إطلاق خارطة طريق بناء منظومة التقنيات العميقة في السعودية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان "هذه البلاد بناء شامخ علينا جميعاً العمل على أن يزداد شموخاً"    النصر يجهز رونالدو للقاء الأخدود    أمين الطائف يتابع جهود احتواء آثار الحالة المطرية وفرق السيول تباشر اعمالها    النائب العام يتفقد مركز حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    سعود بن نهار يزور مركزي"السيل والعطيف" ويقف على الأسكان التنموي والميقات    أمر وحيد يُبعد يوسف النصيري عن النصر    زراعة جهاز على البطين الأيسر يجدد خلايا القلب 6 أضعاف السليم    متحدث الأرصاد: شاهقة رابغ تعد الأقوى من نوعها ولامست الشاطئ لأول مرة    سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعا عند 12104 نقاط    المدينة المنورة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 49.2 ملم في الشفية بدر    تحطم مروحية في ولاية جوجارات الهندية ومقتل طاقمها    Yellow Door Energy تمكين مستقبل الطاقة الشمسية في المملكة    عبور 60 شاحنة إغاثية سعودية منفذ نصيب الحدودي تحمل مساعدات إنسانية متنوعة مقدمة للشعب السوري الشقيق    محافظ الأحساء: نقل مسار قطار البضائع خارج النطاق العمراني سيحسن جودة الحياة    جمعية رافد تطلق اللقاء الأول بعنوان المشاركة المجتمعية وأثرها في تمكين الأوقاف بجدة    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية سيراليون المعيَّن حديثًا لدى المملكة    صندوق الاستثمارات العامة يحصل على أول تمويل بهيكلية المرابحة بقيمة 7 مليارات دولار    نائب أمير تبوك يثمن حصول هيئة الهلال الأحمر على عدد من الاعتمادات الدولية    أمانة الطائف تدعو المستثمرين لإنشاء "برج مغامرات"    أمير منطقة حائل يدشن مهرجان "حرفة"    التجارة : ارتفاع إجمالي السجلات المصدرة في الربع الرابع من 2024 ل 67%    السعودية تعتمد خطة الاقتراض لعام 2025    الرائد يخشى الجبلين.. والشباب في اختبار الفيحاء    ديربي الغضب ..سوبر وذهب    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسان بوفاة الشيخ فهد بن إبراهيم الحمري البلوي    2,000 سلة غذائية وحقيبة صحية للمحتاجين في جنديرس السورية    وزير الشؤون الاجتماعية في الإدارة السورية الجديدة يلتقي فريق مركز الملك سلمان للإغاثة    "محمد آل خريص" فقيد التربية والتعليم في وادي الدواسر    أمير الشرقية يستقبل السفير السوداني.. ومدير الجوازات    قطاع ومستشفى بلّحمر يُفعّل "شتاء صحي" و"التغطية الصحية الشاملة"    من ياسمين دمشق إلى غاز روسيا !    بيع سمكة تونة ب266 ألف دولار    آفاقٍ اقتصاديةٍ فضائية    رالي داكار السعودية 2025 : "الراجحي" يبدأ مشوار الصدارة في فئة السيارات .. و"دانية عقيل" تخطف المركز الرابع    اختتام معرض «وطن بلا مخالف»    الأهلي متورط !    في ختام الجولة ال15 من دوري" يلو".. أبها في ضيافة النجمة.. ونيوم يخشى الفيصلي الجريح    فقط.. لا أريد شيئاً!    مناسبات أفراح جازان ملتقيات شبابية    دعوة مفتوحة لاكتشاف جمال الربع الخالي    شتاء جازان يحتضن مواهب المستقبل مع أكاديمية روائع الموسيقية    من نجد إلى الشام    فنون شعبية    المنتخب بين المسؤولية والتبعات    غارات الاحتلال تودي بحياة عشرات الفلسطينيين في غزة    «سحر بحراوي: الجولة الثانية !»    ميزة من «واتساب» للتحكم بالملصقات المتحركة    أمير الشرقية يستقبل سفير السودان ومدير الجوازات    تقنية تفك تشفير الكلام    اليقطين يخفض مستوى الكوليسترول    المستشفيات بين التنظيم والوساطات    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    الملك وولي العهد يعزيان العاهل الأردني في وفاة ماجدة رعد    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة الشيخ فهد الحمري    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فاطمة الحوسني: الدراما الكويتية أفضل من السعودية.. ولا مكان للصدق في الوسط الفني!
أكدت رفضها للبطولة المطلقة
نشر في الرياض يوم 02 - 09 - 2013

منذ أكثر من عشرين عاماً وهي تقدم نفسها بشكل مختلف فأثبتت علو كعبها الفني وباتت من أهم نجمات الدراما الخليجية. الفنانة الإماراتية فاطمة الحوسني كانت ولا زالت حاضرة في الأعمال السعودية ليقينها التام بمدى الشعبية والجماهيرية التي تتمع بها الدراما في المملكة.
الحوسني أكدت في حوارها مع"الرياض" أن الدراما السعودية ينقصها الكثير لترتقي ولتجابه ما تقدمه كوميديا وتراجيديا الكويت التي وصفتها بالأفضل وأنه ليس هناك مجال للمقارنة بينهما نظراً لقوة ما تقدمه الساحة الفنية الكويتية من أعمال أثبتت نفسها في السنوات الماضية.
