11% انخفاض المصروفات على خدمات الاتصالات    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    غرامة لعدم المخالفة !    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    فورمولا إي (جدة إي بري)..السيارات الكهربائية في مسار متسارع نحو القمة    مانشستر يونايتد يسقط أمام توتنهام    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من المسؤولين    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    وزير الداخلية ونظيره الفلسطيني يبحثان مسارات التعاون الأمني    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    بعد هدف وتمريرتين حاسمتين.. الصحافة الإسبانية تتغنى بأداء بنزيما    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    المملكة تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيها    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    تبادل دفعة "الأسرى" السادسة ضمن اتفاق وقف النار في غزة    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    «ليب».. أحلام تتحقق    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حج الضرير»..
يتخيل الأماكن بروحانية القلب وأصوات الملبين من حوله
نشر في الرياض يوم 25 - 10 - 2012

يتعايش بصر الحاج مع تفاصيل المكان المقدس الذي وصل إليه، وتقوده معالمه إلى أعمق تأثير نفسي يشعر به، ويتفاعل معه، بل وتبقى صورته حاضرة في الذاكرة عقوداً من الزمن..
أما الحاج الضرير؛ فيعيش تلك الحالة بشكل أعمق، وأكثر رهبة، وقدسية، وروحانية، وربما صورة طبق الأصل لتفاصيل خياله الواسع الذي لا يمكن أن يشاركه فيه أحد.. فالظلام الذي سكن عينيه يفتح له نوراً أوسع يُبصر من خلاله فريضة حجه، فيعلم كيف هو الطواف؟، ورمي الجمرات؟، وماذا يعني صعيد عرفات؟، وبأي شكل سيمضي مع الحجاج في تنقلاته الدائمة.. فالأصوات التي يسمعها لخطى الحجاج والتلبيات التي تلهج بها ألسنتهم تكمل الصورة بداخله.. هي ذات الصورة التي يراها المُبصر، ولكنها هنا متجردة من أي لبس سوى إحساس العبادة الطاغية حينما تقترب ممن فقد بصره ليراها كما يرى الصباح.. إنه يتحسس كل شيء في الحج ويشم أجساد الحجاج التي تشبه كثيراً رائحة أرض مكة.. يسمع ويبصر بقلبه حجاً متكاملاً يعطيه الحالة كاملة ليعيشها ويبقى مأسوراً بها، متوحداً فيها، ومتأثراً بها حد البكاء الذي تذرفه العينين حينما تبصر الرهبة فتخشع وتبكي.
يعيش الحاج الضرير كل تلك العوالم بداخله وهو مستلذ بحالة الحج ومرحلة التطهير التي يمد ذراعه إليها في الأفق ليعيشها كما هي.. يقترب من الله - سبحانه - فيقترب الله منه ويمنحه القدرة على أن يتيقن بإيمانه كيف هو الحج؟، وبأي الحالات من الممكن أن يعيشه؟؛ ليحج ويتفاعل ويدخل تلك الأجواء الروحانية التي لا ينقصها شيء سوى حقيقة الواقع التي يشعر بها جيداً بداخله؛ وإن لم يرها.
شعور داخلي
وأكد "سلمان الشهري" - كاتب وإعلامي يتحدث من واقع فقده للبصر - على أن الأجواء الروحانية في المقام الأول هي اعتقاد داخلي، وهي علاقة روحانية ما بين الإنسان وربه، وتلك الحالة تستشعرها وأنت في الظلام وفي الصحو، وربما فَقد تلك الحالة الروحانية بشكلها العميق من هو مبصر ولديه بصر، مشيراً إلى أن تلك العلاقة الوطيدة بين الإيمان واستشعار الحالة تعود إلى قوة الإيمان وضعفه، فالحج هو عبارة عن علاقة كامنة بين العبد وربه؛ وبالتالي فالاستشعار يعود إلى منسوب الإيمان ومدى انخفاضه وارتفاعه وليس له علاقة بإعاقة وأخرى.
