في إطار مواكبته للتقنية الحديثة، والتوعية بسبل الاستفادة منها، ورصد آثارها السلبية، نظّم النادي الأدبي بالرياض يومي الأربعاء والخميس الماضيين دورة بعنوان "صياغة التغريدات: فن ومهارة" قدّمها رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله الحيدري، وحضرها مايزيد على خمسين مشاركاً، وقد استهلّها المدرّب بمدخل أشار فيه إلى تنامي استخدام تويتر في المجتمع السعودي، وأن هذه الدورة تسعى إلى التذكير بأن الكلمة أمانة ومسؤولية، وتتحول إلى رصاصة أحياناً إذا أخذت منحى منحرفاً بإساءة سمعة أحد، أو التشهير بأحد، أو التعدي على خصوصيات الآخرين، أو هتك أسرارهم، أو بث الفرقة بين الناس بإثارة العنصريات أو السخرية من أصولهم أو ألوانهم أو اتجاهاتهم المذهبية أو الفكرية، وضرب أمثلة لصور إساءة استخدام الحسابات في تويتر قائلاً: هذه التجاوزات تأتي في صور متعددة، أخطرها تعمد ارتكاب هذه السلوكيات بإنشاء تغريدات منظّمة على شكل وسم ، أو الإلحاح في طرح آراء وأفكار لا تصب في مصلحة الأمة ولا الوطن، وقد يرتكب بعضهم نتيجة العجلة وإحسان الظن بالآخرين وتصديق ما يقرأ إلى التعليق الفوري دون تثبّت، أو إعادة التغريدة وتدويرها، وتتضخم المشكلة إذا كان عدد المتابعين كبيراً فيصل هذا الصوت إلى مدى بعيد، وهنا مكمن الخطورة...منتقلاً بعد ذلك إلى ما سمّاه "آداب التغريد" مستشهداً بآيات وأحاديث تحدّد مسارات الكتابة أياً كانت، وبخاصة في الإعلام الجديد قائلاً: "إذا كانت هذه الدورة تنهض بالكشف عن أسس الصياغة، وجوانب الفن والمهارة في كتابة التغريدات في تويتر، فإن اللبنة الأولى التي يمكن أن نشير إليها هي آداب التغريد التي يمكن الاستناد فيها إلى كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، ثم وضع الدكتور الحيدري عقب ذلك محاور للدورة، وطلب من المشاركين صياغة تغريدات مكثّفة تحمل إجابات موجزة، وفق محاور معينة هي: تحديد الأهداف بشكل واضح من إنشاء الحساب، ووضع أسس واضحة ومحدّدة للتفاعل مع تغريدات الآخرين، واتخاذ قرار إعادة تغريداتهم، أو التفاعل معها بالنقاش أو الرد، والاهتمام باللغة وسلامتها، وتجنب العامية، والتخفف من الكلمات الأجنبية.....كما طالب الحيدري باستخدام تعريب المصطلحات المرتبطة بالكتابة في تويتر واستخدام تدوير بدلاً من رتويت، ووسم بدلاً من هاشتاق، وإعجاب بدلا من فلو، وهكذا ومضى في حديثه بعد ذلك إلى آلية الاختصار والأسس التي يمكن من خلالها معرفة المهم من الأهم، مشيراً إلى أهمية انتقاء الكلمات المعبرّة بدقة عن الفكرة بعيداً عن اللغة الأدبية وقال:" تحديد التغريدة ب 140حرفاً فرض على المغرّدين جميعاً الأهمية القصوى للحرف، ونمّى لديهم الرغبة في الاختصار، والتعبير عن الفكرة بأقرب الطرق، والبعد عن اللغة الأدبية بما فيها من ترادف وتشبيهات وجناس وطباق وسوى ذلك إلى لغة مكثّفة تبتعد عن ذلك وتتجه إلى الاختصار"، وحاول أن يضرب للمشاركين أمثلة على طرق الاختصار، ومنها: الاستعانة بالمختصرات الشائعة، وتجنب المترادفات، والتخلص من الأساليب الركيكة الخاطئة التي تثقل الصياغة ضارباً أمثلةً متعددة على ذلك، كما طالب الحيدري المشاركين بالتركيز على الإيجاز والبعد عن النمطيّة في طرح الأفكار، مستشهداً بقول الشاعر سعد الرفاعي: قل للمغرّد كي تكونَ مغرّداً أوجز، وجدّد فكرةَ التغريد! وفي ختام الدورة وزعت على المشاركين استبانة تضمنت بعض التساؤلات، ومنها: إلى أي حد حقّقت هذا الدورة أهدافها؟ مع زيادة تأثير (تويتر) في تشكيل الرأي العام، وكثرة التجاوزات فيه، وانتشار الشائعات، هل ترى أهمية زيادة التشريعات والأنظمة الخاصة باستخدام وسائل الإعلام الجديدة؟ ما السبل الكفيلة لتحقيق الاستفادة من وسائل الإعلام الجديدة، وتجنب آثارها السلبيّة؟ ما موقفك ممن يكتب بأسماء مستعارة ومجهولة ويسيء إلى أفراد أو مسؤولين، أو إلى الوطن ومكتسباته بشكل عام؟ وقد تفاعل المشاركون مع تساؤلات هذه الاستبانة، وشدّدوا على أهمية وضع مزيد من الأنظمة والتشريعات التي تحفظ للجميع حقوقهم وكرامتهم، واقترحوا بأن يكون لكل مسؤول أياً كان موقعه حساب في تويتر كي يكون هناك شفافية بين المسؤولين والمغرّدين، وحتى لا تكون هناك فرص لنشر الشائعات، وطالبوا بالمزيد من الدورات الخاصة بوسائل الإعلام الجديدة لرفع الوعي لدى المستخدمين وتكثيف وسائل الاستفادة منها وتجنب آثارها السلبية. وأما من يكتب بأسماء مستعارة ويبث سمومه وآراءه المتطرفة فقد رأى المشاركون بأن هؤلاء لا يملكون الثقة بأنفسهم، وقد يعانون من أمراض نفسية، وقد يكونون ممن جُنّدوا من قبل أطراف خارجية، ورأوا أنه يجب التحذير منهم ومن خطرهم على المجتمعات والتوصية بعدم متابعتهم. وحذّر بعض المشاركين مما يسمّى "الإرهاب الإلكتروني" التي يسعى المرتبطون به إلى التغرير بصغار السن وتجنيدهم لخدمة أهدافهم الدنيئة، عقب ذلك وُزعت الشهادات على المشاركين في الدورة، والتقطت الصور التذكارية التي سارع العديد منهم إلى نشرها في حساباتهم على تويتر. جانب من الحضور