الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليابان تحتج بشدة على توغل زوارق صينية
أعلنت زيادة قياسية لميزانية الدفاع
نشر في الرياض يوم 09 - 01 - 2013

تعتزم اليابان في ظل حكومة رئيس الوزراء الجديد شينزو ابي زيادة ميزانية الدفاع لأول مرة منذ 11 سنة فيما استدعت الثلاثاء السفير الصيني احتجاجا على تواجد سفن صينية مجددا في "مياهها" الإقليمية.
واعربت اليابان الثلاثاء عن استيائها فاستدعت سفير الصين تشينغ يونغهوا للمرة الأولى منذ تولي ابي مهامه في 26 كانون الأول/ديسمبر من اجل "الاحتجاج بشدة" على توغل زوارق صينية مرارا في المياه المحيطة بجزر سينكاكو المتنازع عليها مع الصين التي تسميها ديايو، وكان آخرها الإثنين.
وطالب نائب وزير الخارجية الياباني اكيتاكا سايكي ب"الا تتكرر مثل هذه الأحداث" بينما اكتفى السفير الصيني بتكرار مطالبة بكين بذلك الأرخبيل الواقع على مسافة 200 كلم شمال شرق سواحل تايوان و400 كلم غرب جزيرة اوكيناوا (جنوب اليابان) في بحر الصين الشرقية.
واكد شينزو ابي منذ 17 كانون الأول/ديسمبر غداة فوز حزبه الليبرالي الديمقراطي بالانتخابات التشريعية ان سيادة اليابان "غير قابلة للمساومة" وان تلك الجزر "جزء لا يتجزأ من الأراضي اليابانية".
غير ان ابي الذي عرف بتشدده الدبلوماسي اعرب عن امله في تحسين العلاقات مع الجارة القوية وخصوصا انها من اكبر الشركاء الاقتصاديين: اكثر من 343 مليار دولار من المبادلات التجارية خلال 2011.وفي هذه الأجواء المتوترة جدا اعلنت اليابان الثلاثاء عزمها زيادة ميزانيتها العسكرية لأول مرة منذ 2002.
وفي رد على سؤال فرانس برس قال مسؤول في الحزب الليبرالي الديموقراطي ان الحكومة تنوي الزيادة بنحو مئة مليار ين (873 مليون يورو) في السنة المالية 2013.
وبالنسبة لإجمالي ميزانية الدولة تظل هذه الزيادة متواضعة نسبيا لكنها تشكل مؤشرا واضحا عن ارادة القادة الجدد في تأكيد مكانة اليابان الإقليمية التي تدهورت كثيرا على حد قولهم، بسياسة الحكومة السابقة لوسط اليسار التي قادت البلاد من 2009 الى 2012.
غير ان حكومة يوشيهيكو نودا السابقة اقرت في ايلول/سبتمبر الماضي قروضا اضافية بقيمة 17 مليار ين (170 مليون يورو حينها) لخفر السواحل وذلك لاقتناء اربع سفن دوريات تزن كل منها الف طن وثلاث سفن اخرى يبلغ طولها 30 مترا وثلاث مروحيات قادرة على التحليق وسط اجواء متردية.
من جانبها اضافت الصين في نهاية كانون الأول/ديسمبر مدمرتين وتسع بوارج حربية الى اسطول مراقبتها البحرية.
ومباشرة بعد فوز الحزب الليبرالي الديموقراطي بالانتخابات وتصريحات شينزو ابي الأولى، اعربت الصين عن "قلقها الشديد" من التطورات المتوقعة في اليابان في عهد "الصقر" ابي، رغم ان ابرز الأولويات التي اعلنها هذا الأخير تظل النهوض الاقتصادي قبل "اجندته القومية" سواء في الدبلوماسية او مجال الدفاع.
لكن ذلك لم يمنعه الإثنين خلال افتتاح اجتماع حكومي ان ينشد بقوة نشيد "كيميغاو" الوطني الذي يعود لفترة نهاية القرن التاسع عشر وتشيد كلماته بالإمبراطور.
وقال ان "عودة الحكومة الى ايدي حزب يستطيع ان ينشد بقوة كيميغاو في اول يوم عمل من السنة الجديدة يدل على اننا خطونا الخطوة الأولى في النهوض مجددا باليابان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.