محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولي العهد.. أمير الإنسانية
وصفه الأمير سلمان بأن سموه جمعية خيرية بذاته ..
نشر في الرياض يوم 07 - 08 - 2005

«الأمير سلطان.. جمعية خيرية بذاته» متنقلة في شتى مجالات الخير، بهذا الوصف الدقيق الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس جمعية البر الخيرية بمنطقة الرياض والرئيس الفخري لعدد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية تميز صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
حين ينتقل من مكان لآخر ومن دولة ودولة ومدينة وأخرى فإن المتابع لرجل الانسانية في هذا الترحال الخير يمنح ويبني ويتبرع ويلاطف الصغير والكبير ومختلف طبقات المجتمع وفئاته. المساجد والجمعيات والمستشفيات والمدارس ودور الرعاية والصدقات عطاء بلا حدود بدوافع إنسانية حتى تفوق الجانب الشخصي الإنساني عند سموه على الجانب الوظيفي الرسمي بمعنى أنه «مواطن مسؤول رفيع بين اخوانه بسطاء المجتمع بعطاء وكرم سخي».
قال في احدى المناسبات: «جميع ما أملك وقف لله وفي سبيل الخير» فهو بالفعل «سلطان الخير والعطاء».
«مؤسسة الأمير سلطان الخيرية للخدمات الإنسانية» في الرياض العاصمة معلم بارز وصرح يشاهده القادم من شمال المدينة الى جنوبها مثالاً ساطعاً لانسانية هذا الأمير الفذ.
لجان تحمل اسم الأمير الشهم والرحيم لسموه سجل حافل من الأعمال الخيرة والمشاريع والأنشطة الانسانية التي انشئت على نفقته - حفظه الله - ودعماً منه يتمثل ابرزها في:
مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية
وهي مؤسسة غير ربحية انشأها وينفق عليها سموه منذ العام 1990م وللمؤسسة عدد من الأهداف الانسانية والاجتماعية التي تتمثل في تقديم الرعاية الاجتماعية والصحية والتأهيل الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين، وايجاد دور للنقاهة والتأهيل والتمريض لتقديم خدمات طبية متخصصة متطورة، والمساهمة بشكل فعال في توعية المعاقين والمسنين للاستخدام الأمثل لوسائل الرعاية المنزلية والاجتماعية والتوعية بمظاهر الشيخوخة المبكرة والعجز البدني والعقلي للتقليل من مظاهرها، وتقدم الاجهزة التمريضية للمحتاجين لها وتهيئتهم للاندماج بشكل طبيعي في المجتمع واجراء الابحاث في مجال الخدمات الانسانية الطبية بالتعاون مع مراكز الابحاث في العالم والاهتمام خاصة بالمجالات المتعلقة بالطب والصحة، والسعي لتحقيق أهدافها من خلال عدد من المشاريع والنشاطات.
مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الانسانية
وتعد أكبر مدينة تأهيلية من نوعها في العالم ذلك انها تحوي بين اسوارها خدمات لا تجتمع في مكان واحد في العالم أجمع، وتضم مركزاً متكاملاً للفحوص الطبية والمخبرية والاشعاعية، اضافة لعشر غرف عمليات كبرى وثماني غرف عمليات صغرى ومركز للتأهيل الطبي ويشتمل على مائتين وخمسين سريرا، ومركزاً آخر للتأهيل الطبي للمسنين يشتمل على مائة وخمسين سريرا كما يوجد في المدينة ايضا مركز لرعاية الطفل يستوعب مائة وخمسين طفلا في آن واحد من سن الولادة الى سن السادسة من العمر، والهدف الرئيس لهذا المركز هو التدخل المبكر لمساعدة الاطفال الذين لديهم بعض الاعاقات ليستطيعوا الانخراط في المدارس العامة مثلهم مثل اقرانهم الاسوياء، معتمدين بعد الله على انفسهم من خلال تقديم برامج تعليمية وعلاجية للذين هم في حاجة لمتطلبات تعليمية خاصة.
برنامج سلطان بن عبدالعزيز للاتصالات الطبية والتعليمية
يقدم البرنامج خدمات الاتصالات الطبية والتعليمية ونشر التعليم الصحي داخل المملكة وخارجها باستخدام شبكة الأقمار الاصطناعية والألياف البصرية.
مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية
يهدف إلى نشر مبادئ المعرفة وابتكارات العلوم والتقنية، مع التركيز علي النشئ.
مشاريع مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية للاسكان
يهدف إلى تمليك الأسرة المحتاجة للفلل السكنية وتم تنفيذ عدد من المشاريع في كل من المنطقة الجنوبية، ومنطقة تبوك ومنطقة حائل.
برنامج سلطان بن عبدالعزيز للتربية الخاصة بجامعة الخليج العربي بمملكة البحرين يهدف إلى اعداد المختصين في مجال التربية الخاصة وتأهيلهم.
مركز الأمير سلطان للنطق والسمع بمملكة البحرين
يهدف إلى تأهيل ذوي الإعاقات السمعية وهو ثمرة من ثمار التعاون بين المؤسسة والجمعية البحرينية لتنمية الطفولة.
مركز الملك عبدالعزيز لدراسات العلوم الإنسانية بجامعة بولونيا - إيطاليا
يعنى هذا البرنامج بدراسة العلوم الإسلامية وبالذات الشريعة الإسلامية والتاريخ والفلسفة واللغة العربية.
برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز للدراسات العربية والإسلامية بجامعة بيركلي - كاليفورنيا - الولايات المتحدة الأمريكية
يهدف إلى تعليم اللغة العربية والشريعة الإسلامية ودعم الباحثين الزائرين والخريجين وطلبة الدراسات العليا والمهتمين بدراسة مواضيع تهم العالمين العربي والإسلامي، بما في ذلك اللغة والتاريخ وعلم الاجتماع وعلم الجنس البشري وغير ذلك من العلوم، كما يهدف إلى التعريف بمبادئ الإسلام السمحة لتقريب وجهات النظر بين الشرق والغرب.
كما للمؤسسة العديد من البرامج والأعمال الخيرية والبحوث العلمية التي قامت بها أو دعمتها، منها ما هو للجامعات والكليات الأهلية والجمعيات الخيرية أو المستشفيات الخاصة والعامة، وكذلك توفير متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة من الأجهزة والمعدات الطبية المساعدة، وتشجيع الباحثين والمفكرين على طباعة مؤلفاتهم على نفقة المؤسسة ودعم المؤتمرات والندوات المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين.
لجنة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخاصة للإغاثة
تقوم اللجنة بتسيير القوافل الإغاثية وتقيم المخيمات والقوافل الطبية العامة لمكافحة الأمراض الشائعة، وأقامت العديد من المشاريع التنموية والاجتماعية والصحية، كحفر الآبار وبناء المدارس والمكتبات العامة والمساجد والمستشفيات ومراكز غسيل الكلى، وكفالة الدعاة في الدول الافريقية التالية (اثيوبيا - تشاد - النيجر - مالي - جزر القمر - جيبوتي - بالإضافة إلى جمهورية اندونيسيا).
ولا يخفى على الجميع أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام قد تلقى أوسمة استحقاق من الدرجة الأولى من عدد من الدول العربية والإسلامية والصديقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.