وزير الاقتصاد يستعرض التعاون مع الصين    لمواجهة رسوم ترمب.. بريطانيا: 3 مليارات دولار لدعم صناعة الصلب    المبعوث الأمريكي: مفاوضات مرحلة اتفاق غزة الثانية ستنطلق هذا الأسبوع    عبور 25 شاحنة إغاثية سعودية جديدة إلى سوريا    ولي العهد والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفياً تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية: مجلس وزراء الداخلية العرب يُمثل عمق التحالف الأمني العربي    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    المسلم يحول رواياته إلى أفلام سينمائية ودرامية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    «مرموش» جا يطل غلب الكل    الرئيس التونسي خلال استقباله الأمير عبدالعزيز بن سعود ووزراء الداخلية العرب يثمن الجهود المستمرة لتحقيق التكامل الأمني    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    الكرملين: واشنطن وموسكو تركزان على السلام    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    بعد هدف وتمريرتين حاسمتين.. الصحافة الإسبانية تتغنى بأداء بنزيما    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    أمين مجلس التعاون يؤكّد على أهمية ضمان حرية الملاحة البحرية وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتأمين سلاسل الإمداد البحري    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على رفح    السعودية تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذها لبنان لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيه    "الإحصاء" التضخم في المملكة بلغ 2.0%    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «نبتة مصاص الدماء» تزهر في روسيا    فجوة الحافلات    «ليب».. أحلام تتحقق    التايلاندية "جينو تتيكول" تتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة السعودية الدولية للسيدات    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    تحول الإعلانات إلى قوة ناعمة    جبال السعودية حصن فلسطين    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    بينالي الفنون الإسلامية    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جانجام ستايل: المغني الكوري «ساي» يسخر من الأغنياء ويكسب الجماهير
بأغنية انتشرت عالمياً وقلّدها المعجبون بكل اللغات ..
نشر في الرياض يوم 22 - 11 - 2012

مغني البوب الكوري "ساي" طموح، لكنه لا يخفي انجذابه للجماهير، ورغبته في الاستمرار بالبروز في عالم متقلب يحتشد بالفتيات الجميلات ويتوالد الشباب الوسيم كل يوم، إنها سوق البوب الكوري الذي لفت أنظار الشباب إليه حول العالم، وبدأ يحصد الإعجاب في آسيا ثم أوروبا والأمريكيتين، ولكن دون الوصول إلى قاعدة يمكن الاعتماد عليها في التأكيد على بروز "الكي-بوب" كما يقال حتى جاءت ما يمكن تسميته بظاهرة الجانجام على يد "ساي" المحاط بفريق فني يعرف قواعد اللعبة الكورية جيداً، الأمر الذي انعكس ليحصد من وراء البحار جمهوراً لا يكتفي بالمشاهدة الحميمية بل والمحاكاة والتقليد في سيل جارف من الأعمال التي تحاول أن تكسب من وراء رجل الجانجام شهرة في الوسيط الإعلامي الأبرز اليوم "اليوتيوب".
وعوداً على ما قررناه في البدء، فإن المغني "ساي" الذي كان راغباً في منافسة الوجوه الأبرز في صناعة البوب الكوري، حاول ابتداع أسلوب راقص جديد بالكلية في تقديم أولى أغانيه المنفردة في ألبومه المسجل السادس وقد وقع اختيار شركته ال"واي جي" التي وقع عقوده الطويلة معها على أغنية يتجاذبها صنف الراب والبوب، أغنية حركية تدور حول فكرة ساخرة، عن عاشق لعوب يطارد فتاة من الطبقة الغنية في ضاحية الجانجام الكورية في سيئول حيث الأغنياء يتباهون بأزيائهم وموضات لباسهم الأخيرة وسياراتهم الفارهة ويخوتهم وإسطبلات خيولهم، رجل الغانغام يدخل في المنافسة مع برجوازي آخر في محاولة الحصول على الإعجاب، ليس من أجل فتاة واحدة، بل في منافسة مفتوحة على الفتيات بشكل عام، مع مسحة واضحة من اضطراب الهوية في إشارات لنوعية العلاقات التي تبرز في الوسط الكوري الفني أو حتى في إشارة إلى بعض فتيان الجانجام المرفهين.