وقال: "الحاج الذي يبصر يدخل في تلك الأجواء التي رآها بتعدد أجناس الحجاج واختلاف ثقافاتهم ولغاتهم؛ مع أثر ذلك التباين في إدراك العلاقة والانتماء وكيفية عظمة الحج، فليس هناك فرق كبير بين من لا يرى في هذا الاستشعار وبين المبصر، ولكن يأتي ذلك الاعتقاد من كون المبصر يرى الأشياء في الوقت الذي لا يراها المبصر، ولكن في الحقيقة قد يشعر الفاقد للبصر الأشياء ويستشعرها من الداخل أكثر من الذي يراها بعينيه، وذلك ما ينطبق على جماليات الإبداع في القصائد، وجمالية الإبداع في أي شيء؛ فالكاتب حينما يرغب أن يصل إلى معنى ما في بيت يريد أن يكتبه فإنه يغمض عينيه، وذلك ما يحدث للشخص الذي يفكّر بأمر ما بشكل عميق؛ فإنه يغمض عينيه دون أن يشعر ليستحضر الشعور العميق للحالة؛ ويحدث ذلك ظناً أننا ننظر فيما نرى، ولكن في الواقع نحن خارج العلاقة الموجودة الحالية بمفهومها العميق".
وأضاف إن الاستشعار هو مشاعر كامنة، أكثر من كونه انطلاق آخر، ولكن الفرق أن المبصر يرى جماليات الوضع حينما ينظر إلى منظر جميل مثل رؤية الكم الهائل من الوفود وهم يرتدون الثياب البيضاء، فمن المؤكد أنها ستضيف لدى الحاج حالة جميلة، ولكنها ليس الشيء الرئيس في استشعار الحج، مشيراً إلى أن استشعار الشعائر في الحج للفاقد لبصره ليس له علاقة برؤية الأشياء؛ فأي علاقة روحانية كالحج والصلاة فإنها تتعلق باستشعار المرء؛ لأنها أمور عقائدية أكثر من كونها بصرية، فربما خشع في الصلاة الفاقد لبصره أكثر من الذي يبصر صلاته؛ فالاستشعار حالة روحانية تعود إلى قوة الإيمان وعلاقة العبد بربه، أكثر من كونها تعود إلى الحواس الخمس.
الظلام الذي سكن عينيه يفتح له نوراً أوسع بصيرة من بقية الحواس ليؤدي فريضته
تفاعل الحواس
وترى "ليلى العنزي" أن الحاج الفاقد لبصره يعيش روحانية الحج بشكل أعمق من الحاج الذي يبصر؛ لأن الفاقد للبصر يتحسس الشعائر من الداخل، ودائماً الإنسان الذي يبصر الأشياء من الداخل يراها بشكلها الأوضح والأكثر دلالة، مستشهدة بجارتها الفاقدة للبصر التي ذهبت لأداء الحج في العام الماضي وعادت تُشوّق الجميع ليذهب إليها ويزورها ويسألها كيف رأت تجربة الحج التي لم تبصرها بعينيها، وحينما استمعوا إلى أحاديثها تفاجأ الجميع أن أدق التفاصيل في الحج التي يعيشها الحاج المبصر حاضرة في مخيلتها وكأنها رأتها بعينها حتى في وصفها لبعض الشعائر، وحينما سألها البعض كيف استشعرت ذلك وهي كفيفة، قالت إنها أبصرتها من الداخل، فكانت تسأل عن شكل المكان أو الأجواء المحيطة بها، ثم تشعر بها بداخلها فيزيد تأثيرها بحالة الحج وروحانية المكان؛ فالإبصار من الداخل أكثر صدقاً من الإبصار الواقعي للأشياء.
وقالت إن الله - عز وجل - يمنح الكفيف بصيرةً أكثر من البصر الذي أخذه منه؛ فهو يستشعر الأشياء بشكل أفضل بكثير مما يستشعره الذي يرى، ولذلك فإن هناك ممن فقد بصره مَن لديه القدرة على الوصف والتخمين للأشياء في الحياة أكثر من المبصر نفسه، وحينما تتغيب حاسة البصر لديهم فإن باقي الحواس تنشط بشكل كبير وتزيد لديهم حد رسم الصورة ذاتها أو التقاط التفاصيل بها بشكل مذهل، ذاكرة أن ذلك يحدث للحاج الكفيف، حيث أن مستوى الشعور الروحاني لديه يفوق فَقدَه للبصر؛ فيرى ويتأثر ويدخل في تلك الأجواء الروحانية دون أن يتنبه لإعاقته.
