الاعتقادات الخاطئة التي يعيشها الناس وتسيطر عليهم تدفعهم دائماً للتشبث بالوهم والخرافة والتحالف مع مروجيها، دون وعي بحقيقة ابعاد ما يقومون به. منذ فترة اصيبت احدى النساء بجلطة في القدم وتركتها لمدة ثلاثة أيام رغم انها امرأة متعلمة وعاملة. بحجة انها تخيلت ان قدمها اصابها شيء من التنميل، وهو انعكاس لثقافة طبية خاطئة، وتحليل اسري بسيط. المهم ذهبت بعدها الى المستشفى فأشار عليها الطبيب بعد الفحوصات بالبتر لأن القدم قد ماتت شرايينها منذ ايام. وعندما ذهبت لزيارتها قبل البتر فوجئت بشخص من جنسية آسيوية في الغرفة لديها، حيث ظللت في الخارج مع 3 صديقات حتى غادر، وعندما دخلت سألتها، قالت إن احدى الصديقات المؤمنة بهؤلاء، والعارفة لأماكنهن قد احضرته ليعالجها، وقد اعطاها بعض الادوية المصنوعة من الاعشاب، ليمنع بتر القدم، كل ذلك يتم داخل المستشفى، وظلت لفترة تستخدمه دون معرفة الطبيب، وتؤجل العملية، حتى تم بتر قدمها من الأعلى. وعندما سألت الوسيط عن ذلك الشخص، دافعت عنه بحرارة، وقالت المشكلة اننا احضرناه متأخراً، ولو كانت ايضاً في المنزل لكان تم علاجها صحيحاً. احدى المعارف التي توفيت منذ فترة كان اهلها يحضرون الشيخ الى المستشفى ليقرأ عليها دون علم المستشفى على اعتبار ان ما اصابها عين تحولت الى مرض ولا يمكن علاجه إلا علاجاً شعبياً. الإيمان بالسحر والعين حق، ولكن دون تحويل كل كوارث الدنيا، أو مصائبها، أو هزائمهاعليهما. فالخوف من السحر يدفع امرأة إلى شراء كل حقائب شغالتها الآسيوية عند سفرها بخمسة الآف ريال وتركها تسافر دون أي شيء خوفاً من ان تكون قد حملت معها في الحقائب اثراً من هذه المرأة. ربط كل نجاح في الحياة أو فشل بعيون الآخرين ونظرتهم السيئة، وعدم تسميتهم، وفراغة عنيهم. في عالم النساء تختلف امرأة مع اخرى وتطالبها بالوضوء لتغتسل به لأنها قالت لها منذ أيام أن قوامك قد تحسن، وأن جسمك أصبح رائعاً، وهي قد قالت لها قبل كل شيء ما شاء الله. وقد شعرت بعدها بألم ظل مصاحباً لها حتى الآن. اخرى تطالب اخواتها بالوضوء، وتقف على رؤوسهم لتتأكد من وضوء الجميع والسبب أن طفلتها التي احضرتها معها بالأمس قد ارتفعت درجة حرارتها، وهو أمر طبيعي لطفلة في دور السنتين. اعرف شابات لم يتزوجن يعزين ذلك إلى سحر الأقارب، وأن كل عريس يحضر، يغادر دون سبب مبرر، وأن كل من عالج المشكلة، أو فتح الفنجان اشار بهذا السحر ولكن تخوفهن من الذهاب إلى الشيخ يجعل المشكلة قائمة. نحن أمام كوارث ترتكب بسبب الجهل، وبسبب اعتبارات اهمها تجيير الحقيقة إلى آخرين، والاتكاء على ما لا يمكن الاتكاء عليه. والبحث عن مسؤولين عن خسائرنا دون البحث عن المسؤول الحقيقي عنها. وتمرد على القضاء والقدر، ومفهوم العقل وتهميشه، وعدم التوقف امامه، أو حتى منحه فرصة لتكوين رؤي، أو اتخاذ موقف. ما يجري حالة تستحق الادانة، وكسر ابواب انغلاقها، ومقاومتها والتوقف امام اعتبارات تفتيشها الاانها بحالتها الحالية ازمة وكارثة وكما يقول الأستاذ زين الدين الركابي في مجلة اليمامة:انها كارثة نفسية، واجتماعية، واعتقادية، وعقلية وحضارية كارثة تنبئ بأن الخرافة لاتزال تحبس العقل البشري في سجنها، وتفترسه وتغتاله. ولو افترض بدلاً أن الغابرين معذورون بالجهل الغليظ الطويل العام الذي كان يسود حياتهم، فإن المعاصرين من الناس، لا عذر لهم، ولو القوا معاذيرهم، لا عذر لهم في عصر ارتفاع معدلات نسب التعليم، وظهور حقائق العلم التي تثبت الأخذ بالأسباب الصحيحة وتوثق الصلة بالقوانين، والسنن الكونية، لا بالخرافة والوهم. نحن في عصر: كثيرة علومه، لا معه اضواؤه، ولكنه، في الوقت نفسه عصر يغتال فيه الانسان معنوياً، حين يشحن فؤاده ووجدانه وروحه بالمعتقدات الفاسدة، اننا ندعو إلى نهضة تنويره جديدة (نهضة اعتقادية) صحية تحرر ضمير الانسان وعقله من اغلال المعتقدات الضالة، والخرافات القبيحة.. وبدايتها هي الاقتناع الراسخ بأن التقدم المادي في ظروف الإنسان لايعني بالضرورة - تقدم قلب الانسان وروحه وضميره، ومن عزائم النهضة الاعتقادية، ان نعلم ان قضية القرآن الكبرى هي توحيد الله تبارك اسمه. ولما كان القرآن خطاباً إلهياً للبشرية كلها فإنه ينبغي ان تخاطب البشرية كلها بقضية القرآن الكبرى وهي التوحيد وهذا هو الحل الوحيد لأزمة الاعتقاد، فالتوحيد الحق والخرافة: نقيضان لايجتمعان.