نايف بن حمود الرضيمان قال صلى الله عليه وسلم: ما من نبي إلا وقد رعى الغنم، قالوا: ولا أنت يا رسول الله ؟ قال ولا أنا، فقد كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة. إن المتأمل في هذا الحديث جيدا ليدرك حكمة الله تعالى في كون جميع الأنبياء قد رعوا الأغنام، فبعيدا عن مصالح الدنيا التي تطال راعي الأغنام له أو لغيره بنول، هناك أمر في غاية الأهمية من وراء ذلك، ألا وهو أمر القيادة، فإن الشخص العاجز عن إحسان رعي الأغنام لا شك أنه عن رعي البشر أعجز، ولعل رعي الأنبياء للأغنام كان قبل مبعثهم، يتضح ذلك من قصة موسى حينما اجر نفسه على صاحب مدين مدة عشرة أعوام، وكذلك ما كان من النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع أهل مكة حيث كان هذا قبل البعثة، ذلك ليكون توطئة لأمر عظيم وهو استعمال الله لأنبيائه لقيادة البشر، ومن المعلوم أن هذه البهائم ترتاح أو تشقى حسب رعاتها، فالراعي الحصيف هو الذي يقودها في الوقت المناسب وإلى المكان المناسب كثير الماء والكلأ، ويبعدها عن مواطن العطب والهلاك، ويتوخى وقت الراحة والمقيل، ويعود بها في نهاية اليوم إلى مأواها في الوقت المناسب، فيكون نتاج ذلك راحته أولا وراحة بهائمه ومن ثم يجني منها ما يؤمل فيها، وأما الراعي فاقد الحكمة والمعرفة والتؤدة والطمأنينة فيمضي نهاره ينعق خلف أغمامه، وهي تجري أمامه، فلا راحة له ولا شبع لها، بل لا سلامة له ولا منه، فمن كان هذا شأنه فحري به أن يرعى هو بنفسه دون أن يرعى غيره. إن رعاة الأغنام سلبا أو إيجابا أشبه برعاة البشر لدى من نزل ميدان الدعوة إلى الله، فالدربة على رعاية من لا يعرف مصلحة نفسه هو المطلوب أولا، فينظر الداعي إلى: هل نجح في هذه الرعاية كما نجح الأنبياء من قبل ؟ أم أمر النجاح لديه دونه خرط القتاد ؟ فان كانت الأولى فحيا هلا على قاعدة (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)، وإن كانت الأخرى فإن لم يسع الراغب في النزول إلى ميدان الدعوة في تطوير نفسه والرقي بها إلى أسما ومعالي الأمور فليتق الله ولا يدخل فيما لا يحسن، فإنها حسنة منه على نفسه وعلى مجتمعه وأمته، فقد يفسد أكثر مما يصلح فكم من مريد للخير لم يصبه، وأعظم من ذلك إشغاله للمصلحين وصرفهم لتصحيح أخطائه ولا سيما إن كانت محسوبة على الدعاة خصوصا وعلى المسلمين عموما. [email protected]