ليت أن المواطن العربي في مختلف أبعاد أوطانه يقارن بين حاضر والده في شبابه وبين حاضره هو في سن رجولته.. كيف كانت الأوضاع في ذلك الزمن، وكيف هو واقع حاضر هذا الزمن؟.. لا أريد أن أستعرض مختلف أبعاد الحياة، خصوصاً ما بها من استقرار ووجاهة تعامل ومحدودية فقر وشمولية علاقات دولية.. لكن كنموذج أمرُّ سريعاً بالثقافة والفنون.. فهي مصدر متغيرات هبوط مؤسف لم يحدث في أي من دول العالم الثالث التي تحركت من أسفل إلى فوق، بينما فضل معظم العالم العربي الهبوط بعيداً عن أي ارتفاع.. باستعراض موجز وسريع.. أتساءل وأرجو أن يبحث القارئ معي عن الجواب المقنع.. أتساءل: كيف كان واقع الثقافة في أكثر من دولة عربية بحاضرها الآن، وبين ما كان يقدمه طه حسين وتوفيق الحكيم ومارون عبود وصادق الرافعي وعباس محمود العقاد والجواهري والرصافي وأمين نخلة؟.. ربما لو لاحظت الأسماء لاحتجت إلى صفحتي جريدة كاملتين كي تفي بجزالة ورود الأسماء.. أعرف أن هناك الآن أقلية لهم جودة حضور، لكنهم أقلية، بينما الأكثرية ضائعة في تعدّد الانتسابات أو عزلة احتضان فكر واحد.. نتجاوز الثقافة وننظر إلى الفن.. الغناء والتمثيل.. معنا الغناء مثلاً.. فعبر موقع تلفزيوني معاصر باسم "كلاسيك" أستمتع بمشاهدة أم كلثوم كل مساء، أولاً يلفت انتباهك وجود تلك الأعداد الهائلة الحضور ربما لا تجدهم في موقع غناء آخر بالنسبة لعددهم، سواء في ذلك العصر أو الآن.. ثم تتأمل أم كلثوم في أكثر من سهرة فتجدها تقدم أنماط شعر جزل بل هائل، سواء بالفصحى أو باللهجة المصرية، وهو جزيل المضمون وتنظر إلى أم كلثوم فلا تجد في ساعديها أو امتداد ساقيها أو صدرها أي تعرية.. وكل ما تراه يديها وامتداد الرقبة.. ونفس الشيء تقوله عن الفنانة فيروز.. وصباح.. ونور الهدى.. ونجاة الصغيرة أين تلك المناظر الرائعة عما هو يشبه التعري في بعض أغنيات العصر.. والأكثر امتهاناً للأخلاق ما نشاهده في أغنيات معظم المطربين خصوصاً غير الخليجيين، وأعني به فرض وجود راقصات يتابعن الأغنية وواحدة تتنقل بين كفيه وشفتيه.. لا أنسى منظراً مضحكاً.. مطرب معروف يؤدي أغنية وقد امتدت أمامه راقصة على جزء من ارتفاع شجرة بحيث مع توالي الارتفاع يتم له توالي تقبيل مواقع من الجسد.. أيّ طرب هذا؟.. وهل شاهدناه مروجاً لأغنيات عبدالوهاب وعبدالحليم وفريد الأطرش ونصري شمس الدين ووديع الصافي وفيلمون وهبي ومحمد عبدالمطلب..