مشهد الصورة
وعارضتهما "نبيلة عوض"، إذ ذكرت أن الفاقد للبصر مهما كانت الروحانية التي يعيشها ويشعر بها وهو يؤدي مناسك الحج، فلن تصل لمن يبصر الكعبة ويرى بعينيه شعائر الله - سبحانه - فالإبصار هنا يزيد من الإيمان ومن يقين الحاج، والشاهد على ذلك أنه في العمرة حينما يؤدي المسلم العمرة أو ينوي أن يؤديها فإنه يُحرم في الطائرة ويُكبّر ويذكُر الخالق ويدخل في الأجواء الروحانية، ولكنه حينما يصل للحرم الشريف وينظر للمرة الأولى إلى الكعبة، فإن تلك النظرة تخلق بداخلة شعورا غريبا من الرهبة والروحانية قد تجعله يبكي وينصهر من الداخل ويتفاعل مع مشهد الطواف ورؤية الكعبة وأجواء المسجد الحرام عموماً، مبينة أن الإبصار لمناسك العمرة أو الحج له تأثير بالغ في تعميق حالة العبادة، وذلك ما لا يمكن أن يستشعره الكفيف حتى إن تخيّله فإن هناك من المشاهد من تخلق رؤيتها إرباكاً لدى الإنسان قد يستمر لأشهر طويلة متى وجدت الروحانية ووجد الإبصار الذي يصل بك إلى تلمّس حالة التأثير بشكلها الكامل.
ارتباط نفسي
وقال "د. سعد المشوح" - أستاذ الصحة النفسية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - إن الحج مرحلة من المراحل العمرية التي يمر بها المعوق بصرياً، وبالتالي التأثير النفسي الذي يشعرون به ليس هو التأثير المرتبط بفقدان البصر، بقدر ما هو مرتبط باستشعار الروحانية الدينية، فهو فاقد للإبصار في حياته كلها وليس هناك شيء جديد عليه، موضحاً أن هناك ثلاث عوامل مساعدة على ظهور الارتباط النفسي والوجداني في هذه الفترة وأولها "فقدان البصر"، ثانياً "أداء شعيرة دينية ليس من السهل أدائها بشكل أو بآخر"، وثالثاً "تكاتف هذه المشاعر الوجدانية مع بعضها وظهورها بشكل تعاطف للحالة التي يمر بها".
وأضاف: "إننا لا نستطيع الجزم بأن هناك ظروفا نفسية تجبر المعوق - سواءً كان معوقاً بصرياً أو أي إعاقة أخرى - إلى أن يُظهر مشاعر في فترة معينة أو لحظة محددة، ولكن يمكن القول إنه يتم استشعار هذه الشعيرة والعمل معها بشكل أو بآخر، فقد ينتاب الحاج بعض الصعوبات في الوصول إلى بعض الأماكن وكيف الوصول إليها والتعامل معها، وكيف يعمل على تحديد الأشياء التي يريدها، وقد يكون لذلك تأثير ولكن مؤثراتها تختلف في الشدة والدرجة من الاستشعار الروحاني لأداء هذه الشعيرة".
وأشار إلى أن كثيراً من الناس يعتقدون أن المعوقين - ومنهم المعوقين بصرياً - لا يستشعرون حلاوة الأماكن التي يزورونها، والحقيقة تكمن في وجود حساسية لديهم عالية جداً لنوع رائحة جو المكان، وإحساسه بالأبعاد التي حوله وروحانيته، وكأنه يرى الأماكن وبالتالي كثير من الأشخاص يعتقدون أن المعوق بصرياً يعوق لديه التخيل، وفي الحقيقة أن أنه يتخيل، ويتعامل من خلال قدرته على تخيّل الأصوات والتعامل معها بشكل أو بآخر، وبالتالي هي نمط معرفي نفسي بحت تجاه أنه يضع تصورات معرفية، ويضع تصورات ذهنية ويتعامل من خلالها، ناصحاً أن يجعل المعوق تلك التصورات جميلة؛ حتى يعيش ويتعايش معها وتكون جزءاً من الاطمئنان بشكل أو بآخر.
كفيف لحظة وصوله إلى منى لقضاء يوم التروية (عدسة-محسن سالم)
صورة التقطت أمس لحاج كفيف يستعد لرحلة العمر
مسنة كفيفة تتحسس صوت المكان بقلب صادق ودموع لا تتوقف
ضرير يبكي وهو يمني النفس برؤية المشاعر المقدسة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.