Space X متهمة بالتعدي على ممتلكات خاصة    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    اصطياد ال 6 الكبار..إسرائيل توجع حزب الله    "اليوم الوطني".. لمن؟    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    البكيرية تستعد للاحتفاء باليوم الوطني 94 بحزمة من الفعاليات    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام الهلال    مآقي الذاكرة    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصدى» واختلاف النقّاد حول أسبقية ابن لعبون للسيّاب
نشر في الرياض يوم 17 - 08 - 2013

كتب الشاعر والباحث الإماراتي سالم الزمر في مجلة "دبي الثقافية" في العدد 84 مايو 2012م مقالاً تحت عنوان "بين محمد بن لعبون والسياب" حيث ذكر فيه أن الشاعر العراقي بدر شاكر السياب في مقطع لقصيدته "أنشودة المطر" الذي يقول فيه:
أصيح بالخليج ياخليج
يا واهب اللؤلؤ والمحار والردى
فيرجع الصدى ..
كأنه النشيج:
يا خليج يا واهب المحار والردى!
قد استند في كتابة مقطعه إلى بيت الشاعر النبطي محمد بن لعبون المولود قبل السيّاب بنحو قرن ونصف القرن:
أسأل الصدى: يا للعجب هل لهم تالي؟
قال الصدى: يا للعجب هل لهم تالي؟!
وقد ذكر الزمر في قوله هذا أمور منها:
- أن ابن لعبون قد جاء إلى الزبير عام 222ه وخرج منها 1243ه .
- أن الأديب والناقد العراقي حسين عبد اللطيف كتب مقالاً عام 1992 ونشره في مجلة "آفاق عربية" في شهر يوليو يقول في: "ومع إني أجهل المصدر الحقيقي الذي استقى منه السياب ترديدته: أصيح بالخليج يا خليج يا واهب اللؤلؤ والمحار والردى، فيرجع الصدى كأنه النشيج ياخليج يا واهب المحار والردى، إلا إنني لا استبعد الظن في أنه خلقها من جماع ما يحوم في الذاكرة من مرددات شعبية أو ما يماثلها من دون الاستناد إلى نص معين " أ.ه
- أن ابن لعبون عند أهل الخليج والجزيرة أعظم شعراً ومقاماً من السياب، فلقد قالوا بياناً لعظم قدره، ومن ذلك ترديدهم: "بعد ابن لعبون الشعراء كلهم يلعبون".
وقد لقي مقال الزمر أصداءً من أهمها مقال الشاعرة العراقية فليحة حسن في جريدة "الزمان" الدولية العدد 4241 وتاريخ 3/7/2012م الذي جاء تحت عنوان "ليس دفاعاً عن بدر شاكر السياب" قولها:
"غير إن ما جاء به كاتب المقال هذا (تعني الزمر) يمكن دحضه وبسهولة خصوصاً إذا ما عرفنا أن ابن لعبون هو شاعر نبطي فليس من المؤكد أن يكون السياب قد عرف كل الشعراء النبطيين أو قرأ لهم وتأثر بهم خاصة وأن السياب يكتب شعراً آخراً يفترق تماماً عن الشعر النبطي في اللغة والمعنى والمبنى" أ.ه
حيث ترى فليحة حسن أن دليل أن يكون السياب قد أخذ من ابن لعبون لمجرد أن ابن لعبون قد جاء الى الزبير وعاش بها قبل السياب الذي ولد في البصرة التي فيها ذلك القضاء دليل لا يمكن الاطمئنان إليه تماماً، كما أن السياب قد عاش عمره القليل نسبياً الذي بلغ 38 عاماً بين السجن والمرض ودراسة الأدب الانجليزي، ولا تعتقد فليحة حسن أنه في هذا العمر الوجيز الحافل بكل أشكال الألم قد اطلع على شعر هذا الشاعر النبطي ونسج على منواله، أو حذا حذوه واقتفى أثره!
وفي ردّها على استشهاد الزمر بما قاله الناقد حسين عبداللطيف في مقالته في "آفاق عربية" تنوّه فليحة حسن إلى أن حسين عبداللطيف لا يجزم كلّ الجزم بأخذ السياب من غيره، وهذا ما يؤكده في نهاية تلك المقالة وذلك في قوله: "من دون الاستناد الى نص معين" أ.ه
وبالعودة إلى ترديدة بدر شاكر السياب التي يقول فيها:
أصيح بالخليج ياخليج،
يا واهب اللؤلؤ والمحار والردى
فيرجع الصدى
كأنه النشيج
ياخليج يا واهب المحار والردى
فتعلّق فليحة حسن بأننا نرى السيّاب هنا وإن كان قد استعمل أحد أساليب الإنشاء ألا وهو النداء "يا خليج ..." إلا إن النداء هنا نداء غير مكتمل؛ لأنه نداء مقطوع أو مغاير، فالصدى لم يكن أميناً في ترديد صوت الشاعر حين صاح بالخليج: يا واهب اللؤلؤ والمحار والردى، بل نراه قد أسقط منه رمز الحياة وهي هنا كلمة "اللؤلؤ" وحصر ترديده بما يدلل على الخواء والموت وحدهما المشار لهما بكلمتي "المحار، والردى"، وهو هنا بأبعاده لمصدر الحياة يدلل على خواء تلك الحياة واستحالة العيش بها.
