الأطفال الإعلاميون في حضرة أمير الحدود الشمالية    وزير الاستثمار: 600 شركة عالمية تتخذ المملكة مقرا إقليميا لها    الكشف عن تسليم 100 طائرة بخمس سنوات بالتزامن مع استلام الناقل السعودي أول طائرة A320neo في 2025    على عكس «الفيدرالي».. ترمب: يجب خفض الفائدة    صحف عالمية تحذر من انهيار هدنة غزة    فريق تقييم الحوادث باليمن ينفي قيام التحالف باستهداف عدد من المنازل والمباني    الاتحاد السعودي للشطرنج.. رؤية جديدة نحو العالمية    العدل: منصة نافذ سرّعت الإجراءات وقلّلت التكاليف وزادت الشفافية    أمير الحدود الشمالية يستقبل الأطفال الإعلاميين بعد إتمامهم برنامج «الإعلامي الصغير»    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    وفود العسكريين يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    كانسيلو على رادار مانشستر يونايتد.. هل يوافق الهلال على بيع اللاعب؟    الأمير فيصل بن بندر يكرّم طلبة تعليم الرياض الفائزين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    لترتيب المرحلة الانتقالية ..سورية تشكل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني    «الأرصاد»: أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية    قائد القوات الخاصة للأمن والحماية يزور جناح وزارة الداخلية في "ليب 2025"    أمير الشرقية يدشن فروع شمعة التوحد بالأحساء والظهران ويفتتح جمعية "نمو"    ليب 2025 .. استثمارات تقنية تتجاوز 500 مليون دولار لدفع تحول قطاع الأعمال السعودي    ركن الحرفيين يجذب زوّار معرض جازان للكتاب    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    الأردن: لا توطين.. لا تهجير.. ولا حلول على حسابنا    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    «اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    من رواد الشعر الشعبي في جازان.. الشاعر مهدي بن قاسم فقيهي    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    القلعة يقترب من"الثانية"    الصيد.. تجربة متكاملة    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    بصراحة مع وزير التعليم !    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    الإنسان قوام التنمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين البداوة والحضارة بيئة الشاعر ملهمة لشعره
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 31 - 10 - 2013

وأعني بالبداوة حياة البيد وفضائها الرحب، أما الحضارة فهي حياة المدينة وتقاليدها المدنية. ولقد عرف الصراع بين الحياتين منذ القدم، إذ يرى كل فريق تميز حياته بفضائل لا يدركها الآخر، ولا يجد متعتها. والمسألة تعود إلى ما نشأ عليه الكائن الحي وتغذى بمعطياته ماديا ومعنوياً، إذ فرضت كل حياة على أهلها نمطا من المعيشة والتعايش ومن التنظيم الذي يستجيب لحاجاتهم. والبادية ذات عطاء أخاذ عندما يجود المطر وتلبس الفياض والوهاد والنجود ثياب الربيع ذات الألوان الزاهية والعطور الطبيعية العبقة، فتغنى أهل البادية والحاضرة كلاهما بهذا الجمال وتطلعت الحاضرة إلى شمولهم بعطائه.
واليوم استطاعت المدينة أن تجذب البدو إليها وأن يبدلوا حياتهم بمعطيات المدينة رغبة في التعلم وطمعاً في نوال المدينة وحياة الرفاهية التي هي من أهداف الخطة الخمسية لتعميم الرعاية وشموليتها كل أفراد الوطن، وسد حاجته من الأيدي العاملة للاستغناء عن العمالة الوافدة، وإيمانا بأن أبناء الوطن هم عماد تقدم البلاد وهم الأدرى بحاجتها والأخلص لتنميتها والأحق بإدارة شؤونها.
وأهل البادية أشد تعلقا بها وحباً لها ألم تروا كيف زهدت ميسون في قصر الخليفة معاوية وحنت إلى البادية وهي أم يزيد بن معاوية حين نزعت إلى البادية بقولها:
لبيت تخفق الأرواح فيه
أحب إلي من قصر منيف
نزعت إلى حياة لا نلومها أن حنت إلى أيام الربيع فيها، ولكن أكثر أيامها حرارة وبرد وقسوة غير أن "وللناس فيما يعشقون مذاهب" وهي الأدرى بما يغريها في هذه الحياة إذ إن لكل بيئة أسباباً مبررة تجعلهم يستطيبون البقاء بها.
ونحن ندرك اليوم ما سببه نزوع البادية إلى المدينة من تعطيل كثير من معطيات البادية المادية والمعنوية، واعتمادهم على المدينة لإراحتهم من العناء وراء سحابة عابرة أو برق يغري بالنزوع إلى حيث يبرق. وتحري أبنائهم ما يرد في الكتب عن حياة الصحراء والتماس تفسير مفردات ذلك في المعاجم وشرح أمثالهم لتلك النصوص، دون أن يلمسوا ذلك بأعينهم. ولئن رأينا كثيراً منهم يقيم المخيمات البرية في أيام الربيع لا طلباً لمتعة الربيع وعطائه وإنما لمشاهدة المروج الخضراء والزهور الفواحة.
نعود إلى الصراع بين الحياتين فنجد الأولين أثروا الأضداد بالمناظرة بين السيف والقلم والحاضرة والبادية وغير ذلك يقول شوقي من مناظرة عن الحاضرة والبادية بطلتاها «ليلى».