* لماذا معظم الأعمال التي تشاركين بها تكون من الكويت والمملكة بينما أنت غائبة عن الدراما الإماراتية؟
- المشكلة هي بسبب كثرة العروض التي تأتيني من الخليج إضافة إلى أن هناك أعمالا إمارتية قمت بالمشاركة بها لكن لسوء التنسيق لم تعرض فأنا لست مقلة في الأعمال الإمارتية ولكن كثيراً ما أكون مرتبطة مع جهات معنية ويصعب عليّ بعدها الاعتذار، وبعض الأحيان الدور يجبرني على أن أسافر، وفي كل الأحوال أنا أفضل العمل في الإمارات بدلاً من مشقة السفر والبعد عن الأسرة، لكن عندما يأتي مخرج أو منتج خليجي يقدر تاريخي ويوجه دعوة لي للمشاركة في عمل فلن أتردد.
* هل الفنان الإماراتي مظلوم؟.
- نعم الفنان الإماراتي مظلوم كثيراً وخصوصاً العنصر الرجالي فنحن لدينا ممثلون مبدعون لكنهم لا يظهرون إلا على خشبة المسرح ومشاركتهم قليلة على الشاشة، فالمنتجون يأتون بالفنان الإماراتي ليكون مسانداً للبطل من الخليج، بينما فنان سعودي مثل محمد العيسى لا أعتقد أنه سيرضى أن يكون مسانداً لممثل من الخليج.
* رغم مسيرتك الفنية التي تتجاوز العشرين عاماً إلا أنك لم تتصدي لدور البطولة بعد؟
- هذا الكلام غير صحيح فأول دور بطولة لي كان مع الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا في مسلسل "مرمر زماني" عام 1994 وأيضاً في مسلسل "دارت الأيام" كان دوري بطولياً.
* لكنها لم تكن بطولة مطلقة؟
- هذه المسلسلات اتسمت بالبطولة الجماعية وليس هناك شخص بعينه هو البطل الحقيقي، وأيضاً في مسلسل "بنات شمة" عملت مع الفنانة سميرة أحمد في هذا المسلسل والذي تم عرضه قبل سنتين في رمضان وكان من بطولتي وأود التنبيه على أمر هام هو أن بعض المنتجين والمخرجين لا يحبذون دور البطولة المطلقة بل يفضلون البطولة الجماعية.
* هل يزعجك أن بعض الفنانات الأقل تاريخاً من فاطمة الحوسني يأخذن دور البطولة المطلقة؟
- لا يزعجني لأنه لا يصح إلا الصحيح فهناك فنانون أخذوا دور بطولة والناس لا تذكر أعمالهم ولا تترك أثراً لدى الجمهور، فمثلاً مسلسل "دارت الأيام" لا زال عالقاً في ذهن المشاهدين وكذلك شخصية أم بندر في مسلسل "العولمة" لا تزال حاضرة لدى الجميع وهذا يدل على أن البطولة الجماعية هي الخيار الأصح.
* كيف تقيمين ما وصلت إليه الدراما السعودية؟ وهل هي قادرة على تجاوز الدراما الكويتية؟
- مستوى الدراما السعودية متوسطة لكنها تحتاج في نفس الوقت إلى الكثير للارتقاء بها ومعالجة النقص الذي تعاني منه مثل عدم توفر النص الجيد. والتلفزيون السعودي يقوم بعمل كبير لدفع عجلة الدراما إلى الأمام ويدعم الشباب بشكل واضح ويدفع بسخاء في سبيل نهضة الحركة الفنية، وأنا أفكر جدياً في الوصول إلى التلفزيون السعودي للاستفادة من الأدوات الممنوحة والتي تساعد المنتجين على تقديم أعمال بجودة عالية وباحترافية فائقة.
أما فيما يخص قدرة الدراما السعودية على تجاوز الدراما الكويتية فأعتقد بأنه ليس هناك مجال للمقارنة، فالدراما الكويتية أعلى كعباً من الدراما السعودية.
* الكثير من نجوم الدراما المحلية افترقوا عن بعضهم البعض لينفرد كل واحد منهم بعمل من بطولته فاختفت بذلك ثنائيات كوميدية عملاقة أثرت الوسط الفني كيف تنظرين إلى ذلك؟
- هذا خطأ كبير وأنا لا أفضل هذا التوجه في الدراما، وضد فكرة البطولة المطلقة، فلماذا لا نكون مثل الدراما التركية التي تعتمد على البطولة الجماعية، فمن يشاهد الحلقات لا يلحظ أن هناك بطلا واضحا، وللأسف الشديد هناك الكثير من الفنانين والفنانات الذين أخذوا أدوار بطولة ولكنها لم تترك أي أثر أو بصمة لدى المتلقي فالممثل من خلال أدائه باستطاعته أن يجعل المشاهد لا ينسى الدور الذي قام بتأديته.
* العديد من الفنانات الخليجيات يشاركن بأعمال سعودية ولا يجدن اللهجة المحلية مما يفقد الدور مصداقيته ويضعف المسلسل. وأنت من الفنانات القلائل اللاتي يتقن اللهجة السعودية برأيك ما تأثير ذلك؟
- لو نرجع قبل عشر سنوات كان الناس لا يعرفون ما جنسية فاطمة الحوسني، فالبعض يقول كويتية والآخر بحرينية وذلك نتيجة إتقاني للهجة السعودية نظراً لاحتكاكي مع الزملاء والزميلات، فالفنان الشاطر يجب أن يجيد اللهجة التي يؤديها. إذا أراد المنتج إنتاج عمل تراثي وأتى بفنانة تتحدث بلهجتها ويصعب عليها إجادة الدور فيفترض أن يقوم المخرج وكاتب النص بإيجاد مبرر لذلك لكي يُرجع المشاهد وجود هذه اللهجة لعنصر آخر.
* ماذا عن الإخلاص والصدق في الوسط الفني وهل الخداع والكذاب باتا سيّدي الموقف؟.
- في الفن ليس هناك صدق بل أصبح الأمر تجارة، ونادراً ما تجد فناناً يشتغل بذمة وضمير بل يعمل من أجل المادة فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.