الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    أخضر الشاطئية يتغلّب على الصين في ختام بطولة كأس نيوم الدولية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    «مَلَكية العلا»: منع المناورات والقيادة غير المنتظمة في الغطاء النباتي    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    أكثر من 92 ألف طالب وطالبة في مدارس تعليم محايل    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الأخضر يبدأ تحضيراته لمواجهة أندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    منتخبنا فوق الجميع    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    إشادة سعودية – فرنسية بتقدم مشروع «فيلا الحجر»    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    عمق إنساني    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    ألوان الأرصفة ودلالاتها    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    ابنتي التي غيّبها الموت..    زيلينسكي يفضل الحلول الدبلوماسية.. ومجموعة السبع تهاجم روسيا    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    اتحاد القدم يحصل على العضوية الذهبية في ميثاق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    القهوة سريعة الذوبان تهدد بالسرطان    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوار بين الشاعر وعروس الشعر مزيد من التشويق ومبالغة في المديح
(عروس الشعر) فكرة قديمة أخذ بها الشعراء الشعبيون في فترة قريبة
نشر في الرياض يوم 24 - 07 - 2013

عروس الشعر، فكرة يبدو أنها فريدة وليست جديدة، وقد اختص بها أهل مناطق محدودة من الجزيرة وشعراء محدودين، وليست فكرة واسعة الانتشار، وتقوم على افتراض وجود عروس تنسب للشعر، في خيال الشاعر، ذات حسب ونسب وجمال، تطلب من الشاعر أن يخطب لها ود من يكون على قدر مكانتها ويستحقها وترغبه، وهذا الذي تم اختياره يتصف بصفات رفيعة خالية مما يشوبها وهذا هو غرض المدح، وتبدأ عادة بالرغبة في الشاعر نفسه حيث تفد إليه من مخيلته وتذكرنا بعروس البحر في قصص الأطفال.
الشاعر عادة يرفضها مبدياً انصرافه عن الرغبة فيها وفي غيرها مدعيا الفقر والحاجة أو أن هناك ظروفا لا تسمح له بذلك أو يقدم غيره عليه، مبتعداً عن الحط من نفسه أو تنقيصها، فتطلب منه عروس الشعر أن يبحث لها عن آخر وهي التي بالطبع تخطبه ويكون فيه صفات ترغبها، وكأنها بهذا تعرض نفسها عروساً أصيلة لا تقبل أي أحد ولن تقبل إلا واحدا يعز أن يوجد مثله ويندر أن يوجد شبيه له من الرجال وفي الوقت نفسه هي في حيرة لأنها لا تعرف الآخرين ومقاماتهم، ومن هنا تبدأ فكرة إنشاء القصيدة لغرض المدح عادة، وقد يكون لغرض آخر وهو الهجاء وهو ما حصل في بعض قصائد عروس الشعر على المستوى المحلي ولا نستطيع إيراد أمثلة لها.
والفكرة الحوارية الشيقة بين الشاعر وعروس الشعر والتي ينتهجها الشاعر، هي التي جعلت لمثل هذا النوع من الأساليب وجودا مرغوبا فيه، فأقبل عليه بعض الشعراء خاصة في فترة سبقت، أيام الحياة الاجتماعية ذات التواصل الأكثر والتقارب بين الشعراء ومحبي الشعر، ليصلوا من خلاله إلى التعبير بحرية وبشيء من التشويق، ووجدت قصائد طرقت غرض المدح في ظاهرها وقد ضمن بعضها غرضا آخر هو الهجاء وبشكل صريح، وآخر هو التسلية أو الفكاهة لا أكثر.