حسين عبداللطيف
أما عن بيت ابن لعبون الذي يقول فيه:
أسأل الصدى: يا للعجب هل لهم تالي؟!
قال الصدى: يا للعجب هل لهم تالي ؟!
فتعلّق فليحة حسن بأن هذا ما هو إلا محاورة بين الشاعر وبين الصدى، وقد استخدم فيها انسنة ذلك الصدى ليس أكثر.
وتذكر الكاتبة بأن اعتماد الزمر على مثل جاء به قائليه لتطابق السجع لا يمكن أن يكون بأي حال من الأحوال دليلاً على عظمة سطوع نجم ابن لعبون وعلو شأنه على مكانة بدر شاكر السياب الشاعر الذي لم يفعل شيئاً سوى أنه قام بتغيير مجرى الشعر العربي كلّه، وجعل كلّ من أتى بعده ينتمي إليه بحيازته على ريادة الشعر الحر دوناً عن سابقيه.
وذكر الناقد والشاعر فاضل الغشم أن ابن لعبون بعد ذهابه إلى الزبير والاطلاع على الثقافة العراقية هناك عرف ما يسمى ب "المناداة" وهي التي كانت موجودة في الآداب العراقية القديمة وأخذ بها بعض أدباء العراق من بعدهم.. ولعلّ أول من حذا هذه المناداة هم السومريون، وملحمة "كلكامش" الكلدانية/الأشورية خير دليل على قول الغشم، وإلا لعددنا نظرية الفيلسوف واللغوي الروسي ميخائيل باختين (1895-1975م) "تعدّد الأصوات" نظرية لعبونية، يؤكد ذلك تجلي ثقافة "المناداة" في الشعر العراقي، ومن ذلك قول الشاعر العراقي أحمد مطر:
صرختُ: لا
من شدّة الألم ..
لكن صدى صوتي
خاف من الموت ..
فارتدّ لي: نعم !
ولكننا لن نبعد كثيراً في تعدد الأصوات، أو محاكاة لذلك في الشعرين الفصيح والشعبي في الأقوال والحوارات التي ترد بين الشاعر والحبيب، أو بين الشاعر والعذّال، أو بين الشاعر والناس، أو بين الشاعر ونفسه!
ولكننا نرى مدى شيوع ثقافة الصدى في الشعر الفصيح وفي أكثر من قطر عربي، ومن ذلك قول الشاعرة الأردنية نبيلة الخطيب:
مادت بي الذكرى وأيقظني الصدى
حزّت عروق النبض ملهبة المدى
كم كنت أسدلت الضلوع تكتّماً
فشرعتَ آفاق الجراح على المدى
أمسكتُ أيّامي لشدّ عزيمتي
فنشرتَ عمري في فضاكَ تردّدا
ولكم جثا نصبُ السنين وهمّها
أو لم يئن للصدر أن يتنهّدا؟!
أو لم يحن للجرح بعد نضوبه
أن يستكين لهدأةٍ ويضمّدا؟
حلمٌ كقصرٍ في الرمال قصدتُه
في هبّةٍ للذاريات فما بدا
أهفو لبسمة برقه فيكفّها
رعدٌ يقهقه في الفضاء توعّدا
نبعٌ ترقرق سلسبيلاً دافقاً
أوردتُّه ظمئي فكيف تبدّدا؟
كما نجد ذلك في الشعر الشعبي المعاصر كما شاع عند شعراء ليبيا المعاصرين الذين ابتكروا فنّاً أسموه بفنّ "الصدى" ومنهم علي شحات الفاخري:
يهري فيه لوعاته قوية
العقل أنصاف دا عشّاق
شاق..!
على ماذا من مرّ ورزيه
ما من قبل ها المذاق
ذاق ..!
صاف أصياف من طول الرجيّه
مسع يوم في الفراق
راق ..!
بطول أبكاه بالدمعة السخيّه
ما من النوح هالفقفاق
فاق ..!
ليل نهار صبحي والعشيّه
ديما بيه هالنقناق
ناق ..!
وغير عليه كتبت هالشكيّه
مامشكاه وين اشتاق
تاق ..!
أورود مناه للسيّه السيّه
ضرّه وين فالميثاق
ثاق ..!
نبيلة الخطيب
فليحة حسن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.