هاتف ذكي يتوهج في الظلام    شكرًا لجمعيات حفظ النعم    خريف حائل    الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نجد فهد: أول سعودية تتألق في بطولات «فيفا» العالمية    توطين قطاع الطاقة السعودي    أولويات تنموية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    محمد البيطار.. العالم المُربي    من المقاهي إلى الأجهزة الذكية    «إسرائيل» تغتال ال«الأونروا»    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    رحلة في عقل الناخب الأميركي    لوران بلان: مباراتنا أمام الأهلي هي الأفضل ولم نخاطر ببنزيما    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المواطن شريك في صناعة التنمية    الرديء يطرد الجيد... دوماً    مرحباً ألف «بريكس»..!    وبس والله هذا اللي صار.. !    لماذا مشاركة النساء لم تجعل العالم أفضل ؟    الأعمال الإنسانية.. حوكمة وأرقام    عسكرة الدبلوماسية الإسرائيلية    عن فخ نجومية المثقف    الذكاء الاصطناعي طريقة سريعة ومضمونة لحل التحديات    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    أندية الدوري الإسباني تساعد في جمع الأموال لصالح ضحايا الفيضانات    يايسله يُفسر خسارة الأهلي أمام الإتحاد    رسالة رونالدو..    النصر يلاحق العضو «المسيء» قانونياً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    «الاستثمارات العامة» وسلطة النقد في هونغ كونغ يوقعان مذكرة تفاهم استثمارية    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أعمال الاجتماع الأول للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين تواصل أعمالها اليوم بالرياض    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    جوّي وجوّك!    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    معرض إبداع    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    الإمارات تستحوذ على 17% من الاستثمارات الأجنبية بالمملكة    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثروات بلا استقرار أصفار على اليسار
مقاربات بين الشعبي والفصيح
نشر في الرياض يوم 19 - 08 - 2013

مما أخَّر العرب في القديم من تاريخهم والحديث، كثرة الحروب بينهم، والفتن التي تشتعل في أرضهم، وعدم تمسكهم بشرع الله المطهر الذي ألفّ بين قلوبهم، وجعلهم عباد الله إخوانا، وحقق لهم العدل والمساواة..
وبدون الاستقرار تذهب كل المقدرات، تشب فيها الفتن كما تشب النار في الهشيم، ويهجر العلماء والحكماء والعقلاء الأرض التي تذر فيها الفتنة قرونها الملعونة، فلا يظل - في الغالب العام - إلا الدهماء والسفهاء والسوقة، يصطلون بنار الفتنة، ويخربون بيوتهم بأيديهم، ويدمرون أملاكهم ومقدراتهم، فتهتز الأرض من تحتهم، وتهلك الفتنة الزرع والضرع، وتحصد البشر بمنجلها الأحمر..
والفتنة تُشبه بهيمة شاذة، تلقح نفسها بنفسها بعد أن يشعلها السفهاء بمستصغر الشرر، فتكبر وتكبر، وتدمِّر وتدمِّر، ولا تبقي ولا تذر.. تأتي على الأخضر واليابس، وتلد الثارات والأحقاد، وتوغر الصدور، وتفسد النفوس، وتعطل المصالح، وتطحن برحاها الصالح والطالح، فالفتنة عمياء سوداء كأنها قطع الليل المظلم.. والفتنة يعرفها العقلاء إذا أقبلت ولا يعرفها السفهاء إلا إذا أحرقت، حين تصبح الفتنة ناراً تلظى تصلى بحرها الحاضر والبادي، وتعم بشرها المقيم والمسافر، وتعم وتطم كزلزال مدمر تستمر توابعه وزوابعه عشرات وربما مئات السنين مخلفة المزيد من الضغائن.
والعدوات ناشرة الثارات والبغضاء حتى تقشعر الأرض من ساكنيها وتشمئز النفوس من الحياة وتزكم روائح الدم والموت الأنوف ويصبح مثيرو الفتنة على ما فعلوا نادمين ولات مندم ثم تطحنهم طحناً فإذا هم أثراً بعد عين..
يقول حكيم نجد حميدان الشويعر:
يشب الفتنة مقرود
نزغة شيطان وحلقه
فالى اشتدت معالبها
قفّا ناير مثل السلقه
كسروا عظمه وخذوا ماله
خلوا عياله لهم لعقه
وخلِّي مقاضاة ابن درمه
مختلط دمّه بعرقه
والخاين لا بدّه خاين
تذهب عيدانه وورقه
غرّوه بطق الدمام
وعرضات في وسط السوقه
هذا جزا من لا يتبع
شرع الله في كل طرقه
فموقد الفتنة وموقظها شيطان ملعون وسفيه مشؤوم كأحمر عاد وعاقر الناقة الذي جرَّ على قومه الخراب والعذاب..
وإذا رجعنا إلى تاريخ العرب وجدنا أنهم في كثير من أحقابهم يحتربون لأتفه الأسباب، وتشتعل فيهم نيران الفتن لأوهى حادث وأوهن عارض: كقتل ناقة أشعلت الفتن والحروب بين أبناء العمومة تغلب وبكر وأدت إلى اندلاع (حرب البسوس) التي استمرت أربعين عاماً يقتل فيها القريب قريبه وينحر الحبيب حبيبه في فتنة ظلماء عمياء لا تبقي ولا تذر، ولا تخلف غير الغرق في بحار الدماء والدموع:
(إذا احتربت يوماً ففاضت دماؤها
تذكّرت القُربى ففاضت دموعها
تقتل من وتر أعزَّ نفوسها
عليها بأيد ما تكاد تطيعها
وفرسان هيجاء تجيش صدورها
بأحقاد حتى تضيق دروعها
شواجر أرماح تقطع بينهم
شواجرأرحام ملوم قطوعها)
فالفتنة تبدأ صغيرة ثم تذر قرنها كشيطان وتتورم كسرطان فلا ينفع - إذا كبرت وانتشرت - طب ولا طبيب:
(لا نسب اليوم ولا خلّة، قد اتسع الخرق على الراقع)
وكذلك حرب داحس والغبراء بدت فتنة على أوهن سبب مجرد سباق بين جوادين أثار نار الحرب بين أبناء العمومة سنوات طويلة أهلكتهم واجتثت خضراءهم..
(بدون استقرار لا شيء ينفع).
وإذا نظرنا إلى بعض الدول حولنا.. وجدناها ثرية جداً بالنفط والأنهار والأراضي الخصبة والتعليم المبكر ولكن انتشار الفتنة فيها قضى على الاستقرار فذهبت الموارد أدراج الرياح..
الاستقرار هو الرقم الصحيح في بناء الإنسان والأوطان.. بدون الأمن والاستقرار تظل كل الثروات مجرد أصفار على اليسار..
(المملكة مضرب المثل في الاستقرار)
وفي الأمن والرخاء بفضل الله عز وجل ثم بفضل حكمة قادتها وحب شعبها لقيادته، في تلاحم رائع من الاخلاص والحب والاحترام جعل المملكة مضرب الأمثال في الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار.. وجعلها مهوى الأفئدة.. حفظها الله من كل سوء.. هي مهد العروبة ومهبط الوحي.
حفظ الله بلاد العرب والمسلمين من الفتن ما ظهر منها وما بطن فإن الفتنة هي الحالقة، تحلق الدين والعقل والعرض والمال والنفس، ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.