أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    ماريسكا: جوارديولا بحاجة للدعم    المحسن: الخليج لا يحتاج لإثبات كفاءته المالية لاتحاد اليد    المملكة تشارك ب10 جهات وطنية في معرض القاهرة للكتاب 2025    الدخيل ل«عكاظ»: بطولة «الدرونز» تساهم في جذب الاستثمارات الرياضية    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    السعودية تعلن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    الخطيب: «السياحة قوة تحويلية للاقتصاد»    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    سدايا تمنح شهادة اعتماد لمقدمي خدمات الذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    660 ألف طفل في غزة خارج التعليم    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصدق بين الكاتب وعالمه الفني
نشر في الرياض يوم 01 - 11 - 2012

د. محمد الغامدي: أن يكون الكاتب مبدعاً يعني أنه يأتي بعمل غير مألوف
لاينسى الكاتب وهو يخلق عالمه بأن هناك من يدخل ذلك المحيط بساقين طويلتين ليسابق رؤيته نحو الأشياء ، يتأمل ، يتألم ، يحلم، يفرح، يبكي، يفعل كل شيء من الممكن أن يفعله كل من رأى كل مايحب أن يقوله في كلمة تكتب أو سطر يحمل معاناته أو نص يسرد حكايته أو ربما عمل طويل يهجس بهاجسه.. يفعل الكاتب كل ذلك بالمتلقي سواء كان صادق أو كاذب! يفعل كل مايمكن أن يفعله ويبقى هو.. وبداخله - فقط - مكتشف لحقيقة أقاويله موهوم بالكذب ينسحب نحو التل الكاذب الذي يقنعه بالوهم الجميل فهل يكذب الأدب؟ أم هل يكذب الكاتب ويلفق الحقيقة ويزايد على قيمه في الحياة من أجل صفقة ضمير يتملق حتى يحصل على مصالحه الشخصية؟
عملة رديئة
يرى الدكتور علي محمد الرباعي - الناقد والكاتب - بأن المثقف المنتمي والعضوي يؤمن بمبادئه وقيمه الإنسانية ، ويخسر كل شيء في سبيل كسب ذاته وإراحة ضميره ، وهذا لا يتأتى إلا بعد وعي وإدراك تامين لمعنى الثقافة وأهدافها والاستعداد لدفع ضريبة الانتماء إليها، هذا المثقف الحقيقي والقيمي يعرف قدرات نفسه ويثق بنصه ولذا لا ينشغل بالتسويق والتملق والبحث عن المصالح الشخصية، من يصل به نصه ليس سواء بمن يصل به شخصه أو منصبه أو مكانته الاجتماعية، بالطبع المثقفون الفعليون والفاعلون ندرة في عددهم وبما أن آفاقنا تتفتح على فضاءات أرحب فسنتعافى قريباً من الهزال الثقافي والمعرفي، وسيتقلص عدد المخادعين في ظل تقنية لا يخفى عليها من معارف الوجود شيء، وكل حقبة زمنية تفرز نفسها وتعيد ترتيب أدواتها وتعيد الألقاب والاستحقاقات لمستحقيها وإن بعد فوات الأوان، وأزعم أن وصف الكتابة بالإبداعية ينفي عنها تهم النفاق والمخادعة كون المبدع الحقيقي أرقى من أن ينزلق في بؤر تتنافى مع حسه الإبداعي، وهنا أستعيد صحة الأم في كل حالة ولادة، فكلما كانت صحة الأم جيّدة خرج المولود صحيحا وسليما ومتعافيا، فالمبدع أشبه بأم وذائقته رحم ولود وثقافته جسد لهذا الرحم، وأرى تعذّر الجمع بين مبدع وبين مخادع، المخادع المتملق لا خلاق ولا إبداع له بل هو حالة زائفة وعملة رديئة وجدت ظروفا مواتية للتسويق.
د. علي الرباعي: الكاذب حالة زائفة وعملة رديئة
درجات الكذب
ويقول الدكتور فالح شبيب العجمي - أستاذ اللغويات بجامعة الملك سعود والكاتب - بأن أكثر الكتاب في كل مكان يكذبون، لكن درجات الكذب وتوظيفه تختلف من ثقافة إلى أخرى ومن مجال كتابة إلى غيرها. لكن الكذب (أو عدم مطابقة الواقع) يختلف عن التملق، الذي يتمثل في تحقيق المصالح الشخصية من خلال توظيف الكتابة الأدبية. فهناك أنواع من الكتابات لا بد أن يأتي فيها المرء بشخصيات وأحداث متخيلة، لخدمة الفكرة أو تعميمها؛ لأنها إذا كانت بأسلوب مباشر تصبح كأنها وعظية أو خطاب إلى فئة بعينها، وربما لا تستحق أن تبقى بوصفها أدباً رصيناً.
أذكر في تعليق لأحد القراء على مقالتي الأسبوعية التي أتيت فيها بحوار متخيل بيني وبين شخصية جعلتها تتقمص ذلك الدور المخالف؛ فكان تعليق ذلك القارئ: يا أخى ما علاقة قراء الجريدة بهذا الشخص الذي تنتقد تصرفاته وكأنك تصفي حسابات معه؟ إذا أردت ذلك، فاصنعه في غير مساحة الكتابة المخصصة للشؤون العامة. ضحكت كثيراً، لأني لم أكن أتصور أن قارئاً يعتقد بأن ما يكتبه الكتاب في الصحف أو في الروايات مطابق للواقع. وتذكرت وقتها بعض السذج الذين كانوا يريدون محاكمة الكاتب الروائي تركي الحمد على ما ورد على لسان بعض شخصيات رواياته، من المقولات التي أصبحوا يربطونها بالكاتب. ففي كل مرة يريدون الإساءة إليه أو إثبات أنه ملحد يستحق المحاكمة.
