المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    القبض على يمني لتهريبه (170) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    حاكم الشارقة يفتتح الدورة ال 43 من معرض الشارقةالدولي للكتاب    البنك الأهلي السعودي يطلق محفظة تمويلية بقيمة 3 مليارات ريال خلال بيبان24    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    "البحر الأحمر السينمائي الدولي" يكشف عن أفلام "روائع عربية" للعام 2024    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    أمير منطقة الباحة يستقبل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    «الإحصاء»: ارتفاع عدد ركاب السكك الحديدية 33% والنقل العام 176%    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    صمت وحزن في معسكر هاريس.. وتبخر حلم الديمقراطيين    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    قصص مرعبة بسبب المقالي الهوائية تثير قلق بريطانيا    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    اللسان العربي في خطر    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التعاون يتغلب على ألتين أسير    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    العين الإماراتي يقيل كريسبو    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صناعة «القطيع» على «النت»..«لا أُريكم إلاّ ما أرى»!
«مؤدلجون» اختطفوا عقول البعض وتكفلوا بالتفكير نيابة عنهم..
نشر في الرياض يوم 17 - 07 - 2013

أكَّد مُختصون على أنَّ ظاهرة كثرة أعداد "المتابعين" للعديد من الشخصيَّات المعروفة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، من الظواهر الجديرة بالدراسة، مُضيفين أنَّه بالإمكان إطلاق مُسمَّى ثقافة "القطيع" عليها، مُوضحين أنَّ بروز هذه الثقافة في مجتمعنا يعود إلى غياب مشاركة أفراد المجتمع في صنع القرار أو نقد ومحاسبة المسؤول، إلى جانب أنَّ العديد من الأفراد اعتادوا على وجود من يُفكِّر عنهم، ومن يتكلَّم باسمهم، مُشيرين إلى أنَّ هذه الثقافة ارتبطت بالمجتمعات التي تعاني من خلل في التعليم والمُمارسات الديمقراطيَّة، لافتين إلى أنَّ العديد من القنوات الفضائية كرَّست هذه الثقافة، وجيَّشت المتابعين لمُتابعة المشهورين باستضافتها الدائمة لهم، مُؤكِّدين على أنَّ الخطورة تكمن في توظيف ذلك لأجندات شخصية أو مذهبية أو دينية أو سياسية، مُبيِّنين أنَّه قد يتم هنا الزج ب"القطيع"؛ لتحقيق أجندات "الفكر الخفي"، إلى جانب مخاطبة قلوب الناس أكثر من عقولهم باستخدام الخطاب الديني والإنساني والوطني.
فرد مخلص
وقال "د.حسن النعمي" -نائب رئيس نادي جدة الأدبي الأسبق، ورئيس جماعة حوار- : "تعود أسباب نشوء هذه الظاهرة إلى الثقافة العربية المُتجذِّرة في أعماق العديد من أفراد المُجتمع، وهي ثقافة الفرد المخلص"، مُضيفاً أنَّها انتقلت من الواقع الاجتماعي إلى الواقع الافتراضي، مُوضحاً أنَّ هناك أزمةً كبيرة تعاني منها العديد من المؤسَّسات الثقافيَّة، مُشيراً إلى أنَّها تتمثَّل في التحوُّل الكبير نحو قنوات جديدة لها برامجها وأدواتها، مِمَّا ينذر بنشوء قطيعةٍ تامة مع المؤسَّسات التقليديَّة، لافتاً إلى تحوُّل جيل الشباب لوسائل وأدوات وبرامج تلفزيونيَّة مختلفة تماماً عن الوسائل التقليديَّة المُعتادة، داعياً هذه المؤسَّسات إلى إعادة النظر في خططها، ومواكبة العصر، وإشراك الشباب في صياغة منتجها.
