رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    بدء التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية الأميركية    القبض على شخص في جازان لترويجه (13,981) قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    هدفان في الوقت بدل الضائع يهديان الأهلي 3 نقاط ثمينة    التعادل السلبي يخيم على مواجهة الخليج والفيحاء    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    غوارديولا يعرب عن سعادته بعودة فودين للمشاركة في المباريات    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    جمعية إسناد تنفذ مبادرة نسمعهم لمستفيديها ذوي الاعاقة السمعية    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تحتفي باليوم الوطني 94 بفعاليات تشكيلية وسينمائية وتراثية وثقافية    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية ينظم مؤتمره الدولي الثالث    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    جيش إسرائيل يؤكد مقتل الرجل الثاني في حزب الله اللبناني إبراهيم عقيل    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    المركز الوطني للأرصاد يحذر من المعلومات الفردية غير الرسمية عن مناخ المملكة    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلتي إلى الحج: الحمد لله.. أخيراً
همزة وصل
نشر في الرياض يوم 17 - 00 - 2013

عيدكم مبارك.. تهنئة العيد أتلقاها الآن من بعض من حولي وأيضا عبر الرسائل الهاتفية التي كان يرتج لها هاتفي الصامت بيدي، وأنا أطوف حول الكعبة طواف الإفاضة.
استعيد معنى الطواف ومعنى الإفاضة، لغة وشرعا، وأخلط بينهما في طقس انسيابي هادئ على الرغم من الزحمة التي خلتها مضاعفة مرات ومرات عن المرتين السابقتين في العمرتين المتلاحقتين.
الطواف الذي يعني الدوران حول مركز ما، والإفاضة التي تعني التوسع، يندغمان الآن في فعل واحد ليشيرا الى معنى وأن كان بعيدا من معاني الطيران أو التحليق.
لا أدري ان كان ذلك المعنى مقصوداً في طواف الإفاضة أم لا لكنه إحساس تولد عندي وأنا أعيش الحدث وأستدل عليه بالمفردات ومعانيها أيضا.
أحلق حول الكعبة إذاً في طواف الإفاضة.. أدور في الدائرة..أقترب من المركز مرة وأبتعد عنه مرة أخرى حتى تنتهي أشواطىء السبعة في ما يشبه الحلم..
كانت الوجوه هذه المرة أكثر بشاشة، وأنا أكثر قدرة على تلقي بشاشتها وبهجتها الطافحة بالألق.. وكان الحج قد اكتمل تقريبا ولم يتبق منه سوى بعض الطقوس التكميلية التي لن يؤثر أن طرأ ما يحرمنا منها لأي سبب كان على صحة الحج بأكمله كركن من أركان الإسلام الخمسة.. الركن الأخير بالنسبة لي في إطار استطاعتي تأديته لأكون مسلمة كاملة الإسلام.
عيدكم مبارك.. اختلطت اللغات واللهجات والوسائل في سماعها وقراءتها، واستمر الطواف مكتملا بالسعي في تلك الأشواط السبعة التي اعتدت عليها الآن بين الصفا والمروة قبل أن أبحث عن مقصى الصغير في قاع حقيبتي المعلقة على كتفي.. شدني عن مقصي وعن نفسي نقاش حاد بين حاجين أمامي تطور بسرعة شديدة ليصير عراكا..
يا إلهي.. أفي الحج ؟ وفي المسعى ، وبملابس الإحرام ؟
ما الذي يمكن أن يختلف عليه هذان الحاجان الى الدرجة التي منعتهما من تجاوزه في هذا المكان والزمان المقدسين على الأقل؟ أي نفس أمارة بالسوء وبالمعصية زينت لكل منهما الانجرار في خلاف يمكن أن يفسد عليهما ما بذلاه من جهد في الحج حتى الآن؟
لا رفث ولا فسوق في الحج.. شرط قرآني واضح تجاوزه هذا الحاجان اللذان يبدو أن خلافهما كما فهمت لاحقا تافه ويسير جدا، وقد نشأ بينهما بسرعة في تنافسهما على المكان ومدى أحقية كل منهما في تجاوز الآخر أثناء الهرولة تحت وطأة الزحمة الشديدة..
