محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة هادئة في الدور الإيراني.. روحاني وضرورة التغيير
نشر في الرياض يوم 09 - 07 - 2013

مع وصول الإصلاحيين الى سدة الحكم والتنبؤ بما سيقدمون عليه، نكون قد وصلنا الى نهاية هذه السلسلة من المقالات عن إيران وسياساتها وأدوارها في المنطقة.
الارتهان إلى لغة العقل والحوار والحكمة والموضوعية في حل هذه الملفات، تقتضي تعاونا استراتيجيا مشتركا فالمنطقة هي منطقتنا، وأمنها واستقرارها هدف الجميع، من أجل حياة كريمة ومنتجة لشعوبنا وأجيالنا القادمة
على ان الكثيرين يرون ان الانتخابات الايرانية ما هي إلا شكلية كون الذي يمسك بمفاصل الدولة وصاحب الكلمة الاخيرة في القضايا الكبيرة هو المرشد الاعلى بدليل ان ايران تعتمد نظام ولاية الفقيه، وبالتالي فالمسألة لا تتعلق بالانتخابات بقدر ما انها ترتبط بمن يضع السياسات. وإن كانت هذه الجزئية لست مثار نقاش هنا بقدر ما ان تركيزنا يقتصر هنا على الرئيس روحاني الذي يبدو انه جاء نزولا عند رغبة المرشد في قبوله كرجل مرحلة ما يعني النزوع الى التهدئة ومحاولة تخفيف العقوبات التي اثرت في الوضع الاقتصادي الداخلي ومحاولة امتصاص احتقان وغضب دول الجوار.
غير ان اللافت هو في تصريحات روحاني الايجابية تجاه دول الجوار والسعودية تحديدا قبل وبعد الانتخابات وانعكس ذلك في تجاوب القيادة السعودية برسائل التهنئة ما اعطى انطباعا بأن ثمة انفراجا قادما للعلاقات ما بين البلدين. مع ان العديد من المراقبين غير متفائلين ويعتقدون بأن الفارق يكمن فقط في اختلاف اللهجة ما بين نجاد وروحاني او لنقل ما بين الاصلاحيين والمحافظين اما طبيعة السياسات فيرون انها ستبقى كما هي.
على أي حال، لا نعلم على وجه الدقة كيف سيتعامل روحاني مع ملفات المنطقة، وربما نحتاج الى وقت لمعرفة توجهاته الحقيقية وهذا يتطلب منه جهدا مضاعفا في إقناع المرشد بأفكاره وطروحاته الجديدة. ومع ذلك يبقى اختلال توازن القوى في المنطقة، والاختلاف الواضح في مصالح الدول الإقليمية على ملفات المنطقة الشائكة، وعدم القدرة في التوصل لصيغة مشتركة بينها، من العوامل الرئيسية في بقاء المنطقة عرضة للتوتر والمخاطر والتهديد.
على اننا دائما ما نسمع من حين لآخر من مسؤولين إيرانيين عن أهمية التعاون المشترك وقواسم الدين والأخوة والجوار، غير أنه اتضح انها ليست سوى عبارات إنشائية لا يثمر عنها شيء، بل تدخل في باب الاستهلاك الإعلامي، كون العقلية الايرانية السياسية توسعية ولا تؤمن بالاستقرار بل بالفوضى.
ولذلك هناك من يعتقد بأن تصعيد طهران مع دول الخليج هو أسلوب ممنهج إذا ما عدنا للتاريخ، باستثناء المرحلة الخاتمية التي شهدت تقاربا خليجيا - إيرانيا، فالساسة الإيرانيون يصنعون الأعداء إذا لم يكن لديهم احد لهدف استراتيجي يتمثل في إيهام الشعب بأنهم يدافعون عن حقه، ومن اجل ان يلقى خطابهم رواجا في الداخل فإنهم يصورون البلاد بأنها مستهدفة من الغرب لاسيما في الملف النووي.
غير ان رفسنجاني سبق ان شدد على ضرورة تحسين العلاقات مع السعودية وكلامه الذي لم يكن مضطرا لقوله يُخلي مسؤولية دول الخليج، كاشفاً في ذات الوقت عن أن بعض المسؤولين الإيرانيين لا يرغبون بتحسين هذه العلاقات متهما أحمدي نجاد وحكومته آنذاك بتعقيد الوضع وأنهما من يتحملان المسؤولية في تردي العلاقات إلى هذا المستوى، وهو رد صريح على من يتهم السعوديين بأنهم هم من يستعدون الإيرانيين.
وفي هذا السياق وإزاء علاقات طهران بغيرها من الدول لا بد ان نعرج على علاقتها بالولايات المتحدة التي شهدت تحولات ملحوظة فيها خلال العقد الأخير.
لقد بات واضحا ان سياسة اوباما الاستسلامية في المنطقة أضرت بمفاعيل استقرارها. فالتردد والتقاعس والتباطؤ الاميركي فُسر لدى طهران بأنه ضعف ووهن وأن اميركا بحاجة لنفوذ طهران في العراق ولبنان. ومن ثم جاء الملف السوري لتستفيد منه طهران كما استفادت من قبل مما قامت به واشنطن في العراق وأفغانستان. ناهيك عن ان حضور الروس في الساحة بلغة قطبية جديدة دفع الايرانيين ليضعوا بيضهم في سلة موسكو فضلا عن موضوع تخصيب اليورانيوم ونسبته وموقف الاتحاد الاوروبي.
ولعل مجريات الحوار التحفيزي الدائر بين الغرب وإيران وتداعياته، يدفع الخليجيين للتعبير عن قلقهم مما يحدث، ولماذا يهمشون ويغفل دورهم الإقليمي رغم محاولات دولهم المطالبة بالمشاركة في مجموعة ( 5+ 1 )؟ ولعل ما حفلت به الأشهر الماضية من تصريحات وأساليب وحوارات ما بين واشنطن وطهران جعلت المتابع يشعر بأن ثمة صفقة باتت تلوح في الأفق، بدليل وجود محادثات أميركية - إيرانية مباشرة، وهذا ربما سيدفع قرار الضربة العسكرية إلى التأجيل أو الإلغاء وهو الأقرب، بدليل أن ثمة نواباً داخل الكونجرس دعوا للتفاوض مع إيران أو ما سمي «بالصفقة الكبرى» حيث تتعهد واشنطن بعدم القيام بضرب إيران عسكريا في مقابل مشاريع وعقود لشركات أميركية.
صفوة القول: الرياض وطهران هما اللاعبان البارزان في المنطقة، ولهما ثقلهما الإقليمي ما يعني ان هناك ثمة ضرورة لتنقية شوائب العلاقة ما بينهما رغم الفتور الراهن، فهل باستطاعة روحاني ترجمة ذلك بمبادرة حقيقية والتزام جاد بتنفيذها؟
ان الارتهان إلى لغة العقل والحوار والحكمة والموضوعية في حل هذه الملفات، تقتضي تعاونا استراتيجيا مشتركا فالمنطقة هي منطقتنا، وأمنها واستقرارها هدف الجميع، من أجل حياة كريمة ومنتجة لشعوبنا وأجيالنا القادمة. ولذلك فالخليجيون لا ينتظرون تطمينات إيرانية بقدر حاجتهم لمشاهدة افعال ومواقف جادة ومسؤولة من قبل إيران في إنهاء كل الملفات العالقة ما يساهم فعلا في نشوء علاقات حسن جوار..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.