الفرق دائماً بين المعلوم، والمجهول، هو امتداد الحقيقة، التي تظل تنتفض دائماً وتتراكض معلنة عن نفسها، وكأنها تصر على عدم المساس بالجوهر، أو خلق مواقع اكتشاف جديدة تنأى عن ما يفترض أن يكون. وبينهما تقف حقيقة لا شيء، أو لا يوجد، أو ليس هناك، أو هناك شيء ما يسمى بثقافة الفراغ، أو الهامش، أو تفكيك اللحظة من فراغها لتشكيل لحظات أكثر فراغية. لا أريد أن أبدد المقال في الرمز، أو جدل نمطي لا يُفضي إلى شيء، بل قد يسعى إلى تدمير مفردات اللغة التي تجعل من الأفق البعيد قريباً. حقيقة لا شيء، أو ماذا نحقق؟ أو حُقق رغم التضخيم الإعلامي المصاحب لها هي الثقافة السائدة هذه الأيام بعد زيادة عدد المحطات، وبحثها الدائم عن ما تعرضه، اضافة إلى السعي لمكاسب مادية تخفف الضغط على مصروفات القناة. منذ أيام شاهدت برنامج نجم الخليج للمرة الأولى وبالتحديد حلقة الاسبوع ما قبل الماضي وشاهدت 4 شباب مع شابتين سعوديتين المسمى مطربات يتسابقون لتحقيق نجم الخليج في الغناء، والواقع انني شاهدت نوعاً من التهريج إن صح التعبير حيث إن الشابتين لا علاقة لهما بالغناء من قريب أو بعيد، حتى إن الطفلة أسيل السعودية قال لها الفنان عبدالله الرويشد انك جميلة وهناك مهن أخرى للعمل فيها حيث إن عمل مذيعة يناسبك أكثر، ويتماشى مع موهبتك المفقودة، ولن أتحدث عن أصوات المهرجين الأربعة عدا العماني نوعاً ما لأن الفنان الكبير أبوبكر سالم بالفقيه عندما صعد المسرح تمحور الجميع أمامه أقزاماً لا تكاد تراها من فرط بعدها عن هذا المجال رغم تغييرات الزمن على صوته، لكن فنه ظل يقف أمام حركة التغيير التي أرادت المحطة أن تطرحها، الطريف أن أسيل المذيعة القادمة والمطربة التي لا علاقة لها بالطرب استمرت في الحلقة، بفعل التصويت من محبي اسيل، وهذا حقها طالما ارتأينا ديمقراطية الاختيار غير المستحق. هذه البرامج تعود بنا إلى برنامج ستار أكاديمي وبطله أبوالهش ساحر الفتيات ونموذج الشباب في العالم العربي منذ فترة والضجة التي صاحبت فوزه، وخلقت مسافة بينه وبين آخرين من الشباب تمنوا أن يكونوا أبوالهش.. عند فوزه أغمي على فتيات في المنازل وفي الاستوديو، وكما تقول فتاة ظللت يومين دون أكل انتظر فوز هشام، وأحلام عديدة لفتيات تتمنى أن يتلطف هشام بمحادثتها وسماع صوته، ومع نهاية فوز هشام واحرازه الوجه التقدمي للشباب وتلك الضجة المصاحبة وجدت نفسي لا أجد ما سوف اكتبه عن هذا العرس الغريب الشبابي، وحتى وهو يصل إلى نساء تجاوزن الخمسين، حيث خاطبتني احدى النساء في اليوم التالي بأنها زغردت عند فوز هشام ولا تعرف ما كان سيحل بها أن خسر كانت هذه المعلومة مفاجئة لي في ظل عدم متابعتي للبرنامج إلا من خلال الصحف بمرور سريع، كنت أريد أن أسجل اننا شعوب نبحث عن البطولات الوهمية حتى وإن كانت من طراز ستار أكاديمي، وان كثرة هزائم الأمة، وغياب الأبطال وانتشار مواطن القصور لدينا خلق دائما في دواخلنا إحساساً بالفشل، وأن تاريخ البطولات قد تجاوزنا، وان حسابات الزمن ليست معنا، ولذلك لابد من التمسك بأي بطل حتى وإن كان بطلاً ورقياً يكرس الثقافة الاستهلاكية، ويفرغ أشياء كثيرة من هويتها، ويوسع الفجوة الثقافية داخل مجتمع صنع نجمه بنفسه، اعتمادا على الرغبة في صناعة نجم من الفراغ. الكارثة أن هذا النجم كما ذكر الزميل خالد السليمان في صحيفة عكاظ سيصدر عنه كتاب «رحلة أبوالهش من عنيزة إلى الاكاديمية» حيث يروج لذلك إعلاناً صحفياً مع الأسف لم أقرأ عنه. هل هذه كارثة؟ أم أنها ثقافة بعض الشباب والشابات حتى لا أتهم بالقسوة على البعض .. السؤال كم سيبيع الكتاب؟ وكم سيربح الناشر؟ بالتأكيد لن احسده من الآن، المشكلة أن المؤلف أيضا سيغتني من سيرة ابوالهش، وهو أفضل له من أن يرصد سيرة العلامة حمد الجاسر أو أحد الشعراء الكبار.. وصول هشام إلى مطار جدة ووقوفه ملوحاً وحيدا على أعلى سلم الطائرة دعوة إلى الشباب للاستعداد لستار اكاديمي الجديد، للتقرب إلى المجد، وملامسته بعد أن أصبح لا يحتاج إلى جهد أو قراءة، أو دراسة، أو موهبة، أو عبقرية، أو ابداع، بل يحتاج إلى الدعم والتصويت وضعف الذاكرة وهي السمة التي ذكرها هشام وورثها عن أبيه في مجلة «أصوات» العدد السادس، وأن الشهرة قريبة ولكنها صعبة عندما تصبح مشهوراً وأنت لا تتحمل، ولا تملك أي شيء لا صوت أو موهبة تمثيلية، أو حتى قدرة على الإبهار انها ثقافة هامش الهامش وجيل الفراغ وسطوة البحث عن بطل أسطوري هلامي، يغيب بسرعة كما ظهر لا يملك أي موهبة تمازج مع أي شيء صعب أو سهل سوى أنه امتداد لحقيقة مؤلمة تكرس وجوه الخلل في المجتمع.