تدخل من حولهما لفض الاشتباك وترديد الآيات المشددة على حرمة هذا الفعل مما هدأ النفوس بسرعة معقولة وفي ما يشبه الندم الشديد أقبل كل واحد منهما على الآخر يقبل رأسه.. ويستسمحه ويطلب المغفرة.
وجدت المقص أخيرا وانزويت في نهاية السعي أسند ظهري على الجدار الأخير وأمد يدي بمقصي لأقص بنفسي قليلا من شعر رأسي وأتحلل.
انتظرت قليلا لأستوعب أنني انتهيت تقريبا من كل ما هو مطلوب مني وجوبا في الحج..ثم خرجت من الباب الذي اعتدت أن أخرج منه منذ دخولي البيت الحرام لأول مرة في حياتي قبل أيام قليلة..
هل هي أيام قليلة فعلا؟
أكتب هذه الكلمات الآن بعد مرور أكثر من عام كامل على الحدث، مرة كل أسبوعين، وفي كل مرة أسترجع التفاصيل وكأنني أعيشها مجددا، أو ربما أنا فعلا أعيشها مرة أخرى ولكن هذه المرة وفقا للسيناريو الذي حفظته عمليا وأنا أؤدي الطقوس لأول مرة.
عدت بعد الحج بشهور قليلة لأداء العمرة، وكنت يومها كمن يتفقد مكانا عاش فيه عمرا كاملا ولم يتركه الا شهوراً قليلة.. فرحت أحاول المشي على آثار خطواتي التي تبينتها على الارض وفوق الجدران وبين الجموع التي بدت أقل بكثير من جموع الحج.
في طواف الوداع كنت أعلم أنه آخر عهد لي بالبيت الحرام في سياق الحج، وكانت أدعيتي في أشواط الطواف السبعة المتواصلة تكاد تقتصر على أمور قليلة جدا وكأنني استنفدت كل طلباتي في طوافاتي السابقة.. كنت ألح في الرجاء أن يتقبل الله مني حجتي التي لا أعلم أن كنت سأكررها لاحقا أم لا.. فالأعمار بيده سبحانه وتعالى، والاستطاعة كذلك، على اعتبار أن الرغبة قد استعرت منذ الآن لمرات ومرات..
في الطريق من مكة الى مطار جدة كنت في الحافلة أعيش ذلك الشعور الغريب الذي نشعر به أحيانا من دون أن نستطيع تمييزه ولا ركنه على رف معين من رفوف المشاعر المعلبة الجاهزة لدينا..
كنت اشعر بالسعادة لانتهائي من أداء هذا الركن العظيم وتحقيق رغبة والدتي التي دأبت في السنوات الأخيرة على تحويلها الى دعاء مستمر لي وخصوصا عندما تشعر بالامتنان تجاه ما أقوم به من أجلها. ولكنني في الوقت نفسه كنت أشعر بالأسى أيضا لتركي هذا المكان الجميل.. وانتهاء تلك الأيام المختلفة في عمري..
كانت الحافلة تسير بهدوء وبطء، والركاب هادئون صامتون على غير عادتهم.. اختفت الآن حتى الهمهمات والأدعية والتلاوات القرآنية.. واختفى أيضا الحديث العادي وتلاشت الطلبات التي كانت تتوالى على قائد الحافلة ومدير الحملة المرافق لنا..
سكون ران على الجميع.. والأغلبية كانت تنظر من خلف النوافذ للمكان الذي باشرنا بتركه الآن.
مشاهد المدينة المقدسة ومعالمها الطبيعية والعمرانية بدت لي هذه المرة أشد وضوحا واكثر ألفة مما بدت لي أثناء القدوم إليها.
عندما رأيت من وراء زجاج النافذة لافتة تدل على آخر حدود مكة أغمضت عيني، ربما لأول مرة في الحافلة، وردت بصوت خفيض العبارة النبوية الرضية؛ "‏الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ"، أكثر من مرة .. ورحت في سبات هادئ.
(انتهت..)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.