هذا مثل شعبي يقال أيضا بصيغة أخرى: (إذا تردّى حظك غلبوك الشّوْيَان)، وفي بعض مناطق وسط نجد تستبدل كلمة ( غلبوك) بكلمة بذيئة لا يليق ذكرها. وعلى أي حال فالرعيان والشويان كلمتان مترادفتان، وأصلهما فصيح، فالرُّعْيان – وفق لسان العرب – من الرَّعْي: مصدر رَعَى الكَلأَ ونحوه يَرْعى رَعْياً. والراعِي يَرْعى الماشية أَي يحوطها ويحفظها، وتجمع أيضا على رُعاة. أما الشويان فصيغة جمع في العامية لكلمة الشاوي، وهو راعي الغنم. وفي القاموس المحيط: رجل شاوِيّ وشاهِيّ: أي صاحب شاء، والأخيرة جمع شِياه وشاة وهي أنثى الضأن. والشخص ( العامل) الذي يرعى الماشية أي يتولى متابعتها وحراستها في مرعاها كان ينظر إليه - قديما – عند أبناء الصحراء في الجزيرة العربية بنظرة تنطوي على الازدراء، بل يحتقره بعضهم لأنه شخص أجير أو مولى ليس له في المغازي ولا ينتظم في صفوف ( الفرسان) المغيرين في عمليات السلب والنهب. والمثل يضرب لصاحب الحظ السيئ عندما يُعرّض للمهانة والإذلال من أضعف الناس. هذا ما يتعلق بشرح المثل ودلالته، وأود لفت الانتباه إلى هذه الفئة من العمال حاليا (الرعيان)، فإنني أرصد – وأتحدث هنا من واقع مشاهدات ميدانية – في مناطق برية متفرقة أن رعاة الأغنام أكثرهم من الجنسيات الآسيوية، وقلة من الجنسيات العربية، أما رعاة الإبل فغالبهم من الجنسيات العربية، وكلما قربت من أطراف المملكة أرصد رعاة ( إقامتهم غير نظامية) من جنسيات بعض الدول المجاورة، ويصل في الآونة الأخيرة إلى براري المناطق الوسطى ( متخلفون) من جنسيات دول إفريقية. وفي الآونة الأخيرة رصدت أيضا - مما نشر في وسائل الإعلام – حالات انتحار رعاة وجرائم ارتكبها رعاة بحق كفلائهم. فأقول: قد توجد دوافع السرقة والإجرام وقد يكون بعض العمال أرباب سوابق في بلدانهم خاصة المتخلفين، أو يعانون من مشاكل نفسية تتأزم مع الوحدة في صحراء موحشة تدفعهم إلى التهور وانحراف المسلك، لكني وجدت - وأيضا أتحدث من واقع مشاهدات ميدانية – أن هناك رعاة يظلمون بإهمال أصحاب الماشية الذين استأجروهم ولم يوفوهم حقوقهم، لقد وقفت بنفسي على رعاة يتلهفون لأبسط حقوقهم، فالبعض منهم تركوا في العراء يعاملون كالبهائم ليس لديهم من الطعام والشراب إلا النزر اليسير كماً ونوعاً، ولا يملكون ما يقيهم من زمهرير البرد وزخات المطر أو أشعة شمس الصيف الحارقة إلا أسمالاً بالية، وقد تحدثت مع من اشتكوا من عدم تسليم رواتبهم. ربما تجحد الحقوق وينشأ خلاف يصل إلى الانتحار أو القتل. والخلاصة أن هذه جرائم أرجح أن معظمها يرتكب تحت ضغط تأثير أكل الحقوق والجشع والجهل واستمراء عدم وجود رادع رقابي والبعد عن العمل بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ( أعطوا الأجير أجرة قبل أن يجف عرقه).