ممارسات ديموقراطيَّة
ولفت "د.أحمد البار" -أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- إلى أنَّ إطلاق مُسمَّى "ثقافة القطيع" ينطبق على من يُسلِّم عقله، ويُصدِّق كلام تابعه حتى إن كان خاطئاً أو مُختلفاً عليه، مُضيفاً أنَّ بروز هذه الثقافة في مجتمعنا يعود إلى غياب مشاركة أفراد المجتمع في صنع القرار أو نقد ومحاسبة المسؤول، إلى جانب أنَّ العديد من الأفراد اعتادوا على وجود من يُفكِّر عنهم، ومن يتكلَّم باسمهم، مُوضحاً أنَّ ثقافة القطيع ارتبطت بالمجتمعات التي تعاني من خلل في التعليم والممارسات الديمقراطية، وهي المجتمعات التي اعتادت على التلقين وغياب الحوار، مُشيراً إلى أنَّ القنوات الفضائية كرَّست هذه الثقافة، وجيَّشت المتابعين لمُتابعة المشهورين باستضافتها الدائمة لهم، مُؤكِّداً على أنَّ الخطورة تكمن في توظيف ذلك لأجندات شخصية أو مذهبية أو دينية أو سياسية، مُبيِّناً أنَّه قد يتم هنا الزج بالقطيع لتحقيق أجندات ذلك الفكر أو المذهب، إلى جانب مخاطبة قلوب الناس أكثر من عقولهم.
من يعارضهم يشككون في عقيدته ونواياه ويتهمونه بتمييع «الدين» و«التغريب» أو «موالاة السلطة»
فراغ فكري
وأرجع "د.محمد آل سعد" -باحث، وكاتب صحفي، ورئيس الجمعية السعودية للإدارة بمنطقة نجران- نشوء ظاهرة القطيع إلى الفراغ الفكري الذي يعيشه العديد من مُتابعي الشخصيَّات المشهورة، مُضيفاً أنَّه فراغ يجعلهم يعيشون تحت مظلة رمزهم، يُؤمّنون على ما تجود به عقليَّته من فكر ديني أو لا ديني، مُوضحاً أنَّ الكفَّة تميل هنا إلى الجانب الديني بشكلٍ أكثر؛ لأنَّ العديد من أفراد المجتمع -بطبيعتهم- جُبِلُوا على صفات تجعل منهم تابعين لا قادة، مُستشهداً بوجود ملايين الأفراد على موقع التواصل الاجتماعي "توتير" مِمَّن يُسمَّون "فُلورز"، مُشيراً في هذا الصدد إلى أنَّ الشخص التابع عادةً هو نسخة مكرَّرة من فكر المتبوع، لا يحيد عنه قيد أُنمله، لافتاً إلى عدم وجود خطورة كبيرة من وراء وجود ظاهرة "القطيع"، إلاَّ فيما يتعلَّق بإمكانيَّة تخدير عقل التابع، وجعله رهينة ما يأتيه من المتبوع، دون أن يُكلِّف نفسه البحث والتقصي حول قضية ما، فتراه حين يُسأل عن أمر ما ليُبدي رأيه فيه، سرعان ما يتردَّد في إبداء رأيه، إلى أن يرجع إلى ما قاله رمزه في هذا الأمر، ثُمَّ يُفيد بذات المعنى، وإن اختلفت النصوص.
وأضاف أنَّ المسؤوليَّة عن تفشَّي هذه الظاهرة تعود إلى المُفكِّرين والمُثقَّفين؛ بسبب انغلاقهم وعدم مواجهتهم لبعض التيارات، التي وجدت الساحة مُهيَّأة لها فاستغلتها خير استغلال لصالحها، مُشدِّداً على ضرورة التصدِّي لهذه الظاهرة، وغيرها من الظواهر السلبيَّة، وتحمُّل المسؤوليَّة المُجتمعيَّة في ذلك، لافتاً إلى أنَّ هناك حاجةً مُلحَّة لكثير من الجهد في هذا الشأن، والصبر على ما قد ينتج عن ذلك من صدامات بين الثقافات والأفكار المتعارضة، مؤكِّداً على أنَّ المُجتمع سيعي في نهاية الأمر الدور الذي ينبغي أن يلعبه للتخلُّص من ثقافة القطيع، التي استظل بها ردحاً من الزمن.