بعد الفراغ من نسخة الاستديو ظل "ساي" فيما يقرب من شهر وزيادة يحاول الوصول إلى الخلطة المناسبة لأسلوب راقص يستطيع من خلاله أن يبهر جمهوره، ويظل قريباً منهم وبخاصة أن عمره بات بعيداً عن جمهور بدأ معه منذ ثلاثة عشر عاماً، عرفه الجمهور من خلالها راقصاً، وترفيهياً محضاً بضحكته التي لا تنقطع في عشرات البرامج التي ظهر فيها ومن خلال أغانيه المصورة. وبعد الاستقرار على فكرة تقليد حركات حيوان ما، كان مقترحاً الباندا ثم الكنغر، جاءت فكرة الفارس الذي يقود حصانه في فكرة تبدو أقرب إلى مفهوم الصياد أو راعي البقر الأمريكي، الذي يحركه حصانه ويرمي أنشوطة الحبل في محاولة لاصطياد فريسته، وهي فتاة بالطبع في دلالة رخيصة على الحب السوقي الذي تدور حماه في الأسواق الاستهلاكية ومناطق البروجوازيين والمتشبهين بهم.
في الأغنية المصورة التي تم حشدها بألوان حيوية، الأمر الذي يبدو عادياً للغاية لمن يتابعون الكي-بوب، فإن "ساي" يقفز هنا وهناك، بطريقة طريفة مكرراً عبارتها التي حفظها العالم "أوبان جانجام ستايل" والتي يمكن ترجمها إلى الأخ الأكبر في موضة الجانجام، وهو لفظ تطلقه الفتيات الشابات على الرجل الذي يبدو قريباً لهن، يوفر الأمان لكنه ليس أخاً بقدر ما هو حبيب أو صديق، "ساي" يستمر في ترديد هذه المفردة مع موسيقى ديسكو ترتج لها الصورة ثم تنقطع ليبدأ المقطع براب يروي فيه "ساي" أوصاف حبيبته الثرية ومحاولاته تأكيد أنه الرجل المناسب، وبغض النظر عن السطحية البالغة في الكلمات وفكرتها الظاهرية، إلا أنها تبدو المعادل المناسب للفيديو الذي يمكن وصفه بالسذاجة والسطحية ولكن بالموائمة لجيل ما بعد الألفية الثالثة، إذ تزاحم الأغنية بقوة في التواجد بين أغانٍ مصورة أخرى فيما يمكن وصفها بظاهرة "موسيقى البورنو"، جنباً إلى جنب مع أغاني لايدي جاجا، كاتي بري، وريهانا وبينك، إنها الموجة التي قادتها مغنية مثل مادونا في الثمانينات لكنها لم تستطع الوقوف مع سيل جارف من البوب المتخفف من أثقال الرقص والموديلات، والروك المسيطر على السوق الموسيقي منذ عقود.
"ساي" ما زال حتى اللحظة يحظى بالحضور في برامج "الحوار" الكبرى في العالم، ينتقل من طاولة "ديفيد ليترمان" إلى مسرح فرانكفورت ليؤدي عرضاً لأغنيته في حفل الام تي في الأخير، يتلقف الجوائز والألبومات البلاتينية، وعدد مشاهدي أغنيته المصورة في ازدياد يقتربون من المليار بخطى حديثة، يكسر الأرقام القياسية هنا وهناك، وتتبوأ أغنيته على عرش أفضل أغنية في قوائم أكثر من ثلاثين دولة حول العالم، ويتسابق موهوبو برامج الغناء الجديدة حول العالم في تقليدها لكسب حظوة جمهور ما زال منبهراً بالأغنية، التي تحمل المقاييس الجماهيرية بامتياز، لكنها لا تساوي شيئاً في سوق الموسيقى الفنية، إنها سنين الشهرة السريعة والأعمال الكبرى اللحظية، ويبدو أن "ساي" سيمتص رحيق الشهرة لآخر قطرة، فربما لن نتذكره بعد سنة من الآن، حتى وإن استقبله بان كي مون في الأمم المتحدة، وعرضت قناة الجزيرة تقريراً عنه وعن ظاهرة الكي-بوب، التي يبدو أن جمهورها غاضب من "ساي" أكثر من فرحه بانتشار موسيقى الكي-بوب التي يفضلون أن تبقى ملاكهم الخاص.
من كليب الأغنية
الغلاف الرسمي ل«جانجام ستايل»
النسخة السعودية حصدت أكثر من أربعة ملايين مشاهدة في يوتيوب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.