البدوية و«هند» الحضرية، ومن المناظرة تقول ليلى:
أتيت لنا اليوم من يثرب
فكيف ترى عالم البادية
أكنت من الدور أو في القصور
ترى هذه القبة الصافية؟
كأن النجوم على صدرها
قلائد ماس على غانية
وتجيبها «هند» الحضرية:
كفى يا ابنة الخال هذا الحرير
كثير على الرمة البالية
تأمل ترى البيد يا «ابن ذريح
كمقبرة وحشة خالية
إلى أن تجيب «ليلى»:
قد اعتسفت هند يا ابن ذريح
وكانت على مهدها قاسية
فما البيد إلا ديار الكرام
ومنزلة الذمم الوافية
لها قبلة الشمس عند البزوغ
وللحضر القبلة الثانية
ونحن الرياحين ملء الفضاء
وهن الرياحين في الآنية
ولقد شدني لطرق هذا الموضوع أبيات استفسارية للشاعر خالد بن محمد بن مشيط الشمري أوردها الأديب عبدالرحمن السويداء في كتابه « شعراء الجبل الشعبيين» الجزء الأول ص 320، يتساءل الشاعر فيها عن البداوة والحضارة وأيهما يفضل، مخاطبا صديقا له يدعى مران:
مرَّان خبِّرني بما شفت واوحيْت
أي التحضري يا الاخو والبداوة؟
لا عادانا من منزل الدار كلَّيْت
وقمت اتذكَّرْ منزلٍ بالنباوة
وهَقَيْت يا مضمون عيني وظنَّيت
إن البداوة يا ابو الادهم نقاوة
نعم، يبدو أنهما ممن جذبتهم حياة المدينة وتذاكر البادية، وأراد الشاعر أن يعبر عن حنينه لحياة كان يألفها في البادية فأوحى التذكر له بهذا التساؤل الناشىء عن كلل الشاعر وملله من سكن الدور واشتياقه لبيت الشعر في أرض غير ملوثة بحياة المدينة.
ويبرر الشاعر تعلقه بالبادية بقوله:
حيثك لياما ان شفت ما عفت شدَّيت
وبعدك عن اللي ما يودك طراوة
ودار التحضري كنَّها حفرة المَيْت
تسقيك من غبن القريب اللعاوة
ولازم تصير مغاضبٍ لو تدرَّيت
وتصبح عدواً وانت ما بك عداوة
تجيك ناسٍ تنخت الشين تنخيت
يلقون شياً ما لقته القطاوة
وعلومهم عوج طوال سماريت
لو جيتهم معك الذهب صار ماوة
هذه حياة البادية نزول وارتحال:
ولا يقيم على ضيم يراد به
الا الاذلان عير الحي والوتد
أما الحاضرة فمن وجهة نظر الشاعر فإنها سجن لما بها من فضول، وسعة معرفة واطلاع لم يألفها لشاعر أو يدرك متعة الخوض فيها، وحواراتهم تجلب الملل لتنوعها وعدم تمكنه من المشاركة فيها لأنها لا تشده كذكر أخبار المطر وقصص البطولة واشعار البادية. وهو يضع بين أيدينا نموذجاً من حوار الحضر الذي يشبه التحقيقات والتحليلات التي تزيد مهارة عن إحساس «القطط» عند البحث عن شيء تتطلع إليه. وهذا من مكتسبات حياة الشاعر في المدينة، فالقطط يندر أن تعيش في البرية، والصراحة من أخلاق البدو لجرأتهم في الابانة عما في النفس، أما استظهار الحقائق في المدينة فتخضع لعمليات الاستجواب.
ولطف من الشاعر هذا التعبير الفكه.
ثم يعود الشاعر إلى تصوير أشواقه لحياة البادية:
الله على يا اخوك من شيد البيت
في منزل به للجوازى حراوة
وعندك من الرَّبْع المسميْن ما اغليت
اللي يخلطون السخا بالقساوة
يا جيتهم لوانت عجل تمدَّيْت
تلقى مجالسهم جمال وحلاوة
وتسمع دنين نجورهم له زغاريت
مثل السباع الجائعة يا تعاوة
والبراري هي مرابع الجوازي من الظباء، ومتعة البدوي في الصيد وفي لقاء الأصدقاء الخلص الذين تجد فيهم السخاء والكرم ورفض الضيم ومواجهة قسوة الحياة، ومن جمال مجالسهم أنها لا تمل حتى أن من مر بها عجلاً جذبته فأطال المكوث بها. والبدو يفتخرون باشعال النار والدعوة لمشاركتهم مجالس القهوة، وقد مثل أصوات النجور – جمع نجر – في المضارب المتجاورة بعواء الذئاب الجائعة عندما تهم بالهجوم الجماعي. واستعارة تقاليد البداوة هنا دلالة على تعلق الشاعر بها.
إن لكل حياة جمالها وتقاليدها لتغرس التكامل في المجتمع الكبير، وطبيعة الحياة المعيشة تفرض على أهلها التخلق بطباعها والاستجابة لمقتضياتها، والحفاظ على معطياتها. وقد خفت وطأة التنافر بين المجتمعين للاندماج الذي نتج عن الوحدة الوطنية وإقبال البادية على الأخذ بمعطيات المدينة، وأخذ كل منهما يزحف نحو الآخر حتى تكاد أن تذوب معاني البداوة رغم رموزها التي تظهر في القصور والمنازل والاستراحات كاستخدام بيوت الشعر وأدوات القهوة ونحوها. ولم يعد البدو حريصين على التنقل من مكان إلى آخر لوجود الاعلاف وسيارات نقل الماء وغيرها إلى حيث يقيمون


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.