لكن هذا كله شيء، واستخدام الكتابة من الكاتب نفسه للوصول إلى غايات غير شريفة؛ ومنها تحقيق الانتشار لدى شريحة كبيرة من محبي أدبه، ثم استغلال هذه الشعبية ضد مصلحة المجتمع الذي أوصله إلى تلك المكانة وسائل الإعلام. لكنها في حالاتها المزرية يتبنى الكاتب فيها خطاً مخالفاً لما يدعو إليه في مضامين كتاباته؛ بحيث تكون كتاباته مثالية، بينما سلوكياته مناقضة لمضامين ما يكتب عنه. وهذا يعني أن ما يكتبونه ليس نابعاً عن مبادئ يؤمنون بها. وهنا يظهر خداع الكتاب غير الحقيقيين؛ وهم وإن عرفتهم الجماهير المخدوعة بهم فترة من الزمن، إلا أن التاريخ يمحوهم من ذاكرته، ولا يبقون في سجل الخالدين.
د. فالح العجمي: هناك من الكتاب من يتبنى خطاً مخالفاً لما يدعو إليه في كتابته
في هذا السياق بالذات استحضر الكاتب الصيني الذي فاز بجائزة نوبل قبل أسابيع. فهو - حسب ما كتبه عنه مو يان - من الناحية الفنية موهوب، ويكتب أدباً جيد الصنعة؛ لكن مضامينه غير متفقة مع نبض الشارع الصيني. ولذلك قال بعض المثقفين الصينيين: إن جائزة نوبل أساءت إلى الشعب الصيني بمنحه الجائزة دون غيره من الأدباء الصينيين.
مهمة المتلقي
تقول الكاتبة سلوى العضيدان يظل هناك فرق شاسع غالبا بين المبدع وإبداعه والمفكر وفكره والكاتب وكتاباته.. والمتلقي الحصيف هو الذي يهتم بالدرجة الأولى بالفكر والإبداع والكتابة بغض النظر عن صاحبها، لأن ما يهمه بالدرجة الأولى هو القيمة الأدبية للكلمة وليس لصاحبها، فأروع أشعار الغزل نظمها مجنون ليلى الذي كان عقله يغيب عنه، وقانون الجاذبية اكتشفه نيوتن الذي كان يعاني من التقلب الحاد في المزاج وتشتت في الذهنية واضطرابات عقلية جعلته أشهر العباقرة المجانين باتفاق المختصين، وجون ناش الذي تم تصوير فيلم "العقل الجميل Beautiful mind" حول قصته، قد عانى من فصام في الشخصية رغم أنه أحد أهم علماء الرياضيات وأصحاب النظريات الاقتصادية الرقمية في التاريخ أهمها نظرية اللعبة التي أحدثت دويا هائلا في الاقتصاد
الفساد الكتابي
أما الدكتور محمد حامد الغامدي - الكاتب - فيتساءل كيف يكون الكاتب مبدعا وكاذبا في نفس الوقت؟!..
وهذه خيانة كبيرة.. الكذب محورها والشر في نتائجها. قد يكذب الكاتب إذا أصبح يمتهن الكتابة.. بمعنى ان لقمة عيشه متعلقة بما يكتب.. وهذا يعني ان كل من حوله كاذب مثله.. من يرتضي الكذب كاذب.. ومن يقره كاذب.. ومن ينشره كاذب.. ومن يتبناه كاذب.. وحبل الكذب قصير كما تقول العرب.. والكذب احد أنواع الفساد القاسية.. وهو مضر بالأجيال القادمة ومصالحها.. كما انه مضر في الحاضر ومصالحه. هناك كتاب يكذبون عن جهل.. فقد يكتبون عن مواضيع لا يعرفون أعماق حقيقتها.. يكتبون عن مشاهداتهم وانطباعاتهم.. ولكنهم يجهلون أبعاد كثيرة عن الموضوع.. كنتيجة، هناك كتابات متخصصة.. وهي الأهم.. وهنا تأتي الخطورة.. فالكاتب المتخصص عندما يزور الحقائق وهو يعرفها جيدا فهذا كاتب كاذب ومخادع وغير أمين.
الحقيقة غير الرأي.. الحقائق تفرض نفسها.. وعليها يكون الإجماع.. إما طرح الرأي فهو إثراء ومكسب.. وعمل يجب احترامه.. وتشجيعه.. ونشره بين الأجيال.. وفي النهاية لا يصح إلا الصحيح.. الرأي ليس ممارسة كاذبة.. ولكن قد يكون رأياً مغلوطاً وهذا فساد عظيم.. عندها يصبح كاتب الرأي كاذبا وغير أمين. الكتابة الإبداعية تحتمل أن تكون مخادعة ومنافقة.. وفقا لمعايير مطروحة.. ويمكن أن تكون غير أخلاقية.. ويمكن أن تكون عملا إنسانيا عظيما.. وهذا يقودنا إلى تعريف الإبداع. ما هو الإبداع الذي نتحدث عنه.. أن يكون الإنسان مبدعاً فهذا يعني انه يأتي بعمل غير مألوف.. يثري التجربة الإنسانية وينهض بالقيم.. والفكر.. والتأمل.. ويعطي معنى للحياة.. وتفسيرا يقود إلى حث العقول على ولادة الأفكار الخلاقة في جميع المجالات.. وعندما يصبح الإبداع مقيدا فهذا يعني أشياء كثيرة.. نختلف عليها وعلى تعريفاتها.. وفقا لقواعد مفروضة.. يرفضها البعض ويقرها البعض.. ولكنها تختلف من مجتمع لآخر.. ومن أمة لأخرى.
د. علي الرباعي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.