ومما يوقف القلم عن التمثيل بعدد من القصائد ذات الطابع المحلي جدا والتي تختص بقرية مثلا ومنها قريتي التي دارت فيها عروس الشعر يوما من الأيام بكل تبجح وغطرسة، أو منطقة صغيرة، هو أن الشاعر لم يترك بيتا واحدا إلا وفيه هجاء لشخص، وإذا كان مجتمع الأمس أو بعضه قد استساغ ذلك وقبله فنحن اليوم لا نستسيغ روايته أو تكراره، لكننا نشير إلى وجوده لا التمثيل به، وإنما نورد أمثلة ليس فيها هجاء يطال الآخرين بقدر ما يكون فيها خط سير العروس نحو الوصول إلى هدفها وتحقق المدح لمن يستحقه من وجهة نظر الشاعر الذي أراد مسبقا وقبل إنشاء قصيدته أن يوصلها إليه في ثوب من الاشتياق وحتى لا يواجه الممدوح فيفهم على أنه تزلف صارخ أو مدح مباشر غير مقبول.
من ذلك عروس الشعر المعروفة للشاعر: ناصر العريني، يقول فيها:
أمس الضحى في عالي طويق ونيت
ون الحجر من ونتي يوم ونيت
من شوفتي غرو على شوفه اشفيت
أنا مصد مير الأقدار ميلات
تقول: يالبيطار أنا لك تعنيت
(عروس شعر) أدور اللي تمنيت
بين النود مقصبات اليواقيت
والخد من نور القمر فيه شارات
قلت: ابعدي عني سقى الله ديارك
وأرخي على غر الثنايا خمارك
يا ليت ربي لد عني نهارك
تلقين غيري دارب بالديارات
بدأ الشاعر القصيدة بتصوير الحدث من الخطوة الأولى، فعروس الشعر أقبلت عليه فبهره جمالها وأعطاها من الوصف ما يجعلها ذات قيمة، وهذا مهم لمن سوف تزف له، وفي الوقت نفسه صد عنها وتمناها، لأسباب يذكرها فيما بعد وطلب منها أن تذهب لغيره عارف بالديار وبأحوال الأقاليم (دارب بالديارات) ويستمر في القصيدة فيقول:
أنا صخيف الحال ما عاد بيدي ش
كداد وأهل الكد ما عندهم جيش
وإن رحت للديان يبياخذ الجيش
وانا قصيف الحال ما في نوهات
لو هو ضواك الليل في سوق تجار
دب الدهر ما علقوا به فنارات
بهاك يالعذرا علينا تنوع
أنتي عزب وأنا عفيف مطوع
لحم وعنده له ضوار مجوع
وإبليس مثل الذيب يسطي بغرات
إلى أن يقول:
تقول: كف الهرج يالمكلماني
ما جيتك إلا بقيم من اخواني
توه صغير طاعني ما عصاني
ما هو سراقة ومن عيال الحميات
ثم يستمر الحوار في بقية القصيدة بحيث تطلب منه أن يبحث لها في أهل الجاه والمكانة من يستحقها وتهواه فتقول:
تقول: يالبيطار زين الحراير
اللي عنى لك لا تكن فيه باير
تشوف لي من هو يسوق البشاير
يا بادع القيفان يا ويل من مات
قلت: المطوعة في هوى البيض صبار
أصبر ولو سار القدم يم سنجار
نشوف من هو يكرم الضيف والجار
شيخ محل الجود في كل حالات
ثم يبدأ الشاعر في عملية البحث لها بين علية القوم ورؤساء عشائر وحكام ومستنفرا طاقته مؤجلاً الشخص الذي يريد مدحه ليجعله في الأخير، ليس تشويقا فقط وإنما لكي يجعله في مرتبة عليا ولكي لا تحترق القصيدة في بداياتها ولمزيد من المبالغة في المديح، ونحن نعلم اليوم ما يعلمه المنتجون للمسرحيات من إطالة العرض لكي تبقى زمنا أطول.
يقول في مشواره وتنقله:
نروح بك يا عشقة اللي يعشقون
صوب الحجاز، وعالي الجد بن عون
شريف مكة حاكم اللي يجورون
جته الهدايا من ديار بعيدات
يذريك من عقب السمايم بمكنون
ويلبسك طوق من الصوغ مخزون
في كارهم لبس الفتاة بمليحون
تمشي على الديباج فوق اللياحات
فماذا تقول بعدما عرض عليها شريف مكة؟ هل تقبل أم تستمر في الطلب؟:
تقول: مالي به ولو جاور البيت
الحج مرة و أحمد الله حجيت
لا هوب في بالي وأنا فيه ما اشفيت
لو هو يفرش بسطة الدار دانات
هنا لم تتعرض له بهجاء ولكنها لا ترغب فيه، وهذا يعد من أخف عوامل الرفض حيث لا يوجد تقليل من شأن أحد.