مُتابعات مليونيَّة
وشكَّك "عبدالله العلويط" -كاتب، وباحث- في مدى صِحَّة الأرقام المُتداولة عن وجود ملايين المتابعين لبعض الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مُضيفاً أنَّه ينبغي التأكُّد أولاً من صحة هذه الأرقام، مُوضحاً أنَّ مُعظمها لا حقيقة له، كما أنَّ العديد منها قوائم مُشتراة، وبعضها حسابات خاملة، مُرجعاً وجود ظاهرة المُتابعات المليونيَّة لجمُلةٍ من الأسباب، ومن أهمها: الشهرة التلفزيونيَّة التي ساهم في وجودها الإعلام، مُشيراً إلى أنَّ ذلك أدَّى إلى أن نجد أنَّ أعداد مُتابعي بعض الشخصيَّات الدينيَّة مُماثلةً لأعداد مُتابعي المُمثلين والمطربين ولاعبي كرة القدم، مُستشهداً في ذلك بشهرة أحد الأطباء النفسيين، الذي استفاد من كثرة ظهوره الإعلامي على شاشة "التلفزيون" حتى أنَّ مُتابعيه وصل عددهم إلى أكثر من (2000.000) مُتابع، في الوقت الذي وصل فيه عدد مُتابعي غيره من الأطباء في المجال نفسه إلى أقَّل من هذا العدد بكثير، إلى جانب عدم بروز العديد من المُفكرين الحقيقيين البارزين؛ نتيجة قِلَّة ظهورهم على الشاشة الفضيَّة.
وأضاف أنَّ للظهور على شاشة "التلفزيون" أهميَّة كبيرة لا تُقارن بأهميَّة الدور الذي يمكن أن يلعبه الظهور عبر صفحات الصحف أو الأثير الإذاعي في هذا المجال، مُوضحاً أنَّ من بين أسباب وجود ظاهرة المُتابعات المليونيَّة أنَّ التيَّار الديني تيارٌ تنظيميّ، كما أنَّه لا وجود لأفراد مستقلين يبرزون بذواتهم أيَّاً كان هذا البروز، فكل فرد منهم مدعوم من حزبه أو جماعته أو تنظيمه، إلى جانب أنَّ بعضهم يُوصي بمتابعة البعض الآخر وتشجيعه، وكذلك حضور مفردات النصرة والتكاتف والتعاون، إذ إنَّهم يرون أنَّ مُتابعة "فلان" منهم يُعدُّ من باب المُناصرة وتكثير السواد، في حين أنَّ هذا غير موجود في الأطياف الأخرى، مُشيراً إلى أنَّ هذا يزيد من أعدادهم، بينما هم لا يتابعون من يخالفهم التوجُّه نفسه، خُذلاناً لهم وعدم تكثير لسوادهم وُفق تصوُّراتهم، بل إنَّهم يُدرجونها أحياناً ضمن المُجالسة المنهي عنها في الحديث، وهذا ما يُفسِّر كثرتهم – على حد قوله- مُقارنةً بقلَّة الانفتاحيين.
