيل يقف قامة منفردة، وخلفه حسن كامل الصيرفي، ثم فرسان الشعر الثلاثة البياتي الذي اتخذ من القاهرة آنذاك ملجاً له، وصلاح عبدالصبور وأحمد عبدالمعطي حجازي، وبعدهم قائمة مطولة من محمد عفيفي مطر وأبوسنة وأمل دنقل الذي توهج بشدة فأحرقه الموت المعجل، وخلف هؤلاء جيش كامل من الشعراء الشبان. خارطة ثقافية هذا شكلها العام كان من الطبيعي أن تمور بالخلافات واختلاق القضايا، فالأجيال متفاوتة العمر ولكنها متزامنة على ساحة الستينيات، وكل جيل يجتهد في ترسيخ حقه في الظهور، ومن ثم اشتعلت معارك تشبه الصراعات: "أدب الشباب" و "أدباء الأقاليم" وحمل رجل اسمه محمد صدقي شعار "أدب العمال" وهو أمر اقتضى أن يتدخل النقد ليعيد إلى الإبداع فعاليته الحقيقية بدلا من استغراق في قضايا مفتعلة، وهنا يبدأ دور هام وفريد لرجاء النقاش. الكبار شغلتهم اهتمامات أخرى عزلتهم ربما عن أجيال المبدعين، وبشكل عام يمكن تقسيمهم إلى فريقين متمايزين: أصحاب النظريات فريق وأصحاب النظرات فريق آخر. أصحاب النظريات معظمهم من الأكاديميين، بعضهم اكتفى بتقديم النظرية وشرحها وتحليلها بهدف أن يجد فيها من يشاء ما يروق له، وبعضهم حاول تقديم النظرية والدفاع عنها بشكل مستميت، وربما كانت معارك رشاد رشدي ومحمد مندور حول قضية "الفن للفن" أم "الفن للمجتمع" هي أبرز مثال على هذا الانشغال الذي استغرق جهود أصحابه فيما لا يفضي إلى شيء. أما أصحاب النظرات فمن أبرزهم العقاد الذي أجاد القراءة الأجنبية واستلهمها في صياغات عربية بقيت غير مفهومة، على حين انشغل باقون بالترجمة وتقديم الأعمال الأجنبية للقارئ العربي، أغلب هؤلاء ترجم المسرح والرواية وقليل اهتم بترجمة النقد، وواحد فقط حاول توظيف هذه الترجمات في مؤلفة الشهير "الأدب المقارن" للدكتور محمد غنيمي هلال. من هذا التوجه للكبار يبدو أن الِإبداع قد كان في أزمة حقيقية بسبب انصراف جهود النقاد عن متابعتها، ولهذا ففي مجال القصة القصيرة مثلاً تعايشت كل الاتجاهات في ذات الفترة الزمنية من واقعية مفرطة في الوصف إلى رمزية موغلة في الرمز إلى تجريدية مغرقة في التجريد، دون أن تجد الناقد الذي ينبه إلى أن الذائقة العربية تنحاز إلى ذلك الاتجاه دون ذاك. ادوار الخراط و رجاء النقاش، وحدهما هما اللذين نهضا بهذه المهمة، الأول أخلص لقناعاته الشخصية في الانحياز لاتجاه أو تيار، والثاني - رجاء النقاش - فتح قلبه ووهب قلمه لكل الاتجاهات ولمختلف الأشكال، ومع هذين الرجلين كانت كتابات مقلة لها أهميتها مثل كتابة إبراهيم فتحي عن نجيب محفوظ، وبعض كتابات غالي شكري ومحيي الدين محمد وحوارات فؤاد دوارة، إلا أن المشهد لا يكاد يبرز عليه غير هذين الناقدين، الخراط بدرجة والنقاش بكل الأشكال. تابع رجاء النقاش معظم الإصدارات من أعمال الفن والأدب، للكبار والشباب على حد سواء، بقناعة أن الحياة الثقافية لا يمكن أن تحلق إلا بجناحين، احدهما النقد المحب، الذي يرعى ولا يدمر، والذي يبشر ولا ويسخر او يحبط. ولعله جعل من نفسه حلقة الوصل التي كانت مفقودة بين جهود النقاد وانتاج المبدعين، اثرى ثقافته من قراءة الكبار وراح يقرأ اعمال الشباب في ظل تلك الخبرة الخاصة. في قراءاتي لهذه الفترة المميزة، فترة الستينيات، ادهشني هذا الرجل رجاء النقاش برؤاه المجنحة ونظراته الثاقبة وصبره الدؤوب، لم يفلت منه احد ولم يثن همته غموض عمل او استغلاق تجربة، كتب عن الجميع بنفس الحب والطيبة، وبلغة بسيطة تسهل مهمة الفهم. وقد اتاحت هذه الصفات لرؤيته ان تلتقط من وسط الركام الصوت المميز الأصيل، وربما كان كتابه عن "شاعر الأرض المحتلة محمود درويش" اوضح الأمثلة، فلم يكن العالم العربي قد سمع بدرويش بعد حتى قدمه بقوة رجاء النقاش للساحة الثقافية العربية. رجاء النقاش كناقد قد يعليه الدارسون، وكصحفي بكل ما شغله من مناصب صحفية رئاسية قد يشيد به الناس، وكدارس وباحث قد يقيمون أعماله بكل الثناء،ولكن أحدا فيما أظن لن يكون قادراً على أن يعطيه حقه الوافي إلا إذا كان قادراً على رؤيته - مثلماً أراه - داخل سياق ثقافي كامل، وحده لعب فيه دور البطولة المفردة، هل تعفيني هذه القناعة من وزر الكتابة عنه هنا بعد أن فارقنا وارتحل؟ وأنا الذي عرفته بالدهشة وودعته بالوجع.