قبل عشر سنوات على الأقل تكونت في الكويت جماعة سكانية متقشفة رفضت حياة المدنية وتوجهت الى الصحراء كي تعيش حياة انعزال تامة عن كل أدوات المدنية.. ولأنه قد نشطت في تلك الفترة عدة تنظيمات وهيئات ..منها ما هو معلن ومنها ما هو سري.. تعلن العداء لمعظم رموز الحياة المعاصرة كقيادات سياسية وعلاقات اجتماعية وأدوات حياة حضارية باسم الدين الإسلامي ليس في الكويت فقط, ولكن في كثير من دول العالم العربي ربما باستثناء المغرب الذي يتعامل بتسامح ملحوظ مع المدنية الغربية.. وسط تلك الأجواء أتصور أن الرؤية لتلك الجماعة التي تألفت في الكويت وقررت العودة لحياة البداية لم تتجاوز أطر الاتهام بالتطرف الديني.. ربما كان الأمر صحيحا وربما كانت الظروف العامة المحيطة قادت الى ذلك.. في أمريكا أذهلني أن توجد هناك جماعات سكانية لا تتعامل معيشيا وحياتيا إلا بما هو طبيعي وبينها أصحاب صيت في الثقافة والتجارة والطب وقد فوجئت بأن الطبيب الأمريكي الشاب الذي أجرى لي قبل خمسة عشر عاما عملية ترقيع القرنية في العين كان أحد المنتمين الى تلك الجماعات التي لا يتم الربط بينها وبين أي تطرف في أمريكا وإنما ينظر إلى أسلوب حياتهم كاختيار طوعي لهم كامل الحق في ممارسته.. في عالمنا العربي أصبحت القياسات تتلاعب بمصائر الأفكار والسلوكيات.. لم يعد من السهل أن تقول رأيا سياسيا أو اجتماعيا دون أن تجد من يمرره في أنابيب اختبار وتماثل على أوضاع حولك أو قريب منك.. لم يعد من السهل أن تقرر أسلوب حياة خاصة دون أن ينظر الى ذلك وهو هروب من حياة عامة وربما تحد لها ومواجهة صامتة ضدها.. هذا فارق كبير بين كل ما هو غربي وبين كل ما هو شرقي.. لأن الممارسة هناك تتم وسط قناعة عامة برصانة من يفعلها حتى ولو كانت تقليعا فنيا مجنونا أو استعادة ذكريات فضائح سياسية أخلاقية مثلما فعلت "كريستين دوفييه" مع وزير خارجية فرنسا الأسبق (رولان دوما). في الشرق والشرق العربي على وجه التحديد الإنسان دائما تحت وصاية مادية ومعنوية.. مرئية ووهمية.. يقين وشك.. تضاد بين تهمت ي تقدم وتخلف.. تضاد بين تلاحق ولاء مطمئن وولاء منقوص قلق.. إن الانسان غير مؤهل لأن يفعل أي شيء بمفرده.. وهو بالتالي فيما يخص الصفات المعنوية عاجز عن أن تمنحها مواهبه لذاته.. وفي المستويات الأدنى لتلمس القناعات هو غير قادر على فرز ما هو ضار أو مفيد لكنه مجرد "سلة" اذا تحدد لها عربيا كيف تكون فهي فيما يأتيها من خارج العالم العربي غير قادرة على فرز ما هو جيد الا بالاستماع الى "ما يقولون".. لعل الغذاء والدواء يأتيان في مقدمة مظاهر هذه المستويات الأدنى التي لا تتضح إيجابياتها أو سلبياتها الا عبر مقاييس "ما يقولون" سواء تعلق الأمر بتغذية الحيوان والنبات أو تعلق بنوعيات التصدير الخاصة بالعالم الثالث.. يزيد الأمر مرارة أنه داخل أجواء مشحونة بالشكوك والمقاييس العربية الخاصة لا يستطيع العربي أن يعلن تبرمه إلا من حالات الرداءة التي قد يتعرض لها الغذاء والدواء وفيما عدا ذلك فإنه لو "هرب" من كل ضغوط منغصاته فإنه سيجد نفسه قد وضع من قبل آخرين داخل قالب تقويم مناسب.