وأشار إلى أنَّ الإشكاليَّة ليست في أعداد المتابعين على "تويتر"، بقدر ما هي ثقافة مجتمع يميل إلى جوانب الوعظ والقصص، ولا تستهويه قضايا الفكر، مؤكِّداً على أنَّ هذا هو سبب التسويق القليل لكتب الفلسفة والفكر، في حين تُباع كتب الشعر والسحر والجن والروايات والخواطر بأعداد كبيرة، لافتاً إلى أنَّ الحل يبدأ من التعليم والإعلام، وترك مساحة من الحرية لتمحيص ومناقشة ونقد ما يتم طرحه بطريقه واعية ومنصفه، لا لأغراض شخصيَّة؛ لأنَّ بعض الأشخاص الذين لهم قبول وتأثير هم من المبرزين والأعلام في تخصُّصاتهم، والتالي فإنَّه قد تتم محاربتهم من قبل خصومهم، الذين يختلفون معهم بدافع الحسد والغيرة، داعياً إلى إعطاء الفرصة لكُتَّاب الرأي والمُتخصِّصين ورجال الفكر والثقافة كل في مجاله بالمشاركة، وعدم ترك المجال لأنصاف المُتعلِّمين أن يعيثوا بفكر أفراد المجتمع ويسيئوا لأنفسهم قبل أن يسيئوا إلى مجتمعاتهم.
خطأ تربوي
وأوضح "د.أحمد بن قاسم الغامدي" -رئيس فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة- أنَّ التربية مسؤولة عن نشوء هذه الظاهرة، مُشيراً إلى أنَّ التنشئة الأولى للشاب في مجتمعنا -التي تتصف بالقمع غالباً-، أدَّت إلى ظهور جيل لا يُجيد النقاش، لافتاً إلى أنَّه تعوَّد على الترهيب والتخويف من إبداء الرأي والنقاش، الأمر الذي جعله يسير خلف من يراه يُعبِّر عمَّا بداخله، إلى أن وصل به الحال لأن يُصبح أحد أفراد قطيع كبير يقوده فئة من المؤدلجين، مؤكِّداً على أنَّ هذا الخطأ التربوي صادر حق الطفل في النقاش وطرح الأسئلة، وأدَّى إلى أن تُمارس معه هذه الثقافة في البيت والشارع، ليُكبر وهو يستمع فقط، ولا يُفكِّر؛ لأنَّ هناك من يُفكِّر عنه، مُحذراً من خطورة إغفال هذه الظاهرة، مُبيِّناً أنَّ المجتمع يدفع حالياً ثمن فترة طويلة من سيطرة الخطاب الواحد، التي أسهمت في تشكيل وعي جيل كامل وجد نفسه أسيراً لتلك الثقافة، ذاكراً أنَّ هذه الثقافة جعلت من هؤلاء الأتباع لقمة سائغة لمؤدلجين استغلوا مظاهرهم الخارجية، ووظَّفوا الآيات والأحاديث بطريقة سطحيَّة، حتى تمكَّنوا من جذب أتباعهم وإغلاق عقولهم.
وأضاف أنَّ من أبرز مخاطر الرسائل السلبية المتواصلة التي تُبث في مواقع هؤلاء المؤدلجين، التشكيك في مسيرات الإصلاح، والتقليل من حجم المنجزات، مُشيراً إلى أنَّهم لا يتورَّعون في استخدام الأتباع كوسيلة ضغط ومساومة للحصول على بعض المكاسب، أو التأثير على قرارات معينة، إلى جانب انتقاصهم من قدر من يخالفهم الرأي أو يُحاججهم بالأدلة والبراهين، عبر إطلاق سهامهم بالقدح في عقيدتهم والتشكيك في نواياهم واتهامهم بتمييع الدين والتغريب وموالاة السلطة، مُشدِّداً على ضرورة الالتفات إلى التعليم، لافتاً إلى أنَّ تشكيل العقل يبدأ من المدرسة، داعياً إلى التصدِّي للتجاوزات التي قد تصدر من هؤلاء المؤثرين، وممارسة هيئة الرقابة والتحقيق سلطتها في حماية الحق العام بالتحقيق في أيَّة معلومة تُقدَّم بشكل غير صحيح، أو أيَّ خطاب تحريضي، مُحملاً "وزارة الثقافة والأعلام" مسؤوليَّة متابعة ما يُغرِّدون به، لا من باب تكميم الأفواه، بل حمايةً للعقول من العبث بها.
د.حسن النعمي
د.أحمد البار
د.محمد آل سعد
عبدالله العلويط
د.أحمد الغامدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.