ويستمر الشاعر بها في التنقل وهو يعرض وهي تجيب:
نروح بك يا زين صوب المدينة
لباب العرب إن كان انتي تبينه
ولا نغصبك كان ما تهتوينه
يذكر لنا هو في ديار بعيدات
إلى أن يقول:
يا بنت ما خليت داني وقاصي
أنا اشهد انك من حمول الرصاصي
مثلك على الأشوار ما هوب عاصي
إن خالفه مرة فلا هيب مرات
والا أنا مما تقولين قاضي
كانك زعاع تشمخين العراضي
أفكار حظك ما تعدى الرياض
ما شوف لك عن ماكر العز نوهات
ثم لا تقبل بكل ما مر بها من اختيارات حتى يقف بها الشاعر عند الأمير محمد بن عبد الرحمن الفيصل. فيقول الشاعر:
يا طاغية بالزين هذا محمد
كم جادل عذرا لشوفه توجد
اللي إلى هابوا هل الخيل ورد
يرد ولو كانت جموع مبنات
ودي تشوفينه إلى ثار دخان
الى قضى صم الرمك يم سيلان
كنه عقاب حل في جال حوران
والا البحر لي غضب ما فيه حيلات
تقول: نعم به شجاع ابو خالد
دنه ودن مطوع هو وشاهد
والسَّوق لك. يا من بشفي مجاهد
الكيف طاب لنا ونسوق البشارات
والقصيدة قرابة 100 بيت تنقص أربعة أبيات لم يأت فيها بهدفه إلا في الأبيات الأخيرة.
ومن أقدم هذا النهج والأسلوب في عروس الشعر ما جاء به الشاعر محمد بن عبد العزيز الشعيبي في مدح بركات الشريف المشعشعي، (قبل الشريف بركات أبو مالك)
يقول فيها:
ناديت ربعي للرحيل وقرّبوا
والكل منهم لي مطيعٍ مجمل
حتم فلا ركب السروج ولا وطى
فوق الوطا من حافي ومتنعّل
شرواك يابركات لى من جرّدوا
بيض الضبا وحمي وطيس القسطل
ترى المراجل صعبةٍ مرقاتها
لولا صعوبتها رقتها الزمّل
والمال لو هو عند عنزٍ شيورت
ويقال يا أم قرين أين المنزل
ياسيد من سيد متسلسل
بين البتول وبين طه والولي
خذها لديك (عروس شعر) ماصفت
لوصال غيرك يا شريف المنزل
بِكراً عن أوباش الملا مصيونه
أمست لعرضك يا الحسيني تهذلي
والقصيدة بالطبع طويلة لكنها أقل من قصيدة عروس الشعر عند العريني بسبعة أبيات تقريباً ومن تميزها عدم عبورها جسر الهجاء نحو الممدوح وهو موقف يحمد له.
ونختم بالعودة لموضوع قصيدة عروس الشعر عموما، وأن الفكرة قديمة تصل إلى حوالي خمسة قرون، وليست جديدة، وإنما أخذ بها الشعراء الشعبيون في فترة قريبة من باب الفكاهة أحياناً، ولأن المدح المباشر لم يكن مستساغاً ومما يعيب على المتأخرين، المرور على غرض الهجاء في طريقهم إلى الممدوح غير عابئين بالضحايا الذين نالهم لسان الشاعر بصفات من التنقيص في مجتمع صغير لا يسمح بذلك ولا يناسبه ولا يترك الشخص المهجو بغير ذنب يدافع عن نفسه.
وهذا العيب في الطريقة لا يعيب الفكرة ولكنه يقتل القصيدة لعدم توافقها مع رغبة الكثيرين من الرواة والمتلقين ولأن الخوض في معايب الناس لا يبيحه مبدأ ولا عرف ولا يتوافق مع التعايش